31/08/2022 - 08:40

الاعتناء بالبشرة الجافة

يعتبر جفاف البشرة من الأعراض الشائعة عند بعض الناس، حيث تعاني الكثير من النساء والرجال على حد سواء من مشكلة البشرة الجافة، حيث أن جفاف البشرة يحدث في الصيف والشتاء أيضا نتيجة انخفاض الرطوبة في الجلد

الاعتناء بالبشرة الجافة

ما هي أسباب جفاف البشرة؟

يعتبر جفاف البشرة من الأعراض الشائعة عند بعض الناس، حيث تعاني الكثير من النساء والرجال على حد سواء من مشكلة البشرة الجافة، حيث أن جفاف البشرة يحدث في الصيف والشتاء أيضا نتيجة انخفاض الرطوبة في الجلد بسبب عدة عوامل من أهمها:

  1. كثرة تعرض الجلد للماء الساخن الذي يؤثر الاستحمام بماء ساخن بشكل سلبي على البشرة ويسبب جفافها.
  2. عوامل الطقس الجوية كزيادة الحرارة أو زيادة البرودة فإذا كان الشخص يعيش ضمن بيئة جافة ومشمسة حارة كالصحراء فهو معرض لحدوث جفاف الجلد لديه بشكلٍ كبير، وفي حال كان يعيش في بيئة باردة فإنَ برودة الهواء وقلة الرطوبة تؤدي إلى فقدان البشرة ترطيبها وتصبح أكثر عرضة للجفاف أيضا.
  3. الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية التي قد تؤدي عند تناولها إلى حدوث آثار جانبية منها جفاف والتهاب الجلد وتشقق الشفتين وجفاف العين والفم.
  4. الإصابة بالأمراض الجلدية حيث تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما وداء الصدفية إلى جفاف الجلد.
  5. تقدم السن فكلما تقدمنا بالعمر يقل إنتاج المادة الزيتية الموجودة في الجسم ما يؤدي إلى جفاف البشرة.

ما هي أعراض مشكلة جفاف الجلد؟

يمكن حدوث مشكلة جفاف الجلد لأي شخص، وذلك عند ملاحظته لما يلي:

  1. وجود قشور رقيقة على سطح البشرة.
  2. ظهور تشققات في الجلد.
  3. الشعور بحكة بسيطة.
  4. الإحساس بخشونة ملمس البشرة.
  5. احتمالية احمرار الجلد، ويمكن أن يصبح لون الجلد رماديا.
  6. شد الجسم وخصوصا بعد الاستحمام.

علاج جفاف الجلد

هنالك الكثير من النصائح والطرق التي يمكننا تطبيقها ويمكن أن نعتمدها كروتين يومي للعناية ببشرتنا والمحافظة على ترطيب الجلد وعدم جفافه.

عدم غسل الوجه بكثرة

يجب ألا نبالغ في غسل الوجه خلال اليوم ويجب الابتعاد عن الاستحمام بمياه ساخنة، لأن ذلك يمكن أن يسبب الجفاف للبشرة، ويجب الحرص على تنظيف الوجه بشكلٍ جيد قبل الخلود إلى النوم.

استخدام صابون مناسب لبشرتك

استخدام صابون مناسب لبشرتك

يجب اختيار الصابون أو الغسول المناسب لكل بشرة، والابتعاد عن استخدام الصابون العادي الذي يعد قاسيا على بشرة الوجه ويسبب جفاف البشرة، لذلك يجب اختيار الصابون الغني بالزيوت الطبيعية والمواد المرطبة المليئة بالغليسرين والتي بدورها تعمل على المحافظة على نعومة الجلد وليونته وتحافظ على ترطيبه.

استخدام كريم نهاري للترطيب

يجب عدم إهمال استخدام الكريمات المرطبة للبشرة أثناء النهار وتجديده باستمرار للمحافظة على نضارة البشرة وإبقائها مرطبة لمحاربة مشكلة جفاف البشرة وشيخوخة الجلد.

استخدام كريم نهاري للترطيب

استخدام كريم واقي للشمس

يجب وضع كريم الواقي الشمسي قبل تطبيق كريم المرطب النهاري، لحماية البشرة من أذى أشعة الشمس التي تسبب الضرر للجلد وتعمل على جفاف البشرة وتساعد في حدوث الشيخوخة المبكرة، علما أن كريم الواقي الشمسي لا يوضع فقط في فصل الصيف بل في فصل الشتاء أيضا.

شرب المياه بكثرة لترطيب البشرة

يجب شرب المياه بكثرة تقريبا حوالي 8 أكواب على الأقل في اليوم الواحد موزعة خلال النهار بشكلٍ معتدل، لأنَ المياه مفيدة جدا لصحة الجسم وترطيب الجلد، كما أنَ المياه تعمل على طرد السموم من الجسم مع الفضلات وتحافظ على صحة مسامات الجلد التي تطرح العرق، ما يؤدي إلى المحافظة على جمال البشرة ورطوبتها.

ترطيب الشفاه باستمرار

تعتبر الشفاه من أكثر أعضاء الوجه عرضةً للجفاف وخصوصا في فصل الشتاء، لذلك يجب استخدام الكريمات المرطبة المناسبة لها أو تحضير وصفات طبيعية ووضعها عليها مثل زيت الزيتون وزيت اللوز أو زبدة الكاكاو الغنية بفيتامين E.

تناول المأكولات الصحية

يجب تناول الخضار والفواكه باستمرار لغناها بالفيتامينات الضرورية لصحة البشرة، وخصوصا الفواكه الغنية بفيتامين C مثل التفاح والبرتقال والليمون والجريب فروت التي تحافظ على رطوبة البشرة.

الابتعاد عن الحرارة العالية

إنَ استخدام وسائل التدفئة المركزية والقرب من المدفأة ومواقد الحطب يجعل البشرة جافة، لذلك يجب الابتعاد عن هذه الوسائل قدر الإمكان للمحافظة على رطوبة البشرة.

تقشير البشرة

تحتاج البشرة الجافة بشكلٍ عام إلى التقشير مرة واحدة في الأسبوع لإزالة طبقة الجلد الميت وتنظيف مسامات الجلد بشكلٍ عميق، لذلك يمكن الاستعانة ببعض المنتجات والكريمات الخاصة بالتقشير أو تحضير خلطة طبيعية، مثل خلطة الشوفان مع اللبن أو خلطة الملح مع زيت اللوز أو خلطة السكر مع زيت الزيتون، وعند تطبيق إحدى هذه الخلطات ندلك البشرة لعدة دقائق بالخليط ثم نزيلها بالماء الفاتر.

تطبيق ماسكات لترطيب البشرة

يجب تطبيق أحد الماسكات الطبيعية التي ترطب البشرة خلال أيام الأسبوع، مثل:

ماسك الأفوكادو والعسل

يعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية التي تحافظ على ترطيب البشرة لغناه بالأحماض الدهنية المفيدة والتي يمكن أن نطبقها مرة واحدة في الأسبوع لمدة 20 دقيقة ثم نزيله بالماء.

ماسك زيت الزيتون مع صفار البيض

لعلاج جفاف البشرة وترطيبها بشكلٍ عميق حيث نترك هذا الماسك لمدة ربع ساعة عند تطبيقه ثم نزيله بالماء والصابون الخاص بالبشرة الجافة.

ما هي المكونات الرئيسة التي تحتويها الكريمات المرطبة؟

عند شراء الكريم المرطب للبشرة الجافة يجب الانتباه لمكوناته الرئيسية التي يجب أن تتواجد به ومن أهم هذه المكونات نذكر:

الفازلين

تقوم الكريمات والمرطبات المحتوية على مادة الفازلين بالترطيب العميق داخل البشرة لاحتوائه على زيوت مرطبة ومنعشة لطبقات البشرة وتمنعه من التبخر.

الغليسرين

يعمل الغليسرين السائل كمُطري ومرطب للبشرة لذلك يمكن أن نستخدمه في ترطيب وزيادة نعومة البشرة، كما أنه يخفف تقشر الجلد، حيث يقوم بإضافة طبقة دهنية على الطبقة الخارجية للجلد و يعزز احتفاظه بالماء ويبقيه مرطبا.

النياسيناميد

يعرف أيضا باسم نيكوتيناميد، وهو مهم جدا للبشرة لأنه يعزز إنتاج الكولاجين المهم لتجديد البشرة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات ومضادة للشيخوخة المبكرة، لذلك يعمل على إصلاح البشرة وترميمها وتعزيز الترطيب في خلاياها ومنع فقدان الماء أو تبخره عبر الجلد.

الترطيب الثلاثي

يجب اختيار مرطب ثلاثي يحتوي على المكونات الثلاث السابقة من أجل أن نحافظ على بشرة صحية ومرطبة وبالتالي الحفاظ على وجه ناعم ومشرق.

التعليقات