31/10/2010 - 11:02

أخف وأنحف كمبيوتر في العالم

أخف وأنحف كمبيوتر في العالم
كشفت شركة سوني النقاب مؤخرا عن أخف وأنحف كمبيوتر محمول في العالم. حيث يتمتع الكمبيوتر الجديد بحجم صغير وتصميم معاصر أنيق، وأطلقت سوني عليه أسم "فايو نوت 505 إكستريم" Vaio Note 505 Extreme. ويبلغ سمك الجهاز الجديد 0.4 بوصة، ويزن حوالي 785 جرام، ويتمتع بشاشة مصنوعة من الكريستال السائل LCD يبلغ حجمها 10.4 بوصة بدقة عرض 1024×768 بكسل. ويبلغ سعر الكمبيوتر الجديد حوالي 3230 دولار أمريكي.
ويأتي "فايو" بإصدارين يختلفان في الشكل الخارجي فقط، وقد اتجهت سوني للحد من سماكة الجهاز عن طريق تصغير اللوحة الرئيسية "Mother board" بحيث يمكن استيعابها بين لوحة المفاتيح والقرص الصلب وفتحة البطارية. كما صممت فتحة بطاقة الذاكرة بداخل الماوس، إضافة إلى تقليص سماكة لوحة المفاتيح إلى 0.4 ملم.

ويحتوي "فايو" على معالج بنتيوم 3 مصغّر بتردد 1.2 جيجاهرتز وهو مخصص للأجهزة المتنقلة من إنتاج شركة إنتل، إضافة إلى ذاكرة سعة 256 ميجابايت، يمكن توسعتها إلى 512 ميجابايت، ويتضمن قرص صلب بقسمين سعة كل منهما 20 جيجابايت ما يعني أن السعة الكلية للقرص الصلب 40 جيجابايت.

وتقول سوني أن "فايو" لا يحتوي على دعم مدمج للشبكات المحلية اللاسلكية، لكنه مدعم ببطاقة واي فاي. كما يتضمن عدة مزايا للاتصال إذ تتضمن منفذ فايروير ومودم بسرعة 56 كيلوبت في الثانية، وبطاقة شبكة بسرعة 10/100 ميجابت في الثانية، ومنفذينUSB.

كما أنه يتضمن كارت شاشة مدمج لا يتضمن أي ذاكرة خاصة بل يستخدم جزءاً من ذاكرة النظام الأساسية، وهو ما يجعل الجهاز غير مؤهل لتشغيل الألعاب ثلاثية الأبعاد!.

ويأتي الجهاز محملا بنظام ويندوز إكس بي وعدد كبير من تطبيقات Vaioالخاصة.

وبحسب شركة سوني فإن كلمة Vaio هي اختصار للكلمات Video Audio Integrated Operation وتعني "العمليات المتكاملة للصوت والصورة".

التعليقات