31/10/2010 - 11:02

الطفلة رشا قعوار في الـ CNN

الطفلة رشا قعوار في الـ CNN
الطفلة رشا قعوار ابنة الناصرة (9 سنوات) ،المقيمة في دالاس بولاية تكساس، التي عرفت بذكائها الخارق وشخصيتها القيادية.

وبالرغم من انها تستعمل كرسي كهربائي متحرك، الا ان هذا لا يشعرها بأي نقص، فهي طفلة اجتماعية جداً ومرحة، لها عدد كبير جداً من الاصدقاء والصديقات.

وقد بدأت رشا حملة جمع تواقيع عالمية للاحتجاج على ان القانون لا يلزم كل طيارة بان يكون فيها على الاقل مرحاض واحد واسع لإستعمال ذوي الإحتياجات الخاصة. وكان رد الفعل، أكثر من رائع، وحصلت رشا لغاية الآن على ما يقارب 12000 توقيع، ولكنها بحاجة الى أكثر...

وارسلت رشا رسالة للرئيس بوش الذي رد عليها رسالة "صداقة" ولم يعجب الرد رشا لانها كانت تريد منه خطوة عملية لحل المشكلة، فارسلت رسائل الى اعضاء كونغرس، ورد عليها اغلبهم شاكرين لها هذه المبادرة الضخمة والمسؤولية الكبرى التي قررت ان تتحملها رغم صغر سنها، وتمت دعوتها لزيارة البيت الابيض للحديث عن امكانيات حل المشكلة.

وقامت جمعيات ومؤسسات عديدة بدعوة رشا لالقاء محاضرات والحديث عن اهمية النظرة الايجابية الى الانسان ذي الاحتياجات الخاصة كانسان قادر على النجاح كغيره من الناس.

وقد بادرت وكالة الانباء العالمية "الاسوسيتدبرس AP" باجراء لقاء مطول مع رشا ووالدتها السيدة ليلى ايوب، ثم اجرت الـ CNN لقاءاً مع رشا ووالدتها تمت اذاعته ببث مباشر.. وتحدثت رشا عن تصميمها على متابعة جمع تواقيع ثم الذهاب الى واشنطن خلال شهرين لمقابلة المسؤولين عن تغيير القانون.

وخلال اللقاء مع الـ CNN ذكرت والدة رشا ان احد الاشخاص قال لرشا في احد المؤتمرات ان توسيع مرحاض في كل طيارة سيشكل خسارة مادية لان توسيع المرحاض يعني الغاء كرسيين في كل طيارة، فقالت له رشا بسرعة بديهة: اذاً، بامكان شركات الطيران الغاء كل المراحيض في الطيارة وزيادة 10 كراسي.. ولا داعي لأن يستعمل اي شخص المرحاض.. فالنقود بحسب رأيك أهم!! أليس كذلك؟!.. اذاً اما ان نستطيع كلنا استعمال المراحيض بحيث يكون مرحاض واحد واسع، او الغاء كل المراحيض.. فكلنا سواء...

رشا تقوم بالإتصال مع جمعيات عالمية عديدة لشرح قضيتها، وقد تبنت مبادرتها العديد من الجمعيات التي تدافع عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وخلال زيارة رشا الاخيرة للناصرة في الشهر الماضي، قامت بزيارة الاردن لتلتقي مع سمو الاميرة ماجدة رعد، رئيسة جمعية الحسين لرعاية وتأهيل ذوي التحديات الحركية.

وقد تم ترتيب اللقاء بمساعدة السيد توفيق أمين قعوار، والذي سمع عن رشا وعريضتها، وسهل لها لقاء سمو الاميرة ماجدة. وحضر اللقاء ايضاً والدة رشا وخالها السيد أيوب أيوب، وطاقم من جمعية الحسين.


التعليقات