روبوت تحت الماء لمساعدة الغواصين

قال باحثون في ألمانيا أنهم اتموا بشكل ناجح التجارب الميدانية لروبوت يتحرك تحت الماء ويستطيع الغواصون السيطرة عليه بالإيماءات.

روبوت تحت الماء لمساعدة الغواصين

صورة توضيحية

لا حدود للعلم وخاصة في عالم الروبوتات، فقد قال باحثون في ألمانيا أنهم اتموا بشكل ناجح التجارب الميدانية لروبوت يتحرك تحت الماء ويستطيع الغواصون السيطرة عليه بالإيماءات.

وقال أندرياس بيرك وهو أستاذ هندسة كهربائية وعلوم الحاسبات في جامعة جاكوبس في بريمن إن مجموعة الروبوتات بالجامعة التي يرأسها قامت بتجهيز المركبة التي تعمل تحت الماء عن بعد 'آر أو في' وبها نظام كاميرات ستريو خاص ووحدة معالجة لديها القدرة على تعريف واطاعة الأوامر التي تتم بإشارات اليد.

اقرأ أيضًا | روبوت 'سبنسر' لمساعدة الركاب في المطار

ويعد الروبوت جزءا من مشروع الاتحاد الأوروبي ' كوجنيتيف أوتونوموس دايفينج بادي ' أو 'كادي' الذي يقوم بأبحاث عن التفاعلات بين مركبات ' آر أو في ' والغواصين خلال مهمات معقدة تحت الماء مثل عمليات التنقيب عن الآثار.

ويتم تسيير مركبات 'آر أو في' عادة من سفينة أو من الشاطئ. ولكن مجموعة بيرك للروبوتات قامت بتطوير نظام حساس ثلاثي الأبعاد يقوم بمعالجة الصورة فورا. ويمكن للغواص أن يعطي إشارة للروبوت لكي يتبعه، على سبيل المثال، أو لتصوير شيء ما أو وضع خريطة لمنطقة معينة.

التعليقات