04/04/2011 - 13:29

اكتشاف خمس جينات جديدة مرتبطة بالزهايمر

قال علماء إنهم اكتشفوا خمس جينات مرتبطة بمرض ألزهايمر، ما يضاعف عدد المتغيرات الجينية التي تساهم في نشوء النوع الاكثر شيوعا من الخرف.

اكتشاف خمس جينات جديدة مرتبطة بالزهايمر

هذه النتائج التي نشرت في مجلة "نيتشر جينيتكس" قد توفر دلائل حول اسباب هذا المرض العضال والمعقد وتساعد الاطباء على تحديد الأشخاص الاكثر عرضة للاصابة به.

في اكبر دراسة من نوعها، أمعن نحو 300 عالم ضمن مجموعتين النظر في جينات 54 الف شخص، بعضهم مصابون بداء ألزهايمر والبعض الآخر لا، للكشف عن المتغيرات الجينية الجديدة.

وقد بدأ المشروعان بشكل مستقل لكنهما تبادلا بياناتهما لاحقا، ما أتاح لكل مجموعة تأكيد النتائج الإجمالية.

يقول جيرارد شيلنبرغ الباحث في كلية الطب التابعة لجامعة بنسلفانيا والمشرف على احدى الدراستين: "قبل هذه الدراسات، كان متعارفا على وجود خمس جينات مرتبطة بالبداية المتأخرة للمرض. والآن لدينا خمس جينات اخرى".

يضيف شيلنبرغ أن من شأن ذلك تعزيز فهم الدور الذي تلعبه العوامل الوراثية في التسبب بداء ألزهايمر، مؤكدا أن هناك جينات أخرى غير مكتشفة بعد تلعب دورا مهما أيضا.

ويشير الى ان "مساهمتها الكبرى تتمثل في مساعدتنا على فهم الآلية المسببة لألزهايمر".

وينشأ هذا المرض عندما تشكل بروتينات غير مرغوبة لويحات في بعض أجزاء الدماغ، ما يؤدي الى تلف الخلايا العصبية والى ضرر دماغي تتعذر معالجته. ومن بين أعراضه فقدان الذاكرة والسلوك الغريب وفي النهاية الخرف التام.

ويشير شيلنغ الى ان الهدف المطلق هو ابتكار ادوية يمكنها وقف تقدم المرض أو حتى الوقاية منه.

ولتحقيق هذا الهدف، "على علماء الاحياء الجزيئية الذين يحاولون فهم آليات المرض أن يكتشفوا دور هذه الجينات في داء ألزهايمر"، كما يضيف.

ويوضح ان العلاجات الحالية "فعالة بشكل هامشي" في اخفاء أعراض المرض أو ابطاء تقدمه.

ويصيب داء ألزهايمر 13 % من الناس فوق سن الخامسة والستين ونحو 50 % من الأشخاص الذين تجاوزوا الخامسة والثمانين.