29/03/2023 - 10:54

كم وصل عدد وفيّات كورونا في البرازيل؟

اعتبر بولسونارو الوباء مجرّد "إنفلونزا" ودعا إلى علاجات غير فعّالة، وعارض حملات التطعيم. كذلك، رفض فرض إجراءات عزل على السكّان متذرّعًا بحماية أوّل اقتصاد في أميركا اللاتينيّة

كم وصل عدد وفيّات كورونا في البرازيل؟

(Getty)

أعلنت وزارة الصحّة البرازيليّة، في بيان لها اليوم الثلاثاء، عن تجاوز عدد وفيّات كورونا 700 ألف، بعد ثلاث سنوات على تسجيل أوّل إصابة بالفيروس.

ويجعل هذا الرقم البرازيل الدولة الثانية في عدد ضحايا وباء كورونا في العالم.

وكانت أوّل وفاة بالفيروس قد سجّلت في 12 آذار/ مارس 2020، لرجل يبلغ من العمر 50 عامًا، من ساو باولو. وكانت هذه بداية الأزمة الصحيّة الطويلة التي اجتاحت المستشفيات والمشارح والمقابر في البلاد.

والولايات المتّحدة هي البلد الوحيد الّذي سجّل عددًا أكبر من الوفيات بلغ 1,1 مليون شخص، حسب أرقام منظّمة الصحّة العالميّة.

وأودى الوباء بحياة 6,8 ملايين شخص على الأقلّ في جميع أنحاء العالم.

وشهدت إدارة أزمة كوفيد في البرازيل خلافات كبيرة بين الأوساط العلميّة، خصوصًا والرئيس اليمينيّ المتطرّف السابق جايسر بولسونارو.

واعتبر بولسونارو الوباء مجرّد "إنفلونزا" ودعا إلى علاجات غير فعّالة، وعارض حملات التطعيم. كذلك، رفض فرض إجراءات عزل على السكّان متذرّعًا بحماية أوّل اقتصاد في أميركا اللاتينيّة، وضاعف لقاءات الحشود بدون وضع كمامة في غالب الأحيان.

ووصف الرئيس الحاليّ لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بولسونارو بأنّه "مرتكب إبادة جماعيّة" ودافع عن استخدام اللقاح الّذي حصل هو نفسه على جرعة خامسة منه أمام الكاميرات في شباط/فبراير الماضي.

وقالت وزارة الصحّة في بيان إنّ "اللقاح المتاح مجّانًا في جميع الوحدات الصحّيّة كان من الممكن أن يغيّر حياة العائلات الّتي فقدت أحبّاءها خلال الوباء".

التعليقات