12/09/2014 - 12:40

الروبوت الأميركي كوريوسيتي يصل إلى وجهته النهائية على سطح المريخ

وصل الروبوت الاميركي كوريوسيتي الذي حطّ على سطح المريخ قبل نحو عامين، إلى سفح جبل ماونت شارب المكوّن من طبقات رسوبية بهدف دراستها، في المرحلة الاخيرة من مهمته على سطح الكوكب الاحمر الذي يعتقد العلماء أنّه كان مناسبا للحياة في ماضيه الغابر، بحسب ما أعلنت عنه وكالة ناسا الخميس

الروبوت الأميركي كوريوسيتي يصل إلى وجهته النهائية على سطح المريخ

روبوت كوريوسيتي على سطح المريخ

وصل الروبوت الأميركي كوريوسيتي الذي حطّ على سطح المريخ قبل نحو عامين، إلى سفح جبل ماونت شارب المكوّن من طبقات رسوبية بهدف دراستها، في المرحلة الأخيرة من مهمته على سطح الكوكب الأحمر الذي يعتقد العلماء أنّه كان مناسبا للحياة في ماضيه الغابر، بحسب ما أعلنت عنه وكالة ناسا أمس الخميس.

ويقع جبل ماونت شارب في وسط فوهة ضخمة يطلق عليها العلماء اسم فوهة غال، وهو يرتفع 5500 متر.

وسيبدأ الروبوت كوريوسيتي أولا بدراسة قاعدة الجبل في موقع أطلق عليه اسم "بارومب هيلز"، بحسب وكالة الفضاء الأميركية ناسا.

وقال جون غروتزينغر المسؤول العلمي عن المهمة “أن طبيعة هذه المنطقة مناسبة لدراسة الأهمية الجيولوجية لقاعدة الجبل المتصلة بالطبقات الرسوبية لفوهة غال".

وجرى تعديل خطة مسار الروبوت وإختصارها بسبب الأضرار التي تعرضت لها العجلات بعد عامين من السير على سطح متعرج وعر.

لكن الخطة ما زالت تتضمن إجراء أبحاث وأعمال حفر وأخذ عينات في مواقع عدة في الجبل، بحسب مسؤولي الوكالة.

وحط كوريوسيتي على سطح المريخ في السادس من آب (أغسطس) 2012، وتمكن هذا الروبوت ذو العجلات الست، وأكثر الأجهزة الفضائية تطورا حتى الآن، من التوصل إلى أنّ المريخ كان يشكل بيئة مناسبة للحياة الجرثومية في ماضيه البعيد، محققا بذلك أحد الأهداف الأساسية لمهمته.

وتوصل الروبوت إلى أن الكوكب الأحمر كان يحتوي في ما مضى على المياه، وعثر على مجرى قديم لجدول مائي وعلى منطقة يعتقد أنها كانت سهلا غنيا بالبحيرات.