17/07/2011 - 18:21

"غوغل" تغير أسلوب تفكيرنا

بيّن بحث حديث نشر في المجلة العلمية Science أن محركات البحث في شبكة الانترنيت مثل غوغل تغيير في أسلوب تفكيرنا لتذكر المعلومات والتفاصيل.

بيّن بحث حديث نشر في المجلة العلمية Science أن محركات البحث في شبكة الانترنيت مثل غوغل تغير في أسلوب تفكيرنا لتذكر المعلومات والتفاصيل.

‎وقالت المجلة إن الباحثة بتسي سبارو، وهي خبيرة نفسية في جامعة كولومبيا، أشرفت على البحث الذي بيّن أن فرص تذكرنا لتفاصيل معينة تقل إذا كان بمقدورنا أن نحصل عليها عبر محركات البحث الانترنتية‫.‬

وأضافت المجلة أن طاقم الباحثين أختاروا عينة من طلاب جامعتي كولومبيا وهارفارد للمشاركة في البحث، وتبيّن لهم أن الطلاب مالوا إلى تذكر التفاصيل غير المتوفرة في محركات البحث، فيما مالوا إلى التذكر بدرجة أقل تفاصيل متوفرة في محركات البحث.

وبيّن البحث أيضاً أن من الأسهل تذكر سبل الوصول إلى المعلومات مثل الموقع الالكتروني، مقارنة بتذكر التفاصيل أو المعلومات الواردة في الموقع.

وتم توزيع المشاركين في البحث إلى ٤ مجموعات،و طلب الباحثون من مجموعة طلاب تنفيذ عدة مهام منها تذكر عدة جمل محددة، فيما أبلغوا مجموعة ثانية أن المعلومات محفوظة في موقع ما متاح لهم الوصول إليه متى شاءوا، ليتبيّن لها أن المجموعة الثانية تذكرت المعلومات بدرجة أقل من المجموعة الأولى التي طلب منها تذكر الجمل.

وقال القائمون على البحث إنه "منذ اختراع محركات البحث نقوم بالتنظيم مجدداً الأساليب التي تذكر من خلالها الأمور"، وأشاروا إلى أن ذلك لا يعني أن المستخدمين أصبحوا أغبياء، لكن ما حدث هو أن محركات البحث أصبحت بمثابة "ذاكرة خارجية" يمكننا الاستعانة بها عند الحاجة.

التعليقات