تحضيرا لرحلات فضائية طويلة: نجاح تجربة "سويوز"

التحم صاروخ "سويوز" بمحطة الفضاء الدولية، حيث من المزمع أن ينفذ رائدا فضاء كانا على متنه مهمة مدتها سنة هي الأولى بهذا الطول، وفق ما أعلنت مراكز التحكم الروسية والأمريكية.

تحضيرا لرحلات فضائية طويلة: نجاح تجربة

إقلاع الصاروخ سويوز من بايكونور في كزاخستان أمس

التحم صاروخ 'سويوز' بمحطة الفضاء الدولية، حيث من المزمع أن ينفذ رائدا فضاء كانا على متنه مهمة مدتها سنة هي الأولى بهذا الطول، وفق ما أعلنت مراكز التحكم الروسية والأمريكية.

وكان صاروخ 'سويوز - تي إم إيه 16 إم' قد أطلق من قاعدة بايكونور في كازاخستان يوم أمس، الجمعة، في رحلة لم تسجل فيها أي مشكلة واستغرقت 5 ساعات و 51 دقيقة، قبل أن يلتحم بمحطة الفضاء الدولية، بحسب ما كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) التي نقلت الحدث مباشرة.

وفتحت الحجرة الفاصلة بين المحطة والصاروخ بعد ساعتين، فدخل الرواد الثلاثة على متنه، غينادي بادالكا وميخائيل كورنينكو وسكوت كيلي، إلى المحطة الفضائية حيث استقبلهم الطاقم المؤلف من ثلاثة أفراد بفرح كبير.

وسيمضي الروسي ميخائيل كورنينكو (54 عاما) والأميركي سكوت كيلي (51 عاما)، وهو مهندس في وكالة ناسا، 342 يوما في محطة الفضاء الدولية التي تسبح في مدار الأرض على ارتفاع 400 ألف متر، علما أنها أطول مدة يمضيها إنسان بلا انقطاع في هذه المحطة منذ أن بدأت باستقبال الرواد في العام 2000.

أما أطول إقامة في الفضاء على الإطلاق، فما زالت في رصيد الرائد الروسي فاليري بولياكوف الذي أمضى 14 شهرا متواصلا في محطة مير الروسية في العامين 1994 و1995.

وينفذ عادة رواد الفضاء مهامهم في المحطة الدولية لمدة ستة أشهر ثم يحل آخرون محلهم.

ويقضي الهدف من هذه المهمة الأولى من نوعها 'بجمع معطيات طبية أحيائية للتحضير لرحلات مأهولة طويلة الأمد إلى الفضاء'، من شأنها أن تساعد الولايات المتحدة على إرسال رواد إلى المريخ في الثلاثينيات من القرن الحالي.

التعليقات