هل يعود اسم "نوكيا" إلى سوق الهواتف؟

قالت نوكيا اليوم، الأربعاء، إنها وقعت اتفاق ترخيص حصري مدته عشر سنوات مع شركة إتش.إم.دي الفنلندية، التي أنشأت حديثا لتصنيع هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحي تحمل علامة نوكيا.

هل يعود اسم

(أ.ف.ب)

سيعود اسم "نوكيا" إلى سوق الهاتف المحمول، بعد أن تحالفت شركة يدعمها أحد مسؤوليها التنفيذيين السابقين مع شركة "فوكسكون" لشراء حقوق استخدام العلامة التجارية.

وكانت تعتبر "نوكيا" أكبر منتج للهاتف المحمول في العالم، لكنها أخفقت في مواكبة انتشار الهواتف الذكية، لتتخطاها "آبل" و"سامسونج". وباعت الشركة قسم أجهزة الهاتف إلى "مايكروسوفت" في 2014، لتركز على معدات شبكات الاتصالات، لكنها احتفظت ببراءات الاختراع التي تملكها في مجال أجهزة الهاتف بهدف إبرام صفقة ترخيص فيما بعد.

وقالت "نوكيا" اليوم، الأربعاء، إنها وقعت اتفاق ترخيص حصري مدته عشر سنوات مع شركة "إتش.إم.دي" الفنلندية، التي أنشأت حديثا لتصنيع هواتف ذكية وأجهزة كمبيوتر لوحي تحمل علامة "نوكيا".

و"إتش.إم.دي" مملوكة لصندوق الاستثمار المباشر "سمارت كونكت"، الذي يديره جان فرانسوا باريل، المسؤول التنفيذي السابق في "نوكيا".

وستتولى "فوكسكون" التايوانية تصنيع المنتجات، وستحصل "نوكيا" على رسوم امتياز لم تكشف عنها، كنسبة من المبيعات، بما يغطي حقوق العلامة التجارية والملكية الفكرية.

اقرأ/ي أيضًا| "فيسبوك" تستخدم وجوهكم بدلًا من الإيموجي

وفي غضون ذلك، أعلنت "مايكروسوفت" أنها ستبيع نشاط الهواتف الرخيصة إلى اتش.ام.دي وإف.آي.اتش موبايل - وهي وحدة لفوكسكون - مقابل 350 مليون دولار.

التعليقات