31/10/2010 - 11:02

المضادات الحيوية المكثفة تقضي على الرمد

أظهرت دراسة علمية حديثة أن العلاج بجرعة واحدة من المضادات الحيوية وبشكل جماعي يمكن ان يقضي بصورة شبه كاملة على مرض الرمد الحبيبي .

ويعد الرمد الحبيبي مرض معد يسببه نوع من بكتيريا تشالميديا ،ويمكن ان يؤدي الاحتكاك الدائم للرموش بالقرنية بعد مرور الوقت الى العمى ، الا أن الاطباء يؤكدون أن التقنية الجديدة هى الطريقة المثلى لمكافحة المرض .

وفي هذا الاطار ، اكتشف علماء من كلية طب جامعة هارفارد الأميركية طريقة جديدة لإنتاج الأمينوكومرين، وهي فئة مركبات من المضادات الحيوية القادرة على مكافحة البكتيريا المقاومة للعلاجات.

ويؤكد العلماء أن قدرة بعض سلالات البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية المعروفة أصبحت مصدرا جديدا للقلق في مجال الصحة العامة ، فلم يعد لدى الأطباء إلا القليل من الوسائل الفعالة لمكافحة سلالات بكتيرية مثل ستافيلوكوكس أوريوس المقاومة لمضاد الميثيسيلين.

ويستفيد الأسلوب الجديد من الإنزيمات البكتيرية، إذ استخدم الباحثون تشكيلة بروتينات من بكتيريا ستربتوميسيز لتكوين خط إنتاج من الإنزيمات الذي يضيف تدريجيا الأجزاء الكيميائية المختلفة إلى المكون الرئيس لأحد مركبات الأمينوكومرين، وهو المضاد الحيوي كومرميسين A1.

تقوم مركبات الأمينوكومرين بكبح الإنزيمات البكتيرية المسؤولة عن فك الحمض النووي DNA، ودون هذه الإنزيمات لا يمكن للبكتيريا أن تتكاثر.