19/12/2018 - 09:17

اليابان: اختراع إنسان آليٍّ "ودود" لبثّ السّعادة وتحفيز العواطف

كشفت شركةٌ يابانية باسم "غروف إكس"، عن أول ابتكاراتها يوم أمس، الثلاثاء، وهو عبارة عن إنسان آليٍّ مصمّمٍ لبثّ السعادة في مرافِقِه، من خلال إبداء عاطفة للمستخدمين الذين يتعاملون معه بودّ، إذ يصبح دافئًا عند لمسه أو "ينام" عند احتضانه أو يتبع

اليابان: اختراع إنسان آليٍّ

مستخدمة تداعب الآلي لافوت (رويترز)

كشفت شركةٌ يابانية باسم "غروف إكس"، عن أول ابتكاراتها يوم أمس، الثلاثاء، وهو عبارة عن إنسان آليٍّ مصمّمٍ لبثّ السعادة في مرافِقِه، من خلال إبداء عاطفة للمستخدمين الذين يتعاملون معه بودّ، إذ يصبح دافئًا عند لمسه أو "ينام" عند احتضانه أو يتبع مستخدمه عندما يناديه.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "غروف إكس"، كانام هاياشي، وهو متخرج من وحدة الروبوتات التابعة لمجموعة سوفت بنك اليابانية، للصحافيين أثناء إطلاق الإنسان الآلي الجديد إنّ لافوت، وهو اسم الآليّ، "لا يمكنه المساعدة في الأعمال المنزلية فحسب وإنما يستطيع أيضًا تحفيز قدرتك على الحب".

وأوضح هاياشي أنّ الآليّ لافوت يستخدم الذكاء الاصطناعي للتواصل مع ما حوله، ويتحرك على عجلات ويشبه طائر البطريق بعينين مرسومتين ويرتدي ملابس قابلة للتبديل ويتواصل عن طريق إصدار صرير.

ولكنّ لهذا الإنسان الآلي استخداماتٍ عملية محدودة تقتصر على أداء مهام بسيطة مثل مراقبة الرضع أو مراقبة المنزل عبر كاميرا يمكن للمستخدمين الدخول إليها عبر تطبيق على الهاتف المحمول أثناء وجودهم خارج المنزل.

واليابان هي أهم مصنع للروبوتات المستخدمة في الصناعة على مستوى العالم. لكن "غروف إكس" تحاول التوسع في السوق الوليدة للروبوتات منزلية الاستخدام، فمثلًا سينافس لافوت مع الإنسان الآلي أيبو المصمم على شكل كلب الذي ابتكرته "سوني كورب" واستؤنف إنتاجه مجددًا في العام الماضي بعد أكثر من عقد على توقف الإنتاج.

وكان هاياشي قد شارك من قبل في تطوير الإنسان الآلي بيبر الذي ابتكرته سوفت بنك ومصمم على شكل إنسان ويرحب بالعملاء في المتاجر والمطاعم في أنحاء اليابان لكنه لم يلق رواجًا للاستخدام في المنازل بعد ثلاثة أعوام من إطلاقه.

ومثلما حدث مع بيبر من المرجح أن يواجه لافوت مشكلة بسبب سعره الباهظ الذي يبلغ 349 ألف ين أي ما يعادل 3100 دولار قبل الضريبة إلى جانب رسوم اشتراك مستمرة، وسيبدأ تسويق الإنسان الآلي في نهاية العام المقبل.

وتحتل اليابان المركز الأخير ضمن الدول الصناعية السبع الكبرى في تقرير السعادة العالمي السنوي الذي تصدره الأمم المتحدة.

التعليقات