31/10/2010 - 11:02

كيف تمنع تلف افلام الفيديو؟

ويمكن استخدام جهاز Instant DVD+DV لعرض هذه الأفلام الرقمية على شاشة التلفزيون، وذلك قبل نسخها إلى القرص

كيف تمنع تلف افلام الفيديو؟
تولّد عن ثورة الفيديو عام 1980 أعداد هائلة من الأفلام المنزلية التي لانزال نستمتع بمشاهدتها حتى الآن، إلا أن جودة هذه الأفلام تتراجع مع مرور الأيام.

وقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات مناسبة، تمكننا من إلاحتفاظ بهذه الذكريات، وأسهل الطرق لإطالة عمر أفلام الفيديو (وخاصة التي تصورها بنفسك) هي بتحويل هذه الأفلام إلى هيئة رقمية.

ظهرت في الأسواق مؤخرا مجموعة من الحلول التي تمكنك من ذلك، وإليك أحد الحلول المتوفرة من شركة ءس.

لا يتوقف أداء هذه الأجهزة عند تحويل أفلام الفيديو إلى نسق رقمي فحسب، بل يمكن وصل كاميرا الفيديو الرقمية إليها مباشرة لتحميل لقطات الفيديو المصورة إلى الكمبيوتر. وتعتبر خاصية التسجيل المباشر أهم المزايا في جهاز Instant DVD+DV، حيث تسمح بنسخ ملف الفيديو إلى أقراص VCD أو SVCD أو DVD مباشرة، ودون الحاجة إلى نسخها أولا إلى القرص الصلب. كما تختصر كثيرا الوقت الذي تتطلبه عملية التحويل بين الأنساق المختلفة.

كما تلعب حزمة البرامج الملحقة دورا كبيرا في دعم هذه العملية، وتوفر أيه دي إس برنامج Capture Wizard 3.0 الذي يقوم بجزء كبير من العمل، وبأسلوب بسيط. تسهل لك واجهة البرنامج إجراء كافة المهام عن طريق إرشادات واضحة، وأول الأسئلة في هذه الواجهة هي عن معايير الفيديو المستخدمة في البلد، هل هي PAL أم NTSC، كما يسمح لك البرنامج أن تنسخ الأفلام الرقمية إلى القرص الصلب أو إلى سواقة نسخ الأقراص لديك.

وتعتمد عملية النسخ إلى الأقراص على نوع السواقة البصرية التي تمتلكها في كمبيوترك. وتأتي بعد ذلك مرحلة الاستفسار عن مصدر الفيلم، وهناك العديد من الخيارات المتاحة، فيمكن من خلال وصلة RCA أو S-video أن تنسخ الأفلام من التلفزيون أو جهاز الفيديو، في حين يمكن استخدام منفذ DV لنسخ المقاطع المسجّلة باستخدام كاميرا فيديو رقمية مباشرة.

وبعد ذلك يتوجب عليك اختيار معدل النسخ بوحدة بت، فإذا أردت الحصول على جودة عالية للفيلم فإن ذلك يتطلب سرعة أقل في نسخ الفيلم والعكس صحيح.

كما يسمح لك البرنامج بتعديل شدة السطوع ونسبة الألوان من خلال أوامر التحرير المتوفرة إلا جانب شاشة عرض مصاحبة لعملية التسجيل.

وأضافت الشركة الإصدار السابع من برنامج ''فيديو ستوديو'' من شركة يوليد، والذي يمكنك من تحرير الفيديو بخيارات متنوعة، وبرنامج Muvee AutoProducr DVD، الذي يتيح بدوره إدخال مؤثرات موسيقية على الأفلام المنزلية التي تصورها بنفسك، باختيار ملف الموسيقى الذي تريد دمجه في الفيلم.

وأخيرا فإن برنامج Ulead DVD MovieFactory يمكنك من إضافة لمسات احترافية على القرص، تشمل تبويب محتويات القرص وغيرها.

ويمكن استخدام جهاز Instant DVD+DV لعرض هذه الأفلام الرقمية على شاشة التلفزيون، وذلك قبل نسخها إلى القرص. وتشتمل الحزمة على كافة الوصلات المطلوبة لهذه العملية، الأمر الذي يعطيك انطباعا أن هذا أحد حلول الفيديو المتكاملة.

فإن كنت تمتلك العديد من أفلام الفيديو أو الذكريات الخاصة بك، وتريد الاختفاظ بها وحمايتها من التلف، فإن هذا الجهاز سيحوّل هذه الملفات إلى أفلام رقمية في وقت قصير ويعطيك نتائج رائعة ومضمونة.

التعليقات