09/05/2023 - 08:30

دليلك الشامل عن الأسنان التي يولد بها الأطفال

إن ولادة الأطفال بأسنان خلقية من الأمور النادرة لكن ذلك طبيعي وهو يحدث تقريبا في حالة واحدة من كل 1000 إلى 2000 طفل.

دليلك الشامل عن الأسنان التي يولد بها الأطفال

(توضيحية)

يحدث التسنين عادةً خلال السنة الأولى من حياة الطفل، فتبدأ أسنان الطفل بالبزوغ في عمر 6-8 أشهر بشكلٍ وسطي، ولكن يوجد بعض الحالات التي يولد فيها الطفل بسن أو بسنيّن وتسمى هذه الظاهرة بأسنان الولادة، على الرغم من أنه أمر طبيعي الحدوث لكنَه يعد نادرا.

ماذا يقصد بأسنان الولادة؟

الطفل الذي يولد بأسنان يطلق على أسنانه اسم "أسنان ولادية". وهي في الحقيقة ليست أسنانا زائدة وإنما أسنانا بازغة قبل موعدها الطبيعي، تدعى الأسنان الولادية باسم الأسنان الجنينية والأسنان الخلقية والأسنان المبكرة.

عادةً لا تكون هذه الأسنان ذات أبعاد مشابهة لأبعاد الأسنان البازغة بوقتها الطبيعي فهي تبزغ بحجم أصغر أو بشكل وتدي أو متطاول أو بشكل مخروطي. ويمكن أن تكون إما صفراء مائلة للون البني أو بيضاء مائلة للأصفر إلى حد ما.

هل ولادة الطفل بأسنان ولادية هو أمر طبيعي؟

إن ولادة الأطفال بأسنان خلقية من الأمور النادرة لكن ذلك طبيعي وهو يحدث تقريبا في حالة واحدة من كل 1000 إلى 2000 طفل.

إن احتمال أن يولد الطفل بأسنان ولادية أكبر بكثير من نسبة ظهور أسنان خلال الشهر الأول بعد الولادة.

أنواع الأسنان الولادية

  • أسنان صغيرة الحجم تبدأ في النمو من اللثة الحفافية.
  • الأسنان حرة الحركة وهي التي لم يكتمل نموها بعد.
  • أسنان كاملة النمو مع تيجان متصلة بتيجان الأسنان المجاورة، ومع ذلك يمكن أن نشاهدها حرة الحركة، حيث يطلق على هذه الأسنان اسم الأسنان الناضجة.
  • عند وجود بقع طبشورية محاطة بهالة عاتمة تظهر على الأسنان البازغة، تسمى هذه الأسنان باسم أسنان ناقصة مصورات الميناء.
  • في بعض الحالات يوجد تهدم كبير في ميناء الأسنان، أي العاج لا يقدر على حمل الميناء وتسمى هذه الأسنان باسم أسنان ناقصة مصورات العاج.

قد يولد بعض الأولاد بوجود سن واحد عند حافة اللثة الحفافية (الحرة) للفك السفلي، وكذلك نلاحظ وجود سنين أو أكثر على خط اللثة الحفافية للفك السفلي أو العلوي على الرغم من أنه أمر نادر الحدوث. أما بالنسبة لولادة أطفال بأضراس فهو احتمال ضئيل جدا وتقدر نسبته بحوالي 1%.

ما هي أسباب ولادة الرضيع بأسنان ولادية؟

ولادة الرضيع بأسنان ولادية

عادة لا يرتبط وجود أسنان ولادية بحالة مرضية على الرغم من أن السبب الرئيسي لهذه الحالة لم يعرف بعد، ولكن بعد إجراء العديد من الإحصاءات والدراسات تبين أن بعض الأطفال المولودين بأسنان ولادية ظهرت عليهم بعض الحالات الطبية مثل متلازمة هالرمان-سترايف، متلازمة سوتو، متلازمة فان كريفيلد، متلازمة بثير روبن.

وفي بعض الحالات تزداد احتمالية الولادة بأسنان ولادية بالنسبة للأطفال الذين لديهم عيوب خلقية مثل السنخ المشقوق أو الشفة المشقوقة.

كما توجد عوامل أخرى تساهم بظهور أسنان خلقية مثل:

  • الصدمات.
  • سوء التغذية عند المرأة الحامل.
  • تعرض الأم للتسمم أثناء الحمل.
  • العدوى بمرض جنسي.
  • إن نسبة ظهور أسنان ولادية كبيرة عند الأطفال الذين ولد آباؤهم وإخوتهم بأسنان ولادية.

ما مدى شيوع ظهور أسنان خلقية وأين تحدث عادةً؟

تشير الدراسات إلى أن ظهور أسنان خلقية ليس بالأمر الشائع، حيث أشارت بعض الإحصاءات إلى أن الأسنان الخلقية تظهر لدى حوالي 1 من 5000 طفل، وتشير دراسات أخرى إلى أن العدد يبلغ حوالي 1 من أصل 2000 طفل، لذلك العدد الفعلي لهؤلاء الأطفال يقع بين هذين العددين.

يختلف ظهور الأسنان الولادية من جنس إلى آخر ومن عرق إلى آخر، حيث تبين أن الإناث تظهر عليها هذه الأسنان بنسبة أكبر من الذكور، ونشاهد حدوث زيادات في هذه الأسنان مثل:

  • القواطع المركزية السفلية.
  • القواطع المركزية العلوية.
  • الرحى الأولى السفلية.
  • الرحى الأولى العلوية.
  • الأنياب السفلية.
  • الأنياب العلوية.

المضاعفات المرتبطة بالأسنان الولادية

قد يقترح بعض الأطباء إزالة الأسنان الولادية بعد ولادة الطفل، لكن هذا الإجراء ليس صحيحا لأن إزالة الأسنان يمكن أن تسبب مشاكلا في نمو الفك السفلي والعلوي ويمكن أن تسبب مشاكلا في النطق وكذلك هجرة غير طبيعية للأسنان المجاورة، إلا أن وجود هذه الأسنان له مشاكل ومضاعفات سنتحدث عنها قليلا.

صعوبة الرضاعة الطبيعية

الأطفال الذين لديهم أسنان ولادية يمكن أن يسببوا بعض المضاعفات أثناء الرضاعة الطبيعة، فقد تجد الأم أنه من الصعب أن ترضع طفلها لأنه قد يغرز أسنانه الولادية في حلمتها ويسبب الألم والمشاكل الصحية.

لكن تبين أنه يمكن تدريب الطفل على الرضاعة الطبيعية من دون أن يعض حلمة الثدي، لكن قد يستغرق الأمر وقتا طويلا.

في حال عدم نجاح الطفل بذلك فقد تلجأ الأم إلى الرضاعة الصناعية عن طريق استعمال مضخة للثدي ووضع الحليب في زجاجة ذات رأس مطاطي قصير لأنه من الممكن أن يصيب الأم المرضعة لطفلها تقرحات في حلمة ثديها بسبب الاحتكاك المستمر بين جلد الحلمة الرقيق وأسنان الطفل الحادة.

أسنان الولادة يمكن أن تؤدي إلى إصابة اللسان بالتقرحات

هناك احتمال ظهور تقرحات أسفل اللسان أو جانب اللسان أو ذروته المتوضعة خلف الأسنان الولادية الحادة، وذلك بسبب الاحتكاك المستمر بالأسنان الحادة، لأن الطفل الرضيع في بداية حياته يكون اللسان لديه مرتفع وذروته متقدمة باتجاه الأمام مما يزيد من احتكاكه بالأسنان.

والحل الأنسب لمنع أذية اللسان والنسج الرخوة أن يتم تسوية حواف الأسنان الحادة والقاسية أو وضع غطاء واقي للأسنان.

الأسنان الولادية قد تسبب خطر الاختناق

قد تسبب الأسنان الولادية خطر الاختناق إذا سقطت وابتلعها الطفل، لأنها عادةً ما تكون غير متجانسة مع عدم وجود أي بنى جذرية مثبتة لها، لذلك فهي قد تكون حرة الحركة.

الرعاية المنزلية لأسنان الولادة

من المهم المحافظة على صحة أسنان الطفل في حال كان السن ولاديا أو غير ذلك. يمكن تنظيف أسنان الولادة عن طريق مسحها بقطعة قماش قطنية نظيفة مبللة بالماء، ويجب إجراء فحص للسان الطفل ولثته باستمرار عن طريق مسك جذر اللسان بقطعة قماش وفحصه من الخلف للأمام للتأكد من عدم وجود أي علامات تقرحية أو أي إصابة أخرى.

التعليقات