29/01/2010 - 22:58

دراسة: طلاء أسطح المباني بالأبيض يخفف أثر ارتفاع حرارة الأرض

"...من شأن الأسطح البيضاء والطرق الأفتح لونا أن تعكس هذه الحرارة بدلا من امتصاصها..."

دراسة: طلاء أسطح المباني بالأبيض يخفف أثر ارتفاع حرارة الأرض

أشارت نتائج دراسة عن المناخ إلى أن طلاء أسطح المباني في مدن العالم باللون الأبيض قد يخفض درجات الحرارة في مناطق الحضر بشكل كبير وربما يؤدي إلى تخفيف اثر ارتفاع حرارة الأرض.


وقال كيث اوليسون المشرف على الدراسة إن البحث الجديد يظهر أن الأسطح البيضاء من الناحية النظرية على الأقل قد تكون طريقة فعالة في الحد من درجات الحرارة بمناطق الحضر مضيفا أن هذه الفكرة تتطلب المزيد من البحث ورؤية ما إذا كان ممكنا بالفعل طلاء أسطح مباني المدن باللون الأبيض.

واستخدم الباحثون نماذج الكمبيوتر لإجراء محاكاة لحجم الأشعة الشمسية التي ستمتصها الأسطح في المناطق الحضرية وقدروا أنه في حال طليت أسطح المدن في كل أنحاء العالم بالكامل باللون الأبيض فإن ذلك يؤدي إلى خفض اثر جزر الحرارة بواقع 33 في المئة وبالتالي انخفاض حرارة المدن بنحو أربع درجات مئوية وسطيا.

كما تعمل الأسطح البيضاء على إبقاء حرارة المباني من الداخل أكثر لطفا.

وكشفت تجربة المحاكاة أنه في منطقة نيويورك ستعمل الأسطح البيضاء على تلطيف درجات حرارة المدينة الأمريكية بعد الظهر في الصيف بواقع درجة مئوية.

وفي عالم الواقع يصعب طلاء أي سطح باللون الأبيض بالكامل بسبب منافذ التسخين والتبريد والفتحات الأخرى.

بدوره أيد ستيفن شو وزير الطاقة الأمريكي الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء فكرة الأسطح البيضاء التي اعتبرها بعض المنتقدين خيالية العام الماضي كما أشار بحث لعلماء بالمركز الوطني الأمريكي لبحوث المناخ إلى أن الفكرة محتملة.

ويؤثر تغير المناخ على المدن بشكل أكبر من القرى لأن الكثير من المسطحات فيها ومنها الطرق الممهدة بالإسفلت ذي اللون الداكن والأسطح المغطاة بالقار تمتص حرارة الشمس أكثر وهذا يخلق ما يسمى ب جزر الحرارة حيث تكون درجات الحرارة أعلى بما يتراوح بين درجة وثلاث درجات مئوية من الريف.

ومن شأن الأسطح البيضاء والطرق الأفتح لونا أن تعكس هذه الحرارة بدلا من امتصاصها.

التعليقات