هل سرقت غوغل أفكارًا من شركة منافسة؟

وتزعم أوراكل أن نظام التشغيل أندرويد الخاص بغوغل انتهك حقوق الملكية الخاصة بها في أجزاء من لغة برمجة برنامج جافا، بينما تقول جوجل إنه من المفترض أن يكون بوسعها أن تستخدم جافا من دون دفع رسوم، بموجب بند الاستخدام العادل من قانون حقوق الملك

هل سرقت غوغل أفكارًا من شركة منافسة؟

أبلغ محامٍ عن شركة أوراكل هيئةَ محلفين أميركيّة، اليوم الثلاثاء، أن شركة غوغل التابعة لمجموعة ألفابت، استحوذت 'عمدًا' على ملكية فكرية لأوراكل دون إذن، وذلك في بداية عملية إعادة محاكمة تسعى من خلالها أوراكل للحصول على تعويضات بتسعة مليارات دولار.

وتزعم أوراكل أن نظام التشغيل أندرويد الخاص بغوغل انتهك حقوق الملكية الخاصة بها في أجزاء من لغة برمجة برنامج جافا، بينما تقول جوجل إنه من المفترض أن يكون بوسعها أن تستخدم جافا من دون دفع رسوم، بموجب بند الاستخدام العادل من قانون حقوق الملكية.

وجرتت المحاكمة في السابق في عام 2012، لكن هيئة المحلفين لم تستطع التوصل لقرار. وإذا حكمت هيئة المحلفين الجديدة في محكمة سان فرانسيسكو الاتحادية ضد غوغل في مسألة الاستخدام العادل، فإنها ستنظر، عندئذ، في طلب أوراكل تعويضات قيمتها تسعة مليارات دولار.

وقال محامي أوراكل، بيتر بيكس، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم تشغيل نحو مئة ألف هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل أندرويد مع انتهاء مرافعته الافتتاحية، التي تبلغ مدتها ساعة واحدة، مضيفًا أن ثلاثة مليارات هاتف جرى تشغيلها به منذ أن بدأت القضية.

وذكر أن هذا يعادل إيرادات قيمتها 42 مليار دولار، وأن جميع هذه الهواتف تضم ممتلكات قيمة لأوراكل.

وقال بيكس 'لا يمكنك أن تأخذ ملكية شخص ما دون إذن، وتستخدمها لمنفعتك الشخصية'. وأضاف أن فريق الدفاع عن غوغل لا يمكنه أن يخفي ما فعلته غوغل بجافا، واصفًا ذلك بأنه 'حجة الاستخدام العادل'.

وبموجب قانون حقوق الملكية الأميركي، فإن 'الاستخدام العادل' يتيح استخدامًا محدودًا لمواد تخضع لحقوق الملكية دون إذن من صاحب الحق، لأغراض مثل البحث والتعليق أو التغطية الإخبارية.

اقرأ/ي أيضًا | أرباح فيسبوك ترتفع وغوغل وآبل تنخفض... لماذا؟

وتقول غوغل إن عناصر جافا محل الخلاف ينبغي ألا تندرج ضمن حقوق الملكية الفكرية على الإطلاق وحتى لو كانت كذلك، فإن أوراكل بالغت في تقييم طلب التعويض.

التعليقات