12/02/2023 - 08:30

كيف تخفف آلام الأسنان في المنزل؟

من المعروف عن جيل الألوفيرا الموجود في أوراق هذا النبات العصاري أنه قادر على تسكين الألم الناتج عن الحروق الجلدية وعن الجروح الصغيرة، ولكن الاستخدام الجديد لهذه المادة هو تسكين الآلام الفموية وتحديدا

كيف تخفف آلام الأسنان في المنزل؟

(توضيحية)

يحصل الألم السني في أو حول السن والفكين ويمكن أن يتسبب بتآكل الأسنان أو التهاب ما أو تخلخل أو انكسار الحشوات السنية وأيضا تراجع اللثة.

يمكن في بداية ظهور الألم اتباع الطرق التالية لتخفيفه باستخدام مواد متوفرة في المنزل قد تقدم ارتياحا ولو كان مؤقتا.

الكمادات الباردة أو الثلجية

يمكن أن تساعد كمادة باردة أو كيس من الثلج على تقليل أو التخلص من الألم السني، وخصوصا إذا كان هذا الألم ناتجا عن إصابة ما أو عن تورّم اللثة. يمكن للشخص الذي يعاني من آلام الأسنان أن يضع كيسا من الثلج أو البازيلاء المثلجة على الوجنة من الجهة الخارجية لعدة دقائق ثم يرفعه لعدة دقائق ويعيد الكرة.

تعمل هذه الطريقة على قبض الأوعية الدموية مما يبطئ حركة الدم إلى المنطقة المصابة ويساعد على تخدير الألم وتخفيف الاحمرار والتورم.

المضمضة بالماء المالح لتخفيف ألم الأسنان

يمكن أن تساعد المضمضة بالماء الفاتر والملح على إزالة الفضلات العالقة بين الأسنان أو في الفجوات الموجودة فيها، ما قد يخفف التورم ويساعد في الشفاء ويمكن أيضا أن يخفف من آلام الحلق لأن هذا المزيج يعقم الفم ويقضي على بعض الجراثيم.

يمكن تحضير ماء المضمضة هذا عبر خلط ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الفاتر والمضمضة بالمحلول لمدة 30 ثانية قبل بصقه ويمكن تكرار هذه العملية حسب الحاجة أو الرغبة.

مسكنات الألم

مسكنات الألم 

يمكن أن توفر مسكنات الألم العامة بعض الراحة من آلام الأسنان. بالرغم من أنه يفضل أن يتم وصف الأدوية من قبل الأطباء المختصين ولكن يمكن شراء بعض المسكنات بشكل مباشر من الصيدلية بدون وصفة طبية.

من أهم الأدوية التي يمكن تناولها لتسكين الألم السني نذكر المنتجات التي تحوي مركبات "الايبوبروفين" و"الباراسيتامول"، أما بالنسبة للأسبرين فلا يجب إعطاؤه للأطفال دون 16 عاما.

الثوم لتخفيف آلام الأسنان

الثوم واحد من المنتجات التي تم استخدامها منذ القدم لأغراض طبية فهو يحتوي على مركب يدعى "الأليسين" يتميز بخواص مضادة للبكتيريا. كل ما عليك فعله هو تقشير فص واحد من الثوم الطازج وهرسه مع القليل من الملح ثم يتم تطبيق المزيج على السن المصاب.

شاي النعناع قد يخفف آلام الأسنان

يتميز النعناع بخصائص مخدرة قادرة على تخفيف أو إزالة الألم بشكل مؤقت كما أن مادة "المينتول" التي تعطي النعناع رائحته المنعشة تعتبر من مضادات البكتيريا أيضا.

يمكن وضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة في كوب من الماء المغلي وتترك لمدة 20 دقيقة. بعد أن يبرد شاي النعناع هذا يمكن المضمضة به وبصقه أو بلعه بهدف تخفيف آلام الأسنان.

ويمكن الاستفادة من خصائص النعناع السابقة أيضا باستخدام زيت النعناع حيث توضع نقطتان منه على قطعة صغيرة من القطن المعقم وتوضع على السن المصاب لتخفيف الألم مؤقتا.

الزعتر البري قد يخفف آلام الأسنان

يعرف عن عشبة الزعتر خصائصها الطبية حيث تعتبر من الأعشاب المفيدة جدا في حالات المشاكل التنفسية ونزلات البرد. كما أن مركب "الثايمول" الموجود في هذه العشبة موجود أيضا في زيت الزعتر وله خصائص مضادة للفطريات والإنتانات.

يمكن إضافة نقطة واحدة من زيت الزعتر إلى كوب من الماء الفاتر لتحضير غسول فموي مسكن للألم، أو يمكن وضع عدة نقاط من هذا الزيت على قطنة صغيرة نظيفة بالإضافة إلى بضع قطرات من الماء ثم يتم ضغط القطنة على المنطقة المصابة.

نبات الألوفيرا له خصائص مسكنة

من المعروف عن جيل الألوفيرا الموجود في أوراق هذا النبات العصاري أنه قادر على تسكين الألم الناتج عن الحروق الجلدية وعن الجروح الصغيرة، ولكن الاستخدام الجديد لهذه المادة هو تسكين الآلام الفموية وتحديدا السنية.

وقد أثبتت الدراسات أن الألوفيرا لها خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تقضي على الجراثيم التي تسبب تآكل الأسنان. وللاستفادة من جيل الألوفيرا في تسكين ألم الأسنان يجب تطبيقه على منطقة الألم وتدليكها.

كبش القرنفل (المسمار) الحل الأمثل لألم الأسنان

يعتبر كبش القرنفل من التوابل التي يعود أصلها إلى إندونيسيا وهو يحتوي على اليوجينول وهو مركب كيميائي يعمل كمخدر. بالإضافة إلى ذلك فكبش القرنفل له خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا مما يساهم في محاربة التهابات اللثة والأسنان.

يمكن أن يقوم الشخص بتبليل قطنة صغيرة بزيت القرنفل ويضعها على منطقة الألم لتخفيفه أو إزالتها مؤقتا. كما يمكن استخدام كبش القرنفل الجاف للحصول على نفس النتائج عبر مضغ حبة منه حتى تفرز الزيوت التي تحتويها بشرط إبقائها في مكان الألم لفترة لا تقل عن 30 دقيقة.

الكحول وألم الأسنان

إذا كنت لا تمانع تناول بعض الكحول لأغراض طبية فقد يكون تبليل قطنة صغيرة بأحد أنواع الكحول أو المشروبات الكحولية والضغط عليها بين الأسنان حول المنطقة المصابة حلا لتخفيف الألم بشكل مؤقت. بالطبع يجب الابتعاد تماما عن المعقمات الكحولية الخارجية التي لا يمكن تناولها مثل الكحول الإيثيلي على سبيل المثال وإنما يجب الاعتماد على الخمور ذات المحتوى العالي من الكحول لتخدير الألم مثل الفودكا أو العرق وغيرها.

خل التفاح لتسكين ألم الأسنان

خل التفاح لتسكين ألم الأسنان

يمكن تطبيق قطنة مبلولة بخل التفاح على منطقة الألم في الأسنان للتخلص من الألم أو تسكينه مؤقتا. للخل خصائص مضادة للالتهاب وخصائص مضادة للبكتيريا أيضا مما يمكن أن يقضي على البكتيريا الفموية التي تعمل على تخريب الأسنان والتسبب بالألم. يفضل عند استخدام الخل لتسكين آلام الأسنان أن يكون من مصدر موثوق وألا يكون ممزوجا بالماء أو مواد حامضية مضافة.

خلاصة الفانيليا قادرة على تهدئة ألم الأسنان

تحتوي خلاصة الفانيليا على نسبة من الكحول التي يمكن أن تساعد على تخدير الألم، كما أن محتوى خلاصة الفانيليا من مضادات الأكسدة قادر على المساعدة بشفاء الإصابات. يجب الحرص عند اتباع هذه الطريقة أن خلاصة الفانيليا المستخدمة لتسكين الألم السني مستخلصة بالفعل من الفانيليا وليست منتجا تجاريا ممزوجا بالسكر الذي قد يفاقم الألم.

للاستفادة من خلاصة الفانيليا لتسكين آلام الأسنان قم بتبليل قطنة صغيرة بخلاصة الفانيليا أو ضع بضع قطرات على إصبعك وقم بتطبيق الخلاصة مباشرة على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.

التعليقات