دراسة حركات لاعبي التنس لتطوير الملاعب والأحذية

يدرس العلماء تقنيات الحركة والمراوغة للاعبي التنس المتسارعة في العصر الحديث، بهدف تطوير صناعة مسطحات الملاعب والأحذية.

دراسة حركات لاعبي التنس لتطوير الملاعب والأحذية

يدرس العلماء تقنيات الحركة والمراوغة للاعبي التنس، المتسارعة في العصر الحديث، بهدف تطوير صناعة مسطحات الملاعب والأحذية.

وبعد أن كانت مباريات التنس تجرى في معظمها على ملاعب رملية، يلجأ الآن غالبية نجوم التنس إلى الركض والانزلاق للحفاظ على وتيرة سريعة للمباراة.

ويتعاون الآن مهندسون بريطانيون مع الاتحاد الدولي للتنس لتقييم هذه التقنية ووضع قياسات لها.

ويقول دانييل أورا، الذي يكتب رسالة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية بجامعة شيفلد، 'زادت سرعة المباريات كثيرا لأن اللاعبين يقذفون كرة الإرسال بسرعة أكبر كثيرا من السنوات الماضية. يمكن أن يكون السبب المادة التي تصنع منها المضارب والأوتار. لكن اعتقد أنه على اللاعب أيضا أن يصل إلى الكرة أسرع'.

ويحاكي جهاز الاختبار، الاحتكاك والتفاعل بين اللاعب وحذائه والسطح الذي يتحرك عليه. والهدف النهائي هو تحويل هذا الجهاز إلى نظام محمول يقيس الاحتكاك في أي ملعب للتنس، وهو ما يسمح للاعبين والمدربين بوضع خطة العمل استنادا للمعطيات الجديدة.

اقرأ أيضًا| السماعات الطبية تخفف التدهور الإدراكي لدى المسنين

ويقول الدكتور مات كاري، أستاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة شيفلد، 'حتى نفعل ذلك علينا أن نفهم عددا من الوسائط (الرياضية)، منها: التغير الذي يطرأ على الحذاء وكيف تؤثر مواصفات الحذاء على هذا التفاعل وكيف تؤثر طبيعة ملعب التنس على ذلك، وعوامل أخرى، منها درجة الحرارة والشحن الذي يقوم به اللاعبون لأنفسهم، وكيف يتحركون ويتزلجون في أنحاء الملعب'.

ويمكن أن تساعد هذه الأبحاث في تطوير الملاعب وأيضا صناعة الأحذية الرياضية، لشحذ قدرة اللاعب على التحكم في حركاته وتزلجاته.

التعليقات