"جوجل" تنتهك قواعد المنافسة الأوروبية

أعلنت المفوضية الأوروبية أن شركة "جوجل" انتهكت قواعد المنافسة بالاتحاد الأوروبي، بفرضها قيود على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام "أندرويد" المدعوم من الشركة.

"جوجل" تنتهك قواعد المنافسة الأوروبية

أعلنت المفوضية الأوروبية أن شركة 'جوجل' انتهكت قواعد المنافسة بالاتحاد الأوروبي، بفرضها قيود على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام 'أندرويد' المدعوم من الشركة.

وقالت مفوضة مراقبة التنافسية، مارجريت فيستاجر، في بيان، إن 'قطاع إنترنت الهواتف الجوالة يحظى بأهمية متزايدة للمستهلكين والشركات في أوروبا'.

وأضافت 'نعتقد أن تصرف جوجل يتنافى مع حق المستهلك في أن يكون أمامه تنوع كبير من التطبيقات والخدمات، ويعرقل الابتكار من قبل المنافسين الآخرين'.

وأرسلت المفوضية، وهي الذراع التنفيذي بالاتحاد الأوروبي، اليوم بيانا اعتراضيا لجوجل يوضح مخاوفها، وبهذا يكون أمام جوجل فرصة للرد، ويمكن للمفوضية بعدها التفاوض للتوصل إلى تسوية أو فرض غرامات ضخمة على عملاق الإنترنت الأميركي.

وتجدر الإشارة إلى أن 80% من الأجهزة المحمولة في أوروبا تستخدم الـ'أندرويد' كنظام تشغيل.

ووفقا للمفوضية، ومقرها بروكسل، فإن جوجل تنتهك قواعد الاتحاد الأوروبي بمطالبتها بتثبيت محرك البحث جوجل ومتصفح 'كروم' التابع للشركة على الأجهزة، إذا ما أرادت الشركات المصنعة الحصول على رخصة لاستخدام تطبيقات جوجل.

اقرأ/ي أيضًا | 'إنتل' تسرح 11% من قواها العاملة

كما أن الشركة متهمة بمنع المصنعين من بيع الهواتف الذكية التي تستخدم أنظمة تشغيل منافسة وبدفع حوافز مالية للشركات المصنعة ومشغلي شبكات الأجهزة المحمولة، إذا ما قاموا بصورة حصرية بثبيت محرك البحث جوجل على الأجهزة التي ينتجونها.

التعليقات