28/02/2023 - 08:30

تعرف معنا على فوائد جيل الألوفيرا المتنوعة

من المثبت أن جيل الألوفيرا مفيد جدا ضد الحروق والإصابات السطحية الأخرى ذلك لأنه يعزز الشفاء بشكل عام أي أنه يقلص الوقت اللازم لاندمال الجروح

تعرف معنا على فوائد جيل الألوفيرا المتنوعة

(توضيحية)

فوائد جيل الألوفيرا للبشرة

جيل الألوفيرا يخفف من وطأة الحروق الشمسية

يتمتع جيل الألوفيرا بخصائص مرطبة ومضادة للالتهاب ولذلك يعتبر واحدا من أهم العلاجات المنزلية لحروق الشمس وحروق البشرة بشكل عام. يساعد تطبيق جيل الألوفيرا على الحروق مباشرة حيث يشكل طبقة حماية للجلد ويساعد على استعادة رطوبته. كما أن جيل الألوفيرا غني بمضادات الأكسدة والمعادن التي تحفز عملية الشفاء.

جيل الألوفيرا مرطب ممتاز للبشرة

على عكس المرطبات التجارية العادية، لا يترك جيل الألوفيرا عند استخدامه كمرطب جلدي طبقة دهنية على الوجه أو أي منطقة أخرى من الجسم، وإنما يعطي مفعولا معاكسا تماما حيث يفتح المسامات وينعم البشرة.

يمكن أيضا استخدام جيل الألوفيرا كمرطب بعد الحلاقة لأنه يساعد على ترطيب البشرة وشفاء الجروح الصغيرة الناتجة عن الحلاقة.

جيل الألوفيرا يساعد على شفاء الجروح والقروح

جيل الألوفيرا يساعد في شفاء الجروح والقروح

من المثبت أن جيل الألوفيرا مفيد جدا ضد الحروق والإصابات السطحية الأخرى ذلك لأنه يعزز الشفاء بشكل عام أي أنه يقلص الوقت اللازم لاندمال الجروح وتشكل الأنسجة الجديدة. وقد أثبت جيل الألوفيرا فعاليته بشكل خاص ضد الحروق من الدرجة الأولى والثانية وهو علاج نافع جدا للحروق لهذا السبب.

يساعد جيل الألوفيرا على إنتاج خلايا البشرة بثمانية أضعاف السرعة العادية وهو قادر على اختراق الطبقة الخارجية من البشرة المعروفة باسم "الأدمة" والوصول إلى الأنسجة التي تحتها بشكل أسرع من الماء مما يعني أن مفعوله وإفادته تصل إلى الأنسجة الداخلية للجلد.

جيل الألوفيرا يحارب شيخوخة البشرة

يمتاز جيل الألوفيرا بمحتواه العالي من فيتامين C و E والبيتاكاروتين مما يمنحه خصائص مضادة للتقدم بالعمر، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ويساعد على إزالة الآثار غير المرغوبة عن البشرة مثل النمش وتجاعيد التقدم بالعمر، كما أنه يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين مما يزيد من مرونة الجلد.

محاربة الالتهابات وحب الشباب بواسطة جيل الألوفيرا

يمكن أن يشكل جيل الألوفيرا الحل الجذري لمن يعانون من حب الشباب، حيث يعتبر منظفا لطيفا وله خصائص مضادة للبكتيريا تساعد على شفاء التقرحات بدون التسبب بضرر للبشرة. كما أنه معقم طبيعي ولطيف يسمح بمحاربة البكتيريا التي يمكن أن تسبب حب الشباب دون أن يخرش البشرة.

فوائد جيل الألوفيرا للشعر وجلدة الرأس

جيل الألوفيرا يعزز نمو الشعر

يساعد جيل الألوفيرا على زيادة التروية الدموية في جلدة الرأس ولذلك يساعد على زيادة نمو الشعر، كما أنه يمد بصلة الشعر بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتغذيتها وهو يحتوي على أنزيمات تساعد على إصلاح الضرر الحاصل في خلايا جلدة الرأس.

جيل الألوفيرا ومحاربة القشرة

يساعد جيل الألوفيرا على ترطيب الجلد الجاف والتخلص من الفطور وتهدئة البشرة الدهنية بشكل مفرط التي تعتبر جميعها من الأسباب الرئيسية لظهور القشرة. لذلك يعتبر جيل الألوفيرا علاجا طبيعيا للتخلص من القشرة.

جيل الألوفيرا يقوم بعمل مرطب أو بلسم الشعر "Conditioner"

تماما كما يرطب جيل الألوفيرا البشرة، يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه. لذلك يعتبر الاستخدام المتكرر لجيل الألوفيرا على الشعر وجلدة الرأس عاملا مساعدا للمحافظة على حيوية الشعر ولمعانه.

الفوائد الصحية لتناول جيل الألوفيرا

جيل الألوفيرا يساعد على تخفيف أعراض ارتجاع الحمض

إن ارتجاع الحمض المعدي المريئي اضطراب هضمي ينتج عنه ما يعرف باسم "الحرقة المعدية"، وقد وجدت دراسة تم إجراؤها في 2010 أن تناول من 1 إلى 3 أونصات من جيل الألوفيرا مع الوجبات يساعد على تقليل تأثير ارتجاع الحمض والحرقة، كما أن له فوائد تتعلق بمشاكل هضمية أخرى. يذكر أن سمية الألوفيرا المنخفضة جدا تعتبر من العوامل المساعدة على إمكانية تناوله دون الخوف من أعراضه الجانبية.

استخدام جيل الألوفيرا كغسول فموي

في عام 2014 أجرت مجلة علوم الصحة الأثيوبية بحثا أثبت فيه أن تناول خلاصة الألوفيرا آمنة وفعالة كبديل للغسولات الفموية ذات الأساس الكيميائي. هذا وتعمل محتويات هذه النبتة الطبيعية مثل الجرعة الصحية من فيتامين C على محاربة التسوس وهي قادرة على التخلص من نزيف اللثة وتورمها.

جيل الألوفيرا قد يخفض مستوى السكر في الدم

يمكن أن يساعد تناول ملعقتين كبيرتين من جيل الألوفيرا يوميا على خفض مستوى السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من داء السكري وتحديدا النوع الثاني، وهذا يعني أن جيل الألوفيرا قد يقدم للبشرية في المستقبل علاجا لداء السكري.

ولكن بالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري ويتناولون أدوية تخفض مستوى الغلوكوز فعليهم أخذ الحيطة والحذر عند تناول جيل الألوفيرا وأي طعام أو نبات آخر له خواص مخفضة لمستوى السكر بالدم ذلك لأن تناول جيل الألوفيرا بالتزامن مع أدوية السكري قد يخفض مستوى الغلوكوز إلى مستويات خطيرة.

جيل الألوفيرا ملين طبيعي للأمعاء

جيل الألوفيرا ملين طبيعي للأمعاء 

يعتبر جيل الألوفيرا ملينا طبيعيا وقد أثبتت هذه الخاصية عدة دراسات تناولت فائدة هذه العصاريات لدعم وتسهيل الهضم بالرغم من تفاوت مستوى النتائج بين هذه الدراسات.

قام فريق من العلماء في نيجيريا بإقامة دراسة على الجرذان ووجد أن الجيل المصنوع من نباتات الألوفيرا المنزلية قادر على إراحة هذه الحيوانات من حالة الإمساك. إلا أن دراسة أخرى أجريت في أميركا اختصت بتناول خلاصة أوراق نبات الألوفيرا كاملة وتبين ملاحظة ظهور بعض الأورام في الأمعاء الغليظة للجرذان موضوع الدراسة.

يذكر أنه في عام 2002 قامت إدارة الغذاء والدواء الأميركية بسحب كل الملينات التي تحتوي على جيل الألوفيرا وتباع في الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية من الأسواق في الولايات المتحدة ومنعت استهلاكها إلى حين إعادة تركيبها.

أما الموقع الطبي الشهير "مايوكلينيك" فيقترح أنه بالإمكان تناول جيل الألوفيرا للتخلص من الإمساك ولكن ليس بشكل متواصل أو دائم وينصح بتناول الخلاصة المجففة من جيل الألوفيرا بمقدار 0.04 إلى 0.17 غرام منها.

قد يكون لجيل الألوفيرا قدرة على محاربة سرطان الثدي

في دراسة حديثة للطب البديل تعتمد على الأدلة الناتجة عن التجربة تم التوغل في الخصائص الطبية لمركب الألو إيمودين الموجود في أوراق نبات الألوفيرا. ويقترح مقدمو الدراسة أن هذه النبتة قد يكون لها إمكانية في إبطاء نمو أورام الثدي، ولكن هناك حاجة لدراسات أكبر تقوم على أسس علمية أكثر للتأكد من هذه الخواص.

التعليقات