31/10/2010 - 11:02

زراعة الاعضاء من خلال الانترنت

زراعة الاعضاء من خلال الانترنت
غير مستشفى امريكي سياسته ووافق على اجراء عملية زراعة كلية مستخدما كلية عثر على المتبرع بها على موقع خاص على الانترنت في خطوة تعد الاولى من نوعها فى الولايات المتحدة .

وقبل لحظات من اجراء العملية ابلغ الجراح المريض بوب هيكي انه لايمكن ان يمضى قدما فى اجراء الجراحة لان هيكى حدد هوية الرجل الحي المتبرع بالكلية من خلال موقع /ماتشنج دونرز.كوم/ وهي خدمة خاصة لا تعتمدها الحكومة الامريكية. ودفع هيكى من ادواردز بولاية كلورداو 792 دولار شهريا لكي يكون على القائمة.

واتهم هيكي المستشفى بتعذيبه وقال ان الجراح الدكتور ايجال كام "يتهمني والمتبرع الخاص بي بالتامر لصالحي لكي ادفع له سرا."

وقال لرويترز "هذا غير صحيح...اننا صريحان تماما."

ولكن المستشفى سمح باجراء الجراحة بصفة استثنائية.

وقال هيكي لرويترز بعد ان علم انه سيحصل على الكلية الجديدة "اثار ذلك مشاعري كثيرا."

وتسلط معاناة هيكي الضوء على محنة حوالي 80 الف امريكي ينتظرون لزراعة الاعضاء.

وهناك ضغوط متزايدة لتجاوز الشبكة المتحدة لتقاسم الاعضاء وهي الهيئة الرسمية واستخدام الهيئات الخاصة مثل موقع على الانترنت مقره في ماساتشوستس.

وقال خبراء الاخلاقيات الطبية ان الالتفاف على القنوات المعتادة لزراعة الاعضاء يمثل مخاطر.

وتساءل مارك ياربوروه مدير مركز الاخلاقيات الحيوية في مركز العلوم الطبية في جامعة كولورادو "كيف تتأكد انه لا تجري عملية بيع وشراء للاعضاء." وقال هيكي انه دفع فقط تذاكر الطيران للمتبرع روبرت سميتي من تنيسي وزوجته وطفله وايضا نفقات الفندق والنثريات الاخرى.

وتقول ماتشنج دونرز انها ليست مؤسسة تهدف الى الربح وتستخدم كل الاموال التي تحصل عليها في دعم موقعها على الانترنت.

والموقع به حوالي عشرة اشخاص يبحثون عن متبرعين بالاعضاء. ويقول الدكتور جيريمياه لونى وهو طبيب باطني يعد هو المدير الطبي للموقع ان الباحثين عن اعضاء مطلوب منهم ان يكتبوا عن موقفهم على الانترنت لكي يجعلوا المتلقين المحتملين يعرفون كيف تكون الحياة فى انتظار نقل عضو. وقال لونى "انها تقول ان هذا شخص حقيقي..شخص له اسرة ويعمل..انها تضفي عليه سمات شخصية."

وقال هيكي انه فقد كليته اليسرى بعد اصابتها بالسرطان من اربع سنوات وبدأت كليته اليمنى تتعطل بسبب المرض. ويقضى هيكي اربع ساعات يوميا على اجهزة الغسيل الكلوي. وكتب هيكي على صفحته فى موقع ماتشنج دونرز "ان متبرعا حيا بالكلية سيكون بالنسبة لي هبة من عند الله."



التعليقات