08/02/2023 - 08:38

دليلك الشامل عن الكلاميديا

هناك فحوصات مخبرية تحدد وتجزم حالة الإصابة بالكلاميديا حيث يتم أخذ عينة من البول وتحليلها. يمكن أن يعتمد مقدم الرعاية الصحية في تحديد الإصابة بالكلاميديا لدى النساء على إجراء مسحة أو أخذ عينة من المهبل

دليلك الشامل عن الكلاميديا

(توضيحية)

ما هي الكلاميديا؟

الكلاميديا واحدة من أكثر الأمراض التي تنتقل عبر الجنس شيوعا وتسببها بكتيريا كلاميديا تراكوماتيس. يمكن أن يصاب الرجال والنساء بالكلاميديا حيث تتوضع إصابة النساء بهذه العدوى في الحوض أو المستقيم أو الحنجرة بينما تتوضع عند الرجال في الإحليل أو المستقيم أو الحنجرة.

كيف تنتقل الكلاميديا؟

يمكن أن يكون انتقال جراثيم الكلاميديا ناتجا عن ممارسة الجنس بدون حماية مع شخص مصاب بها، كما أن المرأة الحامل قد تنقلها إلى وليدها أثناء الإنجاب.

إذا كنت قد أصبت بالسابق بالكلاميديا وتعالجت وشفيت منها فيمكن أن تصاب بها مرة أخرى عند ممارسة الجنس مع شخص مصاب، أي أن الإصابة السابقة لا تكسب مناعة للإصابات المستقبلية.

ما هو احتمال الإصابة بالكلاميديا؟

يمكن القول إن الكلاميديا شائعة أكثر بين جيل الشباب وخصوصا النساء وتحدث الإصابة بها عند ممارسة الجنس بدون حماية مثل استخدام الواقي الذكري أو في حال وجود عدة شركاء جنسيين.

ما هي أعراض الكلاميديا؟

لا تسبب الكلاميديا عادةً أي أعراض ولذلك قد يكون من الصعب إدراك الإصابة بها. تكمن المشكلة في أن الأشخاص المصابين بالكلاميديا دون أن يدركوا أنهم مصابون قادرون على نقل العدوى للآخرين. أما عند ظهور أعراض الكلاميديا فعادةً ما يكون ذلك بعد عدة أسابيع من بدء الإصابة.

أعراض الكلاميديا لدى النساء

قد تتضمن أعراض الكلاميديا لدى النساء ما يلي:

  • إفرازات مهبلية غير مألوفة وقد يكون لها رائحة كريهة.
  • إحساس بالحرق عند التبول.
  • آلام أثناء ممارسة الجنس.
  • ألم أسفل البطن وغثيان وحمى في الحالات المستعصية.

أعراض الكلاميديا لدى الرجال

  • إفرازات من القضيب الذكري.
  • إحساس بالحرق عند التبول.
  • إحساس بالحرق أو الحكة حول فتحة القضيب.
  • ألم وتورم في واحدة أو كلتا الخصيتين ويعتبر هذا العارض نادرا.

أعراض الإصابة بالكلاميديا في منطقة المستقيم

عند الإصابة بالكلاميديا في منطقة المستقيم عند الرجال والنساء على حد سواء قد تظهر الأعراض التالية:

  • ألم في منطقة الشرج.
  • إفرازات غير مألوفة.
  • قد يتطور الأمر إلى حدوث نزف.

كيف يتم تشخيص الكلاميديا؟

هناك فحوصات مخبرية تحدد وتجزم حالة الإصابة بالكلاميديا حيث يتم أخذ عينة من البول وتحليلها. يمكن أن يعتمد مقدم الرعاية الصحية في تحديد الإصابة بالكلاميديا لدى النساء على إجراء مسحة أو أخذ عينة من المهبل لتحليلها مخبريا.

من يجب أن يجري اختبارات الكلاميديا؟

من البديهي أن الأشخاص الذين تظهر لديهم أعراض الكلاميديا يجب أن يجروا هذه الاختبارات، أو في حالة وجود شريك جنسي يعاني من أمراض تنتقل عبر الجنس، كما أن النساء الحوامل يجب أن يجروا اختبارا للكلاميديا عند الزيارة الأولى للطبيب أثناء الحمل.

تتركز الفئات التي يجب أن تجري فحوصا للكلاميديا كل عام بالأشخاص التاليين:

  • النساء النشيطين جنسيا تحت سن 25 عاما.
  • النساء فوق 25 عاما ولديهن أكثر من شريك جنسي، أو لديهن شريك جنسي واحد يعاني من أحد الأمراض التي تنتقل بالجنس.
  • الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال آخرين.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تؤدي إليها الإصابة بالكلاميديا؟

يمكن أن يؤدي عدم علاج الكلاميديا لدى النساء إلى انتشار الالتهاب في الرحم ونفيري فالوب مما يؤدي للإصابة بالداء الالتهابي الحوضي أو (Pelvic Inflammatory Disease) الذي بدوره قد يحدث ضررا دائما على الجهاز التناسلي. بالإضافة إلى ذلك فيمكن أن يؤدي عدم معالجة الكلاميديا إلى آلام الحوض غير المبررة طويلة الأمد والعقم والحمل خارج الرحم عند حدوثه. كما أن النساء اللواتي يصبن بالكلاميديا أكثر من مرة يعتبرن معرضات أكثر لمضاعفات تتعلق بالتكاثر أكثر من غيرهن.

أما بالنسبة للرجال فهم في معظم الوقت لا يعانون من مشاكل صحية بسبب الكلاميديا مع أنها في بعض الأحيان تصيب القنوات الناقلة للنطاف لديهم، ما قد يسبب الألم والحمى وفي بعض الحالات الشديدة العقم أيضا.

كما أن الكلاميديا قد تؤدي إلى ما يعرف باسم التهاب المفاصل التفاعلي لدى الرجال والنساء على حد سواء. أما بالنسبة للأطفال الذين يولدون من أمهات مصابات بالكلاميديا فهم معرضون للإصابة بالتهابات عينية وذات الرئة أكثر من غيرهم ومن الممكن أن تتسبب الكلاميديا بالولادة المبكرة في بعض الأحيان.

وعلاوةً عن كل ما سبق فإن الإصابة بالكلاميديا ترفع فرص الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV/AIDS).

ما هي علاجات الكلاميديا؟

ما هي علاجات الكلاميديا؟ 

إن المضادات الحيوية قادرة على علاج الالتهاب الناتج عن الكلاميديا، ويمكن أن يحتاج المصاب إلى جرعة واحدة من دواء الالتهاب أو إلى كورس كامل يمتد لسبعة أيام. وتجدر الإشارة هنا إلى أن مضادات الإلتهابات التي يتم تناولها لمعالجة الكلاميديا غير قادرة على عكس الضرر الدائم الذي قد يحصل نتيجة الإصابة الطويلة بها.

لمنع نقل عدوى الكلاميديا إلى الشريك يفضل الامتناع عن ممارسة الجنس حتى تشفى الإصابة تماما. وفي حال الاعتماد على على جرعة واحدة من المضادة الحيوي فيجب الانتظار لمدة 7 أيام من موعد تناول هذه الجرعة لممارسة الجنس مجددا، أما في حال اعتماد جرعات يومية على مدار أسبوع كامل، فيجب الامتناع عن ممارسة الجنس حتى إنهاء الكورس الدوائي الموصوف لحالتك.

من الشائع أن يصاب الشخص بنوبة أخرى من الالتهاب بعد المعالجة ولذلك يفضل إجراء تحاليل مخبرية تؤكد الشفاء من الكلاميديا خلال 3 أشهر بعد العلاج.

هل يمكن منع انتقال الكلاميديا؟

إن الطريقة الوحيدة المؤكدة الفعالية لمنع الإصابة بالكلاميديا هي الامتناع عن ممارسة الجنس بكافة أنواعه. كما أن استخدام الواقيات الجنسية بشكل صحيح قد يقلل احتمال الإصابة بشكل كبير بالرغم من أنه لا ينفيها تماما.

يمكن أيضا للالتزام من قبل طرفي العلاقات الجنسية مع شريك واحد قد أجرى اختبارات تنفي إصابته بالكلاميديا أن يكون فعالا لمنع الإصابة بها.

إحصائيات عالمية عن الكلاميديا

قدر مركز التحكم ومنع الأمراض في 2018 أن هناك حوالي 4 ملايين حالة مصابة بالكلاميديا في الولايات المتحدة كما أنها تعتبر واحدة من أكثر الأمراض التي تنتقل عبر الجنس شيوعا في المملكة المتحدة، ويقدر أن ما بين 40 و96% من الأشخاص المصابين بالكلاميديا لا يعانون من أي أعراض تدل على الإصابة.

التعليقات