إيران تكشف النقاب عن الروبورت "سورينا الثالث"

كشف فريق عمل من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة طهران، عن سورينا الثالث، الروبوت الجديد والذي عمل على تصميمه فريق يضم 70 شخصا خلال أربع سنوات من البحث، وهذا هو الجيل الثالث من الروبوتات.

إيران تكشف النقاب عن  الروبورت

كشف فريق عمل من كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة طهران، عن "سورينا الثالث"،الروبوت الجديد والذي عمل على تصميمه فريق يضم 70 شخصا خلال أربع سنوات من البحث، وهذا هو الجيل الثالث من الروبوتات.

 وقال الأستاذ الجامعي في جامعة طهران اغيل يوسفي-كوما "سرعته زادت سبعة أمثال على "الروبوت" سيرينا الثاني ومستوى ذكائه أكثر بكثير من سيرينا الثاني. بوسعه التعرف على الوجوه والأشياء وبوسعه أيضا أن يمسك بالأشياء مثل الأكواب وما إلى ذلك.

وأضاف "سيرينا الثالث يمكنه صعود الدرج والهبوط منه وأيضا المنحدرات. لم يكن بوسع سيرينا الثاني أن يفعل ذلك، وهو أيضا يستطيع أن يستدير، كما يوجد بداخله أنظمة تحكم في رد الفعل، وهو ما يمكن سيرينا من السير على أسطح غير مستوية."

ويقول المهندس المتخصص في تكنولوجيا الإنسان الآلي مينا بني أسد "حاولنا في هذا الروبوت محاكاة جسم الإنسان ونضع في الاعتبار كل المفاصل وإعطائه حرية حركة ومركز الدوران لكل مفصل حتى يقوم بالمناورات كالإنسان".

ويزيد طول سيرينا الثالث على ستة أقدام ويزن قرب 90 كيلوجراما وله شكل جذاب لكن لحسن الحظ أنه مبرمج على طاعة أوامر البشر ويمكن ان يخدم المجتمع في المستقبل.

اقرأ أيضًا | روبوت تحت الماء لمساعدة الغواصين

 

التعليقات