07/05/2023 - 08:30

دليلك الشامل عن مشكلة الشيب المبكر

يتفاوت العمر الذي يبدأ فيه الشعر الأبيض بالظهور بين الناس بشكل كبير ويتأثر كثيرا بالجينات أو المورثات خصوصا عندما يبدأ بالظهور في العشرينات.

دليلك الشامل عن مشكلة الشيب المبكر

(توضيحية - Gettyimages)

يعاني الكثيرون من مشكلة الشعر الأبيض أو الشيب ويحاولون تفاديها أو تغطيتها بالصبغات، لكن المشكلة تكون أكبر بكثير عندما يبدأ الشعر الأبيض بالظهور في مرحلة الشباب. سنتعرف في هذا المقال على العمر الطبيعي الذي يبدأ فيه الشعر بالمشيب وعلى أسباب الشيب المبكر التي قد ترشد إلى ما قد يساهم في تلافي الوصول إليه.

من أين يأتي لون الشعر ولماذا يصبح أشيبا؟

يكتسب الشعر لونه من صباغ موجود فيه بشكل طبيعي يدعى الميلانين ويحدد نوع مادة الميلانين الموجودة في الشعر لونه، ويتم إنتاجه من قبل خلايا خاصة تدعى الميلانوسايت. تقع هذه الخلايا في أعمق طبقات الجلد بمحاذاة بصيلات الشعر.

هناك نوعان رئيسيان من الميلانين؛ الإيوميلانين وهو الصباغ الغامق المسؤول عن لون الشعر البني والأسود، والفيوميلانين وهو الصباغ المائل للأحمر المسؤول عن الشعر الأصهب. أما الشعر الأشقر فهو ناتج عن إنتاج خلايا الميلانوسايت كمية أقل من الإيوميلانين.

لون الشعر

الصباغ المسؤول عنه

الأسود

كمية كبيرة من الإيوميلانين

البني

كمية متوسطة من الإيوميلانين

الأشقر

كمية قليلة من الإيوميلانين

الأصهب أو الأحمر

كمية كبيرة من الفيوميلانين وكمية قليلة من الإيوميلانين

تقوم خلايا الميلانوسايت بضخ الميلانين في جسم الشعرة مما يعطيها لونها المميز الطبيعي، ومع العمر يتحول لون الشعر إلى الشائب لأن عدد خلايا الميلانوسايت يقل مما يحد من إنتاج الميلانين. وبعد أن كانت مادة الميلانين تملأ جسم الشعرة، يصبح قلبها فارغا مما يمنحها اللون الأبيض أو الفضي.

يذكر أن الشعر الأبيض قابل للملاحظة أكثر لدى الأشخاص ذوي الشعر الغامق بسبب التناقض بين لونه الفاتح وبين لون الشعر، كما أنه من الوارد رؤية بعض الشعرات أو حتى الخصل التي تفقد لونها في أي مرحلة عمرية حتى لدى الأطفال.

ما هو العمر الطبيعي للمشيب؟

 العمر الطبيعي للمشيب

يتفاوت العمر الذي يبدأ فيه الشعر الأبيض بالظهور بين الناس بشكل كبير ويتأثر كثيرا بالجينات أو المورثات خصوصا عندما يبدأ بالظهور في العشرينات.

يتحكم جين (IRF4) بالعمر الذي يبدأ فيه المشيب ويشير العلماء إلى أن المتحول المدعو (rs 12203592) يعتبر دلالة على الشيب المبكر. يتحكم جين (IRF4) أيضا بنشاط جين آخر يدعى (TYR) وهو المسؤول عن إنتاج الأنزيم المطلوب إنتاج الميلانين في الجسم.

لهذا السبب يصعب تحديد العمر الذي يعتبر فيه من الطبيعي أن يبدأ الشعر الأبيض بالظهور، ومع ذلك من المتعارف عليه أن ظهوره في العشرينيات، أو حتى في عمر المراهقة وفي حالات نادرة عند الأطفال، يعتبر حالة مبكرة من الشيب.

قد يساعد الانتباه إلى المشاكل الصحية المتنوعة في الجسم بمنع ظهور الشيب المبكر إلا إذا كان سببه وراثيا ففي هذه الحالة لا يمكن تفاديه.

ما الذي يسبب شيب الشعر؟

العامل الوراثي للشيب المبكر

كما ذكرنا سابقا فالعامل الوراثي يلعب دورا كبيرا جدا في العمر الذي يبدأ فيه الشعر الأبيض بالظهور. بشكل عام عندما يلاحظ أحد الشباب أن الشعر الأبيض بدأ يظهر في رأسه فهناك احتمال ضخم أن يكون أحد الوالدين أو الأجداد قد عانى من الشيب في سن مبكرة أيضا.

التوتر المزمن يسبب الشيب

يتعرض الناس للتوتر بين الفترة والأخرى وهذا أمر طبيعي، إلا أن التوتر المزمن قد يتسبب بالعديد من المشاكل مثل:

  • مشاكل في النوم.
  • القلق.
  • تراجع الشهية.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني.

كما أن التوتر قد يؤثر سلبا بالشعر حيث تشير دراسة أجريت في 2013 إلى وجود رابط بين التوتر واهتلاك الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر لدى الفئران. فإذا لاحظت ارتفاعا في نسبة الشعر الأبيض في رأسك، قد يكون التوتر الذي تعاني منه هو المسبب الرئيسي. وتفسر هذه النظرية لماذا يبدو بعض رؤساء العالم أكبر بالسن عندما ينهون ولاياتهم الدستورية بالمقارنة بوقت انتخابهم مع أن المدة الزمنية ليست كبيرة جدا بين الحدثين.

الأمراض المناعية تؤثر بالشيب

يمكن أن يسبب أحد أمراض المناعة الذاتية بشيب الشعر أيضا. ويقصد بأمراض المناعة الذاتية عندما تهاجم خلايا الجسم المرتبطة بالجهاز المناعي خلايا أخرى في الجسم مثل الثعلبة والبهاق حيث قد يهاجم الجسم الشعر في هذه الحالة مما يتسبب بفقدان الشعر لونه.

مشاكل الغدة الدرقية تؤثر بالشيب

يمكن أن تكون التغيرات الهرمونية الناتجة عن أمراض الغدة الدرقية مثل قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية مسؤولة عن الشيب المبكر.

الغدة الدرقية أو الدرق عبارة عن غدة لها شكل الفراشة توجد في أسفل العنق ولها دور كبير في الكثير من وظائف الجسم مثل الاستقلاب، كما أن عملها قد يؤثر على لون الشعر حيث أن قصورها أو فرط نشاطها قد يؤدي في بعض الأحيان إلى إنتاج كمية أقل من الميلانين.

عوز فيتامين B12

يمكن أن يدل وجود الشعر الأبيض في سن مبكرة على وجود نقص بفيتامين B12 الذي يلعب دورا مهما في الجسم مثل إعطاء الطاقة والمساهمة بنمو الشعر بشكل صحي وكذلك بلونه.

يرتبط عوز فيتامين B12 بحالة صحية تدعى (Pernicious anemia) أو "فقر الدم الخبيث" الذي يحصل عندما لا يمتص الجسم ما يكفي من هذا الفيتامين. يحتاج الجسم إلى فيتامين B12 لإنتاج خلايا دم حمراء صحية وقادرة على نقل الأكسجين بأكمل وجه إلى أنحاء الجسم بما في ذلك إلى خلايا الشعر. ولهذا السبب قد يؤدي عوز فيتامين B12 إلى تأثر مستويات إنتاج الميلانين سلبا.

التدخين

 رابط بين الشيب المبكر والتدخين

هناك رابط بين الشيب المبكر والتدخين حيث وجدت دراسة أجريت على 107 مشاركين أن هناك علاقة مباشرة ما بين ظهور الشعر الأشيب قبل سن 30 وتدخين السجائر.

من المعروف أن تدخين السجائر يرتبط بشكل كبير بسرطان الرئة وأمراض القلب والشرايين، إلا أن الآثار طويلة الأمد للتدخين قد تطال الشعر أيضا. يمكن أن يسبب التدخين بسد الشرايين والأوعية الدموية مما يقلل تدفق الدم إلى بصلات الشعر ويسبب فقدانه. كما أن السموم الموجودة في السجائر تؤذي العديد من أجزاء الجسم مثل بصيلات الشعر مما قد يسبب أيضا ظهور الشعر الأبيض.

التعليقات