12/03/2023 - 08:29

دليلك الشامل عن انتفاخ البطن

ليس هناك دليل واضح ومحدد للأطعمة التي تسبب الانتفاخ عند تناولها أو أنواع الحساسيات والحالات الصحية التي تتسبب به. لهذا السبب يفضل أن يستخدم

دليلك الشامل عن انتفاخ البطن

(توضيحية)

لا يعتبر انتفاخ البطن بعد تناول الطعام من دواعي القلق أبدا، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون عادة من الانتفاخ تلافي هذه المشكلة عبر اتباع مجموعة من النصائح البسيطة التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

نصائح لمنع الانتفاخ أو التخفيف منه

الابتعاد عن الإكثار من الألياف لتجنب الانتفاخ

الألياف نوع من الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة ذات الأساس النباتي لا يمكن لجهاز الإنسان الهضمي هضمها ولها وظائف مهمة جدا في الجسم مثل موازنة سكر الدم واستهلاكه من قبل الخلايا.

إلا أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف بكميات كبيرة قد يسبب لبعض الأشخاص كمية كبيرة من الغازات المعوية. وقد أشارت دراسة سريرية إلى أن التخفيف من كمية الألياف التي يتم تناولها قد يساهم في تقليل أعراض الانتفاخ لدى الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف أنواعا وأطباقا كثيرة نذكر منها ما يلي:

  • الفاصولياء والبقول بشكل عام.
  • العدس.
  • الفواكه مثل التفاح والفواكه.
  • الشوفان غير المقشور.
  • البازيلاء.
  • البروكلي.

عادة ما تعمد رباب المنازل إلى استخدام بعض الأساليب البسيطة لتخفيف الانتفاخ مثل استخدام الكمون في الطعام كأحد التوابل لأنه يساعد على تقليل هذه المشكلة. بالإضافة إلى ذلك فقد يساعد تناول الكمون المغلي أو منقوع الكمون على التخلص من الانتفاخ.

الابتعاد عن الإكثار من الألياف لتجنب الانتفاخ

الانتباه إلى حساسيات الطعام لتلافي الانتفاخ

يعتبر انتفاخ البطن واحدا من أكثر أعراض حساسيات الطعام أو عدم تقبل أنواع محددة منه شيوعيا حيث قد تؤدي هذه الحالات الصحية إلى زيادة في إنتاج الغازات أو انحباسها في المجرى الهضمي، علما أن أكثر الأشخاص الذين يعانون من هذا العارض هم الأشخاص المصابون بحساسية القمح أو عدم تقبل الغلوتين عندما يتناولون أطعمة تحتوي على القمح أو الغلوتين.

ليس هناك دليل واضح ومحدد للأطعمة التي تسبب الانتفاخ عند تناولها أو أنواع الحساسيات والحالات الصحية التي تتسبب به. لهذا السبب يفضل أن يستخدم كل شخص أسلوب التجربة لتقفي الأطعمة التي تسبب له الانتفاخ وذلك عبر تدوين الأطعمة والمواد التي يتم تناولها ومراقبة الجسم وحالة الجهاز الهضمي بعدها.

الأطعمة الغنية بالدهون قد تسبب الانتفاخ

إن الدهون مصدر مهم في أي حمية غذائية صحية حيث أنه من أهم مصادر الطاقة. عادة ما يهضم الجسم الدهون بشكل بطيء لأنها تأخذ وقتا أطول من المأكولات الأخرى للعبور ضمن الجهاز الهضمي مما قد يؤخر إفراغ المعدة من محتوياتها ويسبب الانتفاخ في البطن في بعض الأحيان.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذه الظاهرة فقد يكون تلافي الوجبات الغنية بالدهون حلا سهلا لتجنب انتفاخ البطن.

الأكل والشرب بشكل بطيء يساعد على منع الانتفاخ

إن تناول الطعام أو الشراب بشكل سريع يضاعف كمية الهواء التي يبتلعها الشخص مما قد يسبب تراكم الغازات في الجهاز الهضمي.

في الحقيقة قد يكون تناول الطعام بشكل سريع المسبب الأساسي للإصابة بانتفاخ البطن وقد يؤدي التعود على تناول الأطعمة والمشروبات بشكل بطيء إلى التخفيف من الانتفاخ بشكل مباشر.

المشروبات الغازية تسبب الانتفاخ

تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون وهو غاز يمكن أن يتراكم ضمن الأمعاء والجهاز الهضمي ويسبب الانتفاخ، كما يمكن أن تحتوي المشروبات الغازية (الدايت) التي لا تحتوي على السكر وغيرها من المشروبات الفوارة على هذا الغاز. ويعتبر الماء العادي أفضل البدائل للمشروبات الغازية للتخفيف من أعراض الانتفاخ.

الزنجبيل قد يساعد على تخفيف الانتفاخ

يعتبر الزنجبيل علاجا طبيعيا لمشاكل الجهاز الهضمي وهو يحتوي على الكارميناتيف الذي يساعد على تخفيف الغاز الزائد في الجهاز الهضمي.

وفي دراسة تعود لعام 2012 تبين أن الزنجبيل يمتاز بخصائص وفوائد كبيرة للجهاز الهضمي أهمها تخفيف الانتفاخ.

تلافي تناول العلكة (اللبان)

يمكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى بلع كميات أكبر من الهواء وقد يتراكم هذا الهواء في المسار الهضمي المعوي ويسبب الانتفاخ لدى البعض.

التمارين الرياضية البسيطة بعد الطعام قد تزيل الانتفاخ

إن القيام بتمارين رياضية بسيطة بعد تناول وجبات الطعام أو السير لبعض الوقت قد يساعد على تخفيف الانتفاخ لدى البعض. وقد وجدت إحدى الدراسات أن القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة بعد تناول وجبات الطعام قد يساعد على إزالة الغازات من المسار الهضمي ويزيل الانتفاخ.

تجنب الكلام أثناء الأكل يمنع حدوث الانتفاخ

إن التكلم أثناء المضغ والبلع يضاعف فرصة ابتلاع الهواء مع الطعام مما قد يؤدي إلى تراكم الغازات والهواء في الجهاز الهضمي ثم الشعور بالانتفاخ كنتيجة لذلك.

الحرقة تسبب الانتفاخ

يطلق اسم الحرقة أو القلس أو ارتجاع الحمض المعدي على الحالة الطبية التي يصعد فيها حمض المعدة إلى المريء ومنه إلى الحنجرة مما يسبب شعورا غير مريح وهي واحدة من مسببات حدوث انتفاخ البطن المزعج.

قد تساعد معالجة الحرقة على تخفيف الانتفاخ بشكل فعال لدى البعض وقد يتمثل العلاج بتناول بعض الأدوية التي يمكن شراؤها من الصيدلية بدون الحاجة لوصفة طبية.

ما الذي يسبب الانتفاخ؟

يظهر الانتفاخ في منطقة البطن عندما تتواجد كمية كبيرة من الغازات ضمن الجهاز الهضمي. بشكل عام يمكن القول إن الانتفاخ ينتج بشكل طبيعي عن تناول الطعام وهضمه ضمن الجهاز الهضمي حيث تنتج الغازات عن هذه العملية الطبيعية.

بالإضافة إلى ما سبق فقد يؤدي ابتلاع الهواء مع الطعام أو الشراب إلى الانتفاخ علما أن التجشؤ وإطلاق الريح يساعدان بشكل كبير على التخفيف من هذه المشكلة.

ومع أن الانتفاخ واحد من الأعراض الشائعة لعدة حالات هضمية مثل القولون العصبي وعدم القدرة على هضم أحد أنواع الطعام فإن معظم حالاته يمكن تجنبها باتباع النصائح الصحية السابقة.

متى يجب مراجعة الطبيب بسبب الانتفاخ؟

 مراجعة الطبيب بسبب الانتفاخ

يعتبر الانتفاخ حالة شائعة لدى الكثيرين وليست مصدر قلق صحي أبدا وعادة ما يتمكن المرضى من معالجة الأعراض منزليا دون الحاجة لاستشارة الطبيب. لكن النتفاخ في بعض الأحيان قد يكون دليلا لوجود مشكلة صحية أكثر حدة تتطلب استشارة الطبيب ولكن في هذه الحالة عادة ما يترافق الانتفاخ مع أعراض أخرى هي كما يلي:

  • الألم في منطقة البطن.
  • الغثيان.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • التعب العام والوهن.
  • خسارة الوزن الملحوظة وغير المتعمدة.
  • تخرش البشرة.

التعليقات