31/10/2010 - 11:02

20 مومياء ذهبية بالواحات

20 مومياء ذهبية بالواحات
كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بالواحات البحرية (600كيلو متر غرب العاصمة القاهرة) برئاسة الدكتور زاهى حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية بالكشف عن حوالى 20 مومياء ذهبية من العصور الفرعونية مغطاة بطبقة من الذهب مثل مثيلتها التى تم العثور عليها من قبل فى وادى المومياوات الذهبية بالواحات .

ويقول وزير الثقافة المصرى فاروق حسنى ان بكشف اليوم تصل عدد المومياوات المكتشفة حتى الان من قبل البعثات المصرية الاثرية بالمنطقة الى 234 مومياء .. مشيرا الى أن اعمال الحفائر والتنقيب مستمرة حاليا بالكيلو 6 والكيلو 7 بمنطقة الواحات لمعرفة المزيد من اسرار وادى المومياوات الذهبية .

من جانبه قال الدكتور زاهى حواس رئيس البعثة أن البعثة الاثرية المصرية العاملة بالمنطقة عثرت ايضا بجانب هذه المومياوات على 50 عملة برونزية كان يستخدمها المتوفى كأجر يدفعه أثناء عبور العالم الاخر بالمراكب المستخدمة لهذا الغرض .

واضاف انه خلال اعمال الحفائر التى تقوم بها البعثة المصرية فى وادى المومياوات الذهبية كانت تعمل بعثة مصرية اخرى بمنطقة الشيخ سوبى والتى تقع داخل مدينة الباويطى بالواحات البحرية ، وقد عثرت على مقبرة جديدة لاحد افراد عائلة الكاهن الاكبر بادى ايزيس ويطلق عليه ايضا بادى حر خيب حفيد حاكم الواحات البحرية جد خنسو والتى تم الكشف عن مقبرته من قبل فى الاعوام السابقة .

وقال الدكتور زاهى حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار ان المقبرة الاثريةالمكتشفة يوجد بداخلها بئر للدفن على عمق يصل الى خمسة أمتار عثر بداخلها على تابوت من الحجر الجيرى ووجد بجواره مجموعة من الاوانى الفخارية الكبيرة .. موضحا أنه من الجهة الاخرى للتابوت عثر ايضا على مجموعة من تمائيل الاوشابتى الصغيرة وهى الاوانى التى كانت يحفظ بداخلها على امعاء واجزاء المتوفى الداخلية .

وأضاف ان الدراسات الاولية أثبتت أن التابوت قد تم فتحه من قبل حيث عثر على فتحة فى مقدمته تشير الى اللصوص فى العثور القديمة والذين قاموا بفتح التابوت بعد عملية الدفن لذلك يتوقع عدم العثور على مومياء بداخله عقب فتح التابوت .

يذكر أن البعثة المصرية كانت قد عثرت من قبل فى منطقة الشيخ سوبى على مقبرة حاكم الواحات البحرية جد خنسوا وابنة بادى ايست وزوجته نعسة ، حيث من المتوقع ان تقوم البعثة بالعثور على مقبرة شيبسس خنسو الحاكم الاول للواحات البحرية وكذلك مقبرة أمه نعسة وجده ايروعا .

وأشار الدكتور زاهى حواس الى أن وادى المومياوات الذهبية يعتبر اهم ما يميز الواحات البحرية فهى توضح مستوى الثراء الخاص باهل الواحات نظرا لتجارتهم في النبيذ والبلح كما تعكس مظاهر الحياة اليومية لهم وعاداتهم وتقاليدهم الدينية .

وأوضح ان هذا الكشف يعد فتحا جديدا فى علم المصريات يميط اللثام عن تاريخ الواحات البحرية فى العصر الفرعونى ويوجه أنظار الباحثين الى صحراء مصر الغربية والتى لم تبيح بكل اسرارها وكنوزها الدفينة في رمالها .

التعليقات