40 عاما على تأسيس مايكروسوفت

في وقت مبكر، بول آلن وأنا وضعنا نصب أعيننا هدف وهو توفير جهاز كمبيوتر على كل مكتب وفي كل منزل. لقد كانت فكرة جريئة والكثير من الناس كانو يقولون إنه ليس ممكن تخيل أو عمل ذلك. ومن المدهش أن نفكر في مدى الحوسبة قد حان منذ ذلك الحين، ونحن يمك

40 عاما على تأسيس مايكروسوفت

بيل غيتس وبول آلن

احتفلت شركة مايكروسوفت مؤخرا بمرور 40 عاما على تأسيسها، وتحديدا في 4 أبريل (نيسان) عام 1975، وكان ذلك على يد الشابّين بول ألين وبيل غيتس، حيث أصبح الأخير فيما بعد أغنى رجل في العالم.


وبهذه المناسبة، أرسل بيل غيتس بريدًا إلكترونيا مؤثرا لمموظفين يحكي لهم عن الماضي وتاريخ الشركة الذي ساهم في وصولها إلى هذه المكانة الكبرى وسط شركات التكنولوجيا الأخرى.


وجاء في نصّ الرسالة:
'في وقت مبكر، بول آلن وأنا وضعنا نصب أعيننا هدف وهو توفير جهاز كمبيوتر على كل مكتب وفي كل منزل. لقد كانت فكرة جريئة والكثير من الناس كانو يقولون إنه ليس ممكن تخيل أو عمل ذلك. ومن المدهش أن نفكر في مدى الحوسبة قد حان منذ ذلك الحين، ونحن يمكن أن يكون كل بالفخر للدور الذي تلعبه مايكروسوفت في تلك الثورة .'


وانطلقت مايكروسوفت في رحلة طويلة إذ نالت شهرتها أولا في عالم أنظمة التشغيل منذ عام 1980، وتحديدا بعد الانتقال لواشنطن، ويمكن القول أن نظام 'MS-DOS' هو من ساهم في وضعها على أول طريق النجاح، خصوصا مع تعاونها مع شركات كبرى مثل  'IBM'.


وعمدت مايكروسوفت إلى تطوير حزمة تطبيقات مكتبية باسم 'أوفيس' ونظام تشغيل بواجهة رسومية متقدمة 'ويندوز' في منتصف الثمانينات وأوائل التسعينات، وبالفعل لاقى المنتجان نجاحا كبيرا بمرور السنوات مع إطلاق إصدارات مختلفة أكثر تطورا.

وبدأت مايكروسوفت وبشجاعة التفكير في تغيير نموذجها للعمل وطريقتها في الربح بشكل جذري، حيث تخطط لطرح إصدار جديد من ويندوز بالمجان، وكذلك الأمر مع مجموعة أوفيس، إلى جانب جهازها للألعاب الجديد 'إكس بوكس وان'، وحتى محركها للبحث، ودعم أجهزتها اللوحية 'سيرفس'، وغيرها من المنتجات والخدمات التي تقدمها لقطاع المستهلكين والشركات.


واستطاعت هذه المنتجات وغيرها أن تدر دخلا كبيرا متواصلا على مايكروسوفت، وهي الشركة التي بدأت مرحلة من عدم الاستقرار مع تخلي غيتس عن دوامه الكامل في الشركة معطيا قدرا أكبر من الوقت لأعماله الخيرية عام 2006، فيما تخلى أيضا عن منصب المدير التنفيذي لصالح ستيف بالمر.

وتتميز شركة مايكروسوفت بتعدد منتجاتها وخدماتها وأبرز تلك الخدمات : أوفيس، وورد، إكسل، باوربوينت، أكسس، ون نوت، إنفو باث، فيجيوال ستوديو، إكسبريشن، اكسجينج سيرفر، سارفيس، سيكيوريتي إشانسيلز، فرند سوفت إكسبريس، سكوال سرفر.

التعليقات