عصر الـ "آيفون".. إلى الزوال؟

يأتي هذا التباطؤ متزامناً مع قلق محللي وول ستريت من عدم امتلاك الشركة منتجاً رائجاً يمكن أن يأخذ مكان هواتف آيفون.

عصر الـ

توقعت شركة "آبل" أول انخفاض في إيراداتها خلال 13 عاما، وسجلت أبطأ زيادة على الإطلاق في مبيعات هواتف "آيفون" مع ظهور بوادر ضعف على السوق الصينية الحيوية بالنسبة لها، ما يشير إلى أن فترة النمو المتسارع لشركة التكنولوجيا ربما يكون في طريقه للزوال.

ويأتي هذا التباطؤ متزامناً مع قلق محللي "وول ستريت" من عدم امتلاك الشركة منتجاً رائجاً يمكن أن يأخذ مكان هواتف "آيفون".

ولا تعلن "آبل" عن حجم مبيعات ساعتها "ووتش"، لكن لا يبدو أنها تثبت وجوداً بحجم "آيفون" بعد مرور عام على طرحها.

أسهم الشركة تتراجع

وفيما وردت أنباء عن انشغال الشركة بصنع سيارة، ظلت الرؤية بشأن ما يمكن أن تفعله في هذا المجال ومتى غير واضحة.

وتراجعت أسهم الشركة 5 في المئة هذا العام، لكنها تحسنت بعد الإغلاق ليصل الانخفاض الى أكثر من 2.6 في المئة.

وقال جيه.جيه. كيناهان، رئيس الإستراتيجيات في شركة "تي.دي. أميرتريد" لتداول الأسهم: "من المخيب للآمال رؤيتهم (آبل) ومعدل مبيعاتهم يتراجع، والحقيقة أنه مع تباطؤ نمو "آيفون" كان يتعين وجود منتج آخر يعتمدون عليه".

وأضاف، "سيستمر الضغط على الأسهم في ظل غياب خطة جيدة واضحة لرفع المبيعات أو ظهور منتج جديد".

وقالت الشركة، أمس الثلاثاء، إنها باعت 74.8 مليون هاتف "آيفون" في الربع الأول من عامها المالي الذي انتهى في أواخر كانون الأول/ديسمبر، وهو أول ربع مكتمل لحصر مبيعات هاتفي "آيفون 6 إس" و"آيفون 6 إس بلس". وكانت نسبة 0.4 في المئة في نمو المبيعات هي أبطأ نسبة منذ طرح المنتج في 2007.

تراجع مبيعات "آيفون"

وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي للشركة، في مؤتمر عبر الهاتف مع محللين إنه من المتوقع تراجع مبيعات "آيفون" خلال الربع الحالي من العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف أنه رغم ذلك لا يزال هناك أمل في النمو، إذ سيحرص 60 في المئة من الذين اشتروا هواتف "آيفون" قبل طرح "آيفون 6" على تحديث هواتفهم إلى طراز "آيفون 6" أو آيفون 6 إس".

وتبقى هواتف "آيفون" هي الأكثر شعبية لدى المستخدمين الأميركيين. وأظهر استطلاع أجرته رويترز/أبسوس أن 86 في المئة من مستخدمي "آيفون" من المحتمل أو يحتمل بشكل كبير أن يشتروا هاتفاً آخر من نفس النوع.

"آبل" تشعر بتحول في الاقتصاد

وقال لوكا مايستري، المدير المالي لـ"آبل"، إنه رغم ارتفاع العائدات 14 في المئة في الصين والأراضي التابعة لها خلال الربع الماضي، إلا أن آبل بدأت تستشعر تحولا في الاقتصاد خاصة في هونغ كونغ.

وقال مايستري: "مع اقترابنا من الربع الذي يبدأ في آذار/مارس، يتضح بشكل أكبر أن هناك بعض علامات على ضعف الاقتصاد. بدأنا نرى شيئاً لم نره من قبل".

وتتوقع "آبل" ايرادات في الربع الثاني تتراوح بين 50 و53 مليار دولار، وهي أقل من متوسط توقعات المحللين التي قدرتها بنحو 55.5 مليار دولار. وسجلت "آبل" عائدات عن الربع ذاته من العام الماضي بلغت 58 مليار دولار.

التعليقات