5 ملايين حاسوب تحمل برامج خبيثة... هل حاسوبك بينها؟

نشرت شركة غوغل نتائج أبحاثها حول البرامج الخبيثة التي تجتاح حواسيب المستخدمين، بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا الأميركية البحثية في بركلي. وتظهر البرامج الخبيثة على شكل إعلانات طيلة وقت تصفحهم للإنترنت.

5 ملايين حاسوب تحمل برامج خبيثة... هل حاسوبك بينها؟

صورة من الأرشيف (أ ف ب)

نشرت شركة "غوغل" نتائج أبحاثها حول البرامج الخبيثة التي تجتاح حواسيب المستخدمين، بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا الأميركية البحثية في بركلي. وتظهر البرامج الخبيثة على شكل إعلانات طيلة وقت تصفحهم للإنترنت.

تستمر هذه البرامج في اختراق الحواسيب من خلال الإنترنت، فعند دخولها إلى الحواسيب تبدأ بإطلاق إعلانات على مختلف الصفحات. وبحسب الدراسة التي نشرتها الشركة، هناك أكثر من 5 ملايين حاسوب (5.339.913) تحمل بالفعل برامج خبيثة، وقد تمّ رصد هذه البرامج من خلال الدخول إلى "غوغل".

وبحسب الدراسة، يعد برنامج Superfish المثبث مسبقاً على حواسيب "لينوفو" التي أنتجتها الشركة خلال العام الماضي واحداً من البرامج الخبيثة الأكثر انتشاراً حالياً، إذ إن حوالى 3.7 ملايين مشاهدة من المشاهدات التي تلقتها شركة "غوغل" خلال تلك الفترة، جاءت من حواسيب مصابة بهذا الفيروس.

وضمت الدراسة نصائح إلى المستخدمين، للعمل على الحد من برامج Adware قبل أن تنتشر أكثر وتصيب نسباً أكبر من الحواسيب.

وللحد من هذه الفيروسات، سبق وأن اتخذت شركة "غوغل" إجراءات عدة، أهمّها: منع المعلنين من بدء حملات إعلانية لبرامج مجانية موجهة للحواسيب، مثل "WinZip".

التعليقات