08/08/2023 - 08:30

فوائد تمارين المقاومة لفقدان الوزن

رفع الأوزان هو أحد التمارين التي تحرق سعرات حرارية عالية، لذلك يحتاج اللاعبون المحترفون أو حتى الهواة الدائبين على هذه الرياضة إلى تناول المزيد من البروتين للمساعدة في بناء كتلة عضلية ضخمة.

فوائد تمارين المقاومة لفقدان الوزن

(توضيحية)

سواء إن كنت ترغب في إنقاص وزنك أو الحفاظ عليه أو حتى بناء كتلة عضلية لتحسين الصحة العامة لجسمك، فإنك تحتاج إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية، فبالرغم من أهمية القيام بحمية غذائية مناسبة لإنقاص وزنك واتباع تعليمات الطبيب والحفاظ على سعراتك الحرارية اليومية، فقد لا ينقص وزنك لمجرد اتباع الحميات الغذائية وقد يحتاج إلى ممارسة الرياضة وخاصة تمارين المقاومة لزيادة معدلات الحرق باستخدام مخزون الدهون في جسمك، وبالتالي إنقاص وزنك.

تمارين المقاومة تسرع من ضربات القلب وبالتالي التنفس بشكل سريع للغاية، فالحصول على كميات كبيرة من الأكسجين يؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة داخل الخلايا أثناء عملية التنفس، وإخراج هذه الدهون مع ثاني أكسيد الكربون أثناء الزفير، وزيادة معدلات الأيض وبالتالي حرق مزيد من السعرات الحرارية في الجسم وإنقاص الوزن والتخلص من الدهون بالتدريج.

ما هي تمارين المقاومة؟

ما هي تمارين المقاومة؟

تمارين المقاومة هي أحد أنواع التمارين الرياضية التي تلعب دورًا كبيرًا في:

  • تقوية العضلات.
  • زيادة قدرة الجسم على التحمل.
  • تعزيز اللياقة البدنية للجسم.
  • دورها في حرق دهون الجسم، وذلك عن طريق علاج مقاومة الأنسولين.
  • تحسين عملية الأيض.
  • بعد الانتهاء من التمرين، يظل امتصاص الأكسجين مرتفعا في الجسم نتيجة التنفس السريع، وذلك لإعادة العضلات إلى حالة الراحة عن طريق تكسير الدهون و الكربوهيدرات المخزنة.

فوائد تمارين المقاومة للجسم

فوائد تمارين المقاومة للجسم

1- زيادة الكتلة العضلية في الجسم

تساعد تمارين المقاومة على زيادة قوة الجسم وزيادة الكتلة العضلية لجسم الإنسان وتحسين الأداء الرياضي، كما أنها تساعد أيضًا على بناء العضلات وهي مناسبة تمامًا للأشخاص أصحاب الجسم الضعيف، إذ تساعدهم هذه التمارين على بناء كتلة عضلية جديدة وزيادة قوة أجسامهم.

2- حرق المزيد من السعرات الحرارية

يحتاج جسم الإنسان إلى حرق سعرات حرارية أكثر بكثير من التي تدخل إليه لكي يفقد وزنه، وتعمل تمارين المقاومة على تعزيز عملية الأيض، وزيادة معدلات حرق السعرات الحرارية المتمثلة في الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي فإن ممارستها بانتظام تساعد على خسارة الوزن واستهلاك الدهون المخزنة في مناطق مختلفة من الجسم.

3- التخلص من دهون البطن العنيدة

يشكو الكثير من مُتبعي الحميات الغذائية المختلفة من استجابة مختلف مناطق الجسم للحمية ونقصان الوزن إلا في منطقة البطن، والتي تظل محتفظة بالدهون خاصة منطقة البطن السفلية لفترات طويلة، وقد تكون هذه علامة على الإصابة بالأمراضة المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والكبد وبالتالي الإصابة بالسرطان.

لذا بعد التأكد من عدم الإصابة بأي من هذه الأمراض الخبيثة، تأكد من القيام بتمارين المقاومة إذ تساعد بأنواعها المختلفة على التخلص من دهون البطن، وذلك عن طريق إدخال المزيد من الأكسجين إلى الرئة والبطن وبالتالي تكسير الخلايا الدهنية وحرقها واخراجها من الجسم مع التنفس.

4- تحسين صحة القلب

لا شك أن صحة قلبك قبل ممارسة تمارين المقاومة مختلفة تمامًا بعد ممارستها، إذ أظهرت العديد من الدراسات أن تمارين المقاومة تساعد بشكل كبير على خفض ضغط الدم، والكوليسترول الضار وتحسين الدورة الدموية عن طريق تقوية القلب والأوعية الدموية.

5- تقوية عظام الجسم

تعمل تمارين المقاومة بشكل كبير على تقوية العظام وانمائها، فمن خلال الضغط بشكل مؤقت على العظام يزيد عدد خلايا بناء العظام، ما يساعد على زيادة كثافتها وتقويتها وتقليل خطر الإصابة بالهشاشة والكسور خاصة في مراحل متقدمة من العمر.

أفضل أنواع تمارين لحرق الدهون

  • المشي بانتظام

وفقًا للعديد من الدراسات فإن ممارسة رياضة المشي من أفضل وأسهل تمارين المقاومة التي تساعدك في فقدان الوزن بشكل مثالي، وخصوصا للمبتدئين في ممارسة الرياضة، إذ أنها مناسبة لكل شخص لم تكن حياته رياضية بشكل كافٍ، فلا تسبب له التعب والإرهاق الشديدين، إذ أن ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا تساعدك بشكل كبير على تحسين الصحة العامة للجسم، وتزيد معدلات الحرق وتجعل جسمك أكثر لياقة بسهولة.

  • الركض أو الجري

الركض هو أحد أشهر تمارين المقاومة والأسرع في الحصول على النتيجة المطلوبة لإنقاص الوزن، وبالتحديد الدهون العنيدة الموجودة عند البطن والتي يصعب على الكثيرين التخلص منها باتباع الطرق التقليدية، إلا أن معدلات حرق دهون البطن تكون في أعلى درجاتها عند ممارسة الركض، وذلك لأنه يسارع من ضربات القلب وضخ الدم والتنفس بسرعة، مما يزيد من نسبة الأكسجين في الرئة والبطن وبالتالي المساعدة في حرق دهون هذه المنطقة.

  • ركوب الدراجات الهوائية

ركوب الدراجات الهوائية هو أحد أفضل أنواع تمارين المقاومة التي تعمل على تحسين اللياقة البدنية وإنقاص الوزن بشكل ملحوظ، خصوصا الدهون العنيدة المتجمعة في الرجلين والأرداف، وتساهم أيضًا في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

  • حمل الأوزان

حمل الأوزان هو من الأساليب المتبعة لإنقاص الوزن كأحد أشهر وأفضل أنواع تمارين المقاومة، وذلك لأنه:

  • يعمل في المقام الأول على زيادة الكتلة العضلية.
  • حرق الدهون المختزنة في الجسم.
  • تعزيز قوة العضلات.
  • رفع معدلات الأيض حتى بعد الانتهاء من التمرين.

رفع الأوزان هو أحد التمارين التي تحرق سعرات حرارية عالية، لذلك يحتاج اللاعبون المحترفون أو حتى الهواة الدائبين على هذه الرياضة إلى تناول المزيد من البروتين للمساعدة في بناء كتلة عضلية ضخمة.

  • التدريب المتقطع

تقوم التدريبات المتقطعة أو ما تسمى بتمارين التباتا وتعني التدريب المتقطع عالي الكثافة، على ممارسة تمارين مكثفة لمدة تتراوح بين 10 إلى 30 دقيقة بكامل قوتك، وتكرارها لأكثر من مرة يتخللها فترات قصيرة من الراحة، وعلى الرغم من قصر وقت اللعب إلا أن هذه التدريبات تحرق نسبة كبيرة للغاية من السعرات الحرارية، وهي فعالة تمامًا في التخلص من دهون البطن؛ فعلى سبيل المثال يمكنك ممارسة الجري بأقصى سرعة على التريد ميل لمدة 30 ثانية ومن ثم المشي بوتيرة هادئة لمدة 1 أو 2 دقيقة ويكرر ذلك لمدة 10 إلى 30 دقيقة.

  • ممارسة السباحة

تعتبر السباحة وسيلة ممتعة لفقدان الوزن، وهي أحد أشهر تمارين المقاومة التي يعتمد عليها الكثيرين لإنقاص الوزن والاستمتاع بالمياه، إذ يحرق الشخص حوالي 280 سعرة حرارية أثناء ممارسة تمرين السباحة لمدة 30 دقيقة متواصلة، كما أن ممارسة السباحة لمدة 60 دقيقة 3 مرات في الأسبوع يساعد على حرق الدهون المختزنة في مناطق متفرقة من الجسم، وزيادة اللياقة البدنية نظرًا لتحريك كافة عضلات الجسم، وخفض مستويات الكوليسترول الضار وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتقليل الدهون الثلاثية في الدم.

  • تمارين الاندفاع الأمامي والقرفصاء

تساعد هذه التمارين على زيادة القوة العضلية، فهي مخصصة لزيادة التحمل العضلي، فتزداد الكتلة العضلية، وتزداد معدلات الحرق في الجسم نتيجة زيادة الأنسجة العضلية.

أكثر ما يميز تمارين المقاومة أن أغلبها لا يحتاج إلى الخروج من المنزل والذهاب إلى الصالات الرياضية بشكل مخصوص، إذ يمكنك ممارسة تمارين التباتا أو حمل الأوزان أو المشي داخل المنزل، فهذه التمارين تفيدك في زيادة معدلات الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية؛ كل ما تحتاج القيام به هو إعادة النظر في سعراتك الحرارية التي تدخل إلى جسمك، واتباع حمية غذائية مناسبة والقيام بتمارين المقاومة المناسبة لجسمك بعد استشارة المدرب الرياضي أو طبيبك.

التعليقات