31/10/2010 - 11:02

هبوط ثاني مركبة فضائية صينية مأهولة بسلام

-

هبوط ثاني مركبة فضائية صينية مأهولة بسلام
ذكرت وسائل الاعلام الرسمية الصينية، ان المركبة شينتشو 6 وهي ثاني مركبة فضائية صينية مأهولة هبطت على الارض بسلام في منغوليا الداخلية، اليوم الاثنين (بالتوقيت المحلي)، بعد خمسة ايام امضتها في مدار حول الارض.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان رائدي الفضاء ابلغا بانهما هبطا بسلام وفي حالة صحية طيبة بعد ان هبطت المركبة على المنحدرات النائية في شمال منطقة منغوليا الداخلية.

وأكمل الرائدان 76 دورة حول الارض وقطعا ملايين الاميال منذ بدأت رحلتهما صباح الاربعاء الماضي التي اشادت بها وسائل الاعلام الرسمية الصينية ووصفتها بأنها علامة على نهوض الصين كقوة تكنولوجية.

وقالت شينخوا في بيان قبل عودة المركبة "نحن فخورون (برائدي الفضاء) فاي جونلونج وني هايشنج وأكثر فخرا ببرنامج الفضاء الوطني المستمر في التقدم."

وكان الرئيس الصيني هو جنتاو قد تحدث الى رائدي الفضاء هاتفيا في مطلع الاسبوع بعد بضعة ايام من رئاسته اجتماعا لقيادة الحزب الشيوعي حددت خلاله خطط الصين لتطوير قدراتها التكنولوجية بنفسها.

وقالت شينخوا "في الماضي لم نكن نستطيع اصلاح سيارة او حتى سفينة."

واضافت "واليوم اصبحت الصين المستقلة المكتفية ذاتيا والتي تزداد قوتها فيما يشبه المعجزة واحدة من مجموعة صغيرة من الدول تستطيع ان تحقق حلم السفر الى الفضاء."

واصبح الكولونيل يانج ليوي اول رائد فضاء صيني عندما دار حول الارض 14 مرة على متن سفينة الفضاء شينتشو 5 في اكتوبر تشرين الاول عام 2003.

وطورت الصين برنامجها الفضائي الطموح بميزانية صغيرة نسبيا. ونقلت شينخوا عن احد العلماء الصينيين قوله ان برنامج شينتشو بأكلمه لم يتكلف اكثر من 2.3 مليار دولار وهو مبلغ يقل كثيرا عن ميزانية ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) لعام 2005 وحده والتي تبلغ 16 مليار دولار.

لكن وسائل الاعلام الرسمية ركزت على المكاسب الاقتصادية التي سيحققها برنامج الفضاء للشعب الصيني البالغ قوامه 1.3 مليار نسمة.

وقال انتوني كيرتس الاستاذ بجامعة نورث كارولاينا في بمبروك الذي يتابع برنامج الفضاء الصيني "الرحلات الناجحة مثل شينتشو 6 تؤدي الى تلاحم الشعب وتطمئنه على امكانيات امته الاجتماعية والاقتصادية."

كما استخدمت الصين صواريخها من طراز "لونج مارتش" التي يتزايد مداها في وضع اكثر من 50 قمرا صناعيا في مدارات حول الارض منها عديد لحساب جهات اجنبية دولية.

وقالت صحيفة تشاينا بيزنس الصينية، "يرجح ان يساعد تكرار نجاح الصين في اطلاق مركبات فضائية مأهولة في تحقيق انفراج جديد في سوق الفضاء التجاري العالمي."

وستتضمن الرحلة الفضائية الصينية المأهولة القادمة عملية سير في الفضاء وينتظر ان تنطلق في عام 2007. وسيعقبها انشاء محطة فضائية في مدار حول الارض يقول كيرتس انه سيكون ممكنا في غضون السنوات الخمس القادمة.

التعليقات