03/03/2023 - 08:33

لماذا أوقفت عدد من الدول استيراد الأبقار من البرازيل؟

قالت الوزارة في بيان لها، إنّ إيران والأردنّ وتايلاند "أوقفت مؤقّتًا واردات لحوم البقر من جميع أنحاء البرازيل، وفرضت روسيا حظرًا على لحوم البقر المصدّرة من بارا"

لماذا أوقفت عدد من الدول استيراد الأبقار من البرازيل؟

(Getty)

أوقفت كلّ من إيران والأردنّ وتايلاند مؤقّتًا، استيراد لحوم الأبقار من البرازيل، وذلك حسب بيان نشرته وزارة الزراعة البرازيليّة، بسبب شبهات بإصابات بجنون البقر في ولاية بارا، كما أكّدت الوزارة لاحقًا، إعلان روسيا إيقاف الواردات من ولاية بارا، بعد اكتشاف إصابة مؤكّدة بمرض جنون البقر في ولاية بارا.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنّ إيران والأردنّ وتايلاند "أوقفت مؤقّتًا واردات لحوم البقر من جميع أنحاء البرازيل، وفرضت روسيا حظرًا على لحوم البقر المصدّرة من بارا". وبالإضافة إلى ذلك، أوقفت البرازيل صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتّفاقيّة تجارة.

وذكرت الوزارة أنّه لا يوجد سوى مصنع واحد لتعليب اللحوم في بارا مصرّح له ببيع منتجات لحوم البقر لروسيا. وتحقّق البرازيل في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجيّ البقريّ (جنون البقر) رصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات من ولاية بارا. وأدّى اكتشاف الحالة، الّتي أعلن عنها في 20 فبراير شباط، إلى فرض حظر ذاتيّ على مبيعات لحوم الأبقار البرازيليّة للصين.

وتمّ التخلّص من الحيوان، وتنتظر السلطات نتائج الاختبارات لتحديد ما إذا كان قد أصيب بالنوع الكلاسيكيّ للمرض أم أنّها حالة غير نمطيّة، والّتي يمكن أن تحدث تلقائيًّا للماشية، ولا تعتمد على تناول علف ملوّث.

ويعتبر النوع الكلاسيكيّ من مرض جنون البقر أخطر؛ لأنّه يتضمّن التلوّث ببروتين البرّيّون، ويمكن أن يؤدّي إلى حظر تجارة واسع.

وكانت صحيفة فالور إيكونوميكو المحلّيّة قد أفادت في وقت سابق بالحظر الروسيّ، قائلة إنّه بدأ يوم الأربعاء، ويشمل الحيوانات الحيّة واللحوم الطازجة والمصنّعة والمنتجات الثانويّة. وذكر تقرير الصحيفة أنّ أندري يوركوف، الملحق الزراعيّ الروسيّ في البرازيل، أحجم عن الإفصاح عمّا إذا كان الحظر قد يرفع إذا أكّدت الحكومة البرازيليّة أنّ الحالة غير نمطيّة.

التعليقات