بعد انتكاسة سبيس إكس: توقف إطلاق الصواريخ للتحقيق

أعلن جوين شوتويل، رئيس شركة (سبيس إكس)، أن التحقيق في الانفجار الذي وقع يوم الأحد عقب إطلاق الصاروخ فالكون 9 سيؤدي إلى توقف كل عمليات الإطلاق عدة أشهر لفترة تقل عن عام.

بعد انتكاسة سبيس إكس: توقف إطلاق الصواريخ للتحقيق

"هذه انتكاسة بالنسبة لنا. فقدنا معدات بحثية في هذه الرحلة"

أعلن جوين شوتويل، رئيس شركة (سبيس إكس)، أن التحقيق في الانفجار الذي وقع يوم الأحد عقب إطلاق الصاروخ فالكون 9 سيؤدي إلى توقف كل عمليات الإطلاق عدة أشهر لفترة تقل عن عام.

وقال شوتويل في مؤتمر صحفي 'أعتقد سيكون لبضعة أشهر لكن بالقطع لن يستمر عاما'.

وانفجر الصاروخ بعد دقيقتين من إطلاقه من ولاية فلوريدا الأميركية، يوم الأحد، وكان في طريقه إلى محطة الفضاء الدولية حاملا شحنة إمداد.

وقال إيلون ماسك، مؤسس سبيس إكس، على تويتر إن التحليل الأولي يشير إلى حدوث مشكلة في المرحلة العليا من الصاروخ التي يوجد بها المحرك. وكان إطلاق الصاروخ البالغ ارتفاعه 63 مترا قد سبقته 18 عملية إطلاق ناجحة للصاروخ فالكون منذ استخدامه لأول مرة في 2010. ويشمل ذلك ست رحلات شحن سابقة لصالح إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بموجب تعاقد يشمل 15 رحلة بقيمة تزيد على ملياري دولار.

وفشلت 'سبيس إكس' التي أسسها ويملكها ماسك مرتين من قبل في تجربة لهبوط صاروخ على منصة في المحيط.

وحادث يوم الأحد هو المرة الثانية التي تفشل فيها عملية إطلاق لمهمة إمداد لمحطة الفضاء. فقد فشلت سفينة شحن روسية (بروجرس) في الوصول للمحطة في أبريل/نيسان بسبب مشكلة في جهاز الإطلاق.

وقال بيل جيرستنماير، المدير بناسا، في مؤتمر صحفي يوم الأحد إن 'هذه انتكاسة بالنسبة لنا. فقدنا معدات بحثية في هذه الرحلة'.

ويمثل الانفجار انتكاسة أيضا لشركة 'سبيس إكس' التي كانت قريبة من المنافسة وللمرة الأولى مع شركة يونايتد لونش ألايانس وهي شركة تملكها كل من مجموعتي لوكهيد مارتن وبوينج وهي المزود الوحيد لعمليات الإطلاق للأقمار العسكرية وأقمار التجسس.

وقال مايك سافريديني، مدير برنامج المحطة في ناسا، إن الطاقم الموجود حاليا في محطة الفضاء الدولية المكون من رائدي فضاء روسيين ورائد فضاء أميركي لديه طعام وإمدادات تكفي لأربعة أشهر ولذلك فإن فقد شحنة الأحد لا تمثل مشكلة بالنسبة لهم.

من المتوقع أن تعود المحطة لكامل طاقتها بطاقم مكون من ستة أفراد في يوليو/تموز. لكن إذا انخفض مخزون الطعام والمياه إلى 45 يوما يمكن لعدد من أفراد الطاقم العودة على متن السفينة الروسية سيوز الملتحمة بالمحطة.

وحادث يوم الأحد يجعل الولايات المتحدة معتمدة بشكل مؤقت على روسيا واليابان لإمداد المحطة.

وقال تشارلز بولدن، مدير ناسا، إن انفجار الأحد لن يمنع برنامج الوكالة لنقل البشر إلى الفضاء. كما قال إن برنامج الشحن التجاري صمم بطريقة تمكنه من التكيف مع فقد مركبات الشحن.

وأضاف في بيان 'نعمل عن كثب مع سبيس إكس لفهم ما حدث وإصلاح الخلل والعودة للطيران'.

وكانت حمولة الإمدادات التي فقدت يوم الأحد هي 2.477 طن من الطعام والملابس والمعدات والتجارب العلمية بالإضافة إلى معمل أبحاث تقدر قيمته بمئة مليون دولار يملك القدرة على التحليق على ارتفاع 420 كيلومترا فوق الأرض.

اقرأ أيضا: تحطّم صاروخ أميركي بُعَيد إقلاعه

التعليقات