31/10/2010 - 11:02

الاستخدام المفرط للكمبيوتر قد يسبب العمى

الاستخدام المفرط للكمبيوتر قد يسبب العمى
حذر فريق طبي من الباحثين اليابانيين من أن الجلوس لفترات طويلة تمتد لتسع ساعات أو أكثر في اليوم أمام الكمبيوتر قد يكون له علاقة بمرض خطير يصيب العين وقد يؤدي إلى العمى التام ما لم يعالج.

وقال الباحثون في دراسة حملت الكثير من الاخبار السيئة للعاملين في المكاتب والمهنيين من الذكور إن خطر الاصابة بالجلوكوما (المياه الزرقاء) بلغ أقصى حد له عند المرضى المصابين بقصر النظر.

وكان أخصائيو العين في نيويورك قد أعلنوا العام الماضي أن ارتداء رابطة العنق وربطها باحكام يزيد من خطر الاصابة بالمرض. ونقلت مجلة "جورنال أوف إيبدميولوجي" الطبية ما أعلنته الدراسة التي أعدت في كلية الطب بجامعة توهو في طوكيو من مخاطر الاستخدام المفرط للتكنولوجيا الحديثة في المكتب والمنزل. وأجريت الدراسة على 10آلاف عامل كان متوسط أعمارهم 43عاما في عملية فحص طبي شامل إلى جانب دراسة ساعات استخدامهم للكمبيوتر وإذا كانوا قد أصيبوا بمرض في العين من قبل. وأظهرت الدراسة أن أكثر من 5في المئة عانوا من اختلال في مجال البصر كما تبين وجود علاقة وطيدة بين ذلك الاختلال والاستخدام المفرط للكمبيوتر بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من قصر أو طول النظر.

إلا أن الاختبارات الدقيقة للعين أوضحت أن ثلث العينة التي أجريت عليها الدراسة ظهرت عليهم أعراض الاصابة بالجلوكوما خاصة بين مرضى قصر النظر. وكانت العلاقة بين قصر النظر والاصابة بالجلوكوما قد اكتشفت من قبل. والجلوكوما مرض يسببه عجز السائل عن التدفق خارج العين بسبب العطب الذي يصيب شبكة العين في الجزء الملون منها أو في القزحية.

وفي ذلك الوقت يتزايد الضغط داخل العين وقد يؤدي ذلك إلى تدمير الالياف العصبية في مؤخرة العين والعصب البصري.

وقال ديفيد رايت وهو الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية للجلوكوما إن إضافة علاقة عنصر الاستخدام المفرط للكمبيوتر بخطر الاصابة بالجلوكوما كان اكتشافا جديدا. وأضاف رايت أن الباحثين "قدموا دراسة رائعة تحتاج إلى المتابعة والتطوير".

وكانت نسبة من ظهرت عليهم أعراض الجلوكوما ممن يزيد عمرهم على 40عاما وصلت إلى 2في المئة ومن الممكن علاج الجلوكوما في مراحلها الأولى باستخدام قطرة العين.

وقال رايت "لابد من أن يجري من تزيد أعمارهم عن 40عاما فحوصات طبية منتظمة وشاملة على العين".


التعليقات