09/10/2022 - 09:12

اضطراب فرط نشاط الحركة

يعد اضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه من الاضطرابات التي تحدث بسبب الوراثة بنسبة عالية حوالي 75%، حيث يظن العلماء المختصون بدراسة هذه الاضطرابات بأنّ المسؤول عن ذلك هو الجينات التي

اضطراب فرط نشاط الحركة

(توضيحية - unsplash)

ما هو اضطراب فرط نشاط الحركة؟

اضطراب فرط نشاط الحركة أحد الاضطرابات العصبية التي تحدث نتيجة خلل أو تأخر في نمو الأعصاب، ويترافق اضطراب نشاط الحركة مع نقص أو انعدام التركيز ويمكن أن يحدث لوحده لكن بنسبة قليلة جدا.

يمكن ملاحظة فرط النشاط عند المصابين به منذ الطفولة، حيث نشاهد المصاب يبدي زيادة نشاط بالحركة أكثر من المعتاد وصعوبة في الجلوس ويتململ بسرعة في حال كان جالسا، ويصعب عليه أن يضبط انفعالاته أو يسيطر على تصرفاته، يتشتت انتباهه بسرعة ويفقد تركيزه تجاه الأشياء ولا يتقيد بالأوامر لذلك يصعب دمجه في صفوف المدرسة.

ما هي أسباب الإصابة باضطراب فرط نشاط الحركة؟

لا يوجد سبب واضح لحدوث هذا الاضطراب لكن يوجد عدة عوامل لها دور في حدوثه أو تطوره، وهذه العوامل تكون بسبب الوراثة أو نظام الغذاء المتبع أو البيئة المادية والاجتماعية والصحية المحيطة بالمصاب وسنشرح ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

العوامل الوراثية

العوامل الوراثية

يعد اضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه من الاضطرابات التي تحدث بسبب الوراثة بنسبة عالية حوالي 75%، حيث يظن العلماء المختصون بدراسة هذه الاضطرابات بأنّ المسؤول عن ذلك هو الجينات التي تدخل في تركيب ناقلات هرمون الدوبامين ومستقبلات الدوبامين D2/D3، ومستقبلات هرمون الأدرينالين A2 وعدة هرمونات أخرى.

وإلى الآن لم يُثبت علميا صحة علاقة الجينات بحدوث اضطراب نشاط فرط الحركة ونقص الانتباه.

عوامل الغذاء المتبع

توجد عدة أطعمة تؤثر سلبا على المصابين بفرط نشاط الحركة وتسبب زيادة نشاط وحركة الأطفال، مثل تناول الحلويات والأطعمة التي تكثر فيها الملونات الغذائية والوجبات السريعة بكمية كبيرة، لذلك يجب اتباع نظام غذائي بعيد عن هذه الأطعمة وممارسة الرياضة باستمرار.

عوامل البيئة المحيطة الصحية

يؤدي اتباع عادات غير صحية أثناء فترة الحمل مثل التدخين أو التعرض للتدخين السلبي أو تناول المشروبات الكحولية أو استنشاق دخان مادة رصاصية في أول مراحل الحمل إلى احتمالية نقص الأكسجة التي تصل إلى الجنين في رحم الأم ما يساعد على احتمالية حدوث اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كما يمكن أن يؤدي وقوع الطفل في مراحل مبكرة من عمره وحدوث إصابة في الرأس إلى زيادة احتمالية حدوث اضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه.

عوامل البيئة المحيطة الاجتماعية

يؤدي تعرض الطفل لنوع من أنواع العنف أو المعاملة السيئة أو حدوث صدمة له وهو في عمر صغير إلى حدوث مشاكل لها علاقة بالتركيز والانتباه ما يؤدي إلى حدوث أعراض اضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه.

ما هي فيزيولوجيا مرض اضطراب فرط نشاط الحركة؟

لا يزال التشريح المرضي لهذا الاضطراب غير واضح لدرجة التعقيد، لكن بعض الأبحاث التي قام بها الباحثون على بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه توصلت إلى وجود مشكلة في حجم دماغهم حيث لاحظوا انخفاض حجمه كقاسم مشترك بينهم، الذي أدى بدوره إلى انخفاض بحجم القشرة الأمامية الجبهية الموجودة بالجانب الأيسر من الدماغ، وبالتالي وجود ضعفٍ بوظائف الفص الجبهي وخلل في عمله.

كما أجريت أبحاث أخرى أفادت بأن العمر العقلي للأطفال المصابين باضطراب فرط نشاط الحركة كان أصغر بثلاث سنوات عن الأطفال الأصحاء في نفس العمر الفعلي، وسبب هذا التأخر هو تأخر نمو الأنسجة والأعصاب المسؤولة عن التحكم في السلوك وضبط الانتباه والتركيز الموجودة في القشرة الأمامية والفص الصدغي من الدماغ.

وبعض الباحثين أجروا دراساتٍ أخرى تشير إلى انخفاض مستوى هرمون الدوبامين عند الأطفال المصابين باضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه، لذلك اعتبروا أنّ هرمون الدوبامين هو المسؤول عن تحديد وجود الإصابة بهذا الاضطراب، وليست الناقلات العصبية للدوبامين.

كيف يتم تشخيص اضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه؟

يتم إجراء اختبار نفسي للطفل ثم إجراء اختبار بدني وتصوير الرأس بالأشعة واختبارات عامة للجسم للاطمئنان عن عدم وجود أسباب أو أمراض أخرى سببت الإصابة باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.

يمكن تصنيف الأنماط المتعددة لاضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه بالاستناد إلى معيار الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع للاضطرابات النفسية في الولايات المتحدة الأميركية وذلك وفق ما يلي:

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ذو النوع المركب

يتم تشخيص حالة المريض بأنّها اضطراب من النوع المركب إذا ظهرت أعراض المعيارين لمدة 6 أشهر تسبق التشخيص.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ذو النوع الذي يسود فيه نقص الانتباه

يتم تشخيص حالة المريض بأنّها اضطراب من النوع الثاني (نقص الانتباه وتشتت التركيز) إذا ظهرت فيها أعراض المعيار الثاني لمدة 6 أشهر تسبق التشخيص.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ذو النوع الذي يسود فيه اضطراب فرط الحركة

يتم تشخيص حالة المريض بأنها اضطراب من النوع الأول (اضطراب زيادة فرط الحركة) إذا ظهرت فيها أعراض المعيار الأول لمدة 6 أشهر تسبق التشخيص.

ماهي الحالات المرضية المرافقة لاضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه؟

  • اضطرابات التعلم، وتظهر هذه الاضطرابات في حالة وجود أعراض نقص الانتباه وقلة التركيز.
  • الاكتئاب، يعد شائعا بين الإناث والأطفال بعمر المراهقة.
  • الصرع، من الممكن أن تكون تصرفات المصابين ببعض أنواع الصرع تشبه سلوك المصابين باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.

كيفية إدارة اضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه

جلسات مع اختصاصيين

جلسات مع أخصائيين

يجب أن تبدأ رحلة علاج المصاب باضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه بإشراف واستشارة الطبيب المختص المترافق مع جلسات تعديل السلوك وتغيير نمط حياة المريض، لأنّ الأدوية لوحدها لا تكفي.

التدخلات السلوكية

يحتاج كل مصاب باضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه إلى خطة علاج سلوكية خاصة به، دون اللجوء إلى خطة جماعية تشمل عدة مصابين، لأن مريض هذا الاضطراب يحتاج اهتماما خاصا وعلاجا أسريا وتدريبا على مهاراته الشخصية والاجتماعية وقدرته على الاندماج مع أقرانه.

العلاج بالأدوية

يترافق العلاج الدوائي مع التدخلات السلوكية للمصابين باضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه ولا يحدث أحدهما دون الآخر لذلك تعتبر الأدوية المنبهة من الأدوية الموصى بها في فترة العلاج، لأن المنشطات والمنبهات تؤدي إلى رفع وزيادة تركيز النواقل العصبية كالدوبامين الذي يزيد بدوره النقل العصبي بين الخلايا.

ما هو معدل انتشار اضطراب فرط نشاط الحركة المترافق مع نقص الانتباه؟

تبلغ نسبة الأطفال المصابين باضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه حول العالم حوالي 3-5%، وبسبب اختلاف الدراسات حسب طبيعة المكان والجغرافيا والتصنيف الدولي للأمراض فإنّ نسبة انتشار هذا الاضطراب عند الأطفال في القارة الأميركية الشمالية أعلى من نسبته في قارة إفريقيا والشرق الأوسط، حيث بلغت في الولايات المتحدة الأميركية نسبة التشخيص بين الأطفال الذكور حوالي 10% ونسبة الأطفال الإناث حوالي 4%، وفي المملكة المتحدة زادت أيضا نسبة تشخيص الاضطراب حيث أصبح يُصاب به 3 أطفال من أصل 1000 طفل، وإنّ هذه الأعداد ما زالت في ازدياد مستمر.

ما هو تاريخ اضطراب فرط نشاط الحركة وتشتت الانتباه؟

لقد أطلق الناس قديما على هذا الاضطراب عدة أسماء، مثل القلق الذهني، التلف الدماغي البسيط، رد الفعل الحركي المفرط في مرحلة الطفولة، الخلل الوظيفي، واضطراب نقص الانتباه المستقل أو المقترن بحركة مفرطة. وفي عام 1987 جرى تحديث هذه المصطلحات واعتماد الاسم الحالي وهو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

كما استخدم الناس المنبهات والمنشطات منذ العام 1937 لعلاج اضطراب فرط نشاط الحركة ونقص الانتباه.

التعليقات