BMW تدخل عالم السيارات ذاتية القيادة

قال عضو مجلس إدارة شركة "بي إم دبليو"، كلاوس فرورليك، للسيارات، إن الشركة تعدل أنشطتها في مجال الأبحاث والتطوير للتركيز على السيارات ذاتية القيادة، في خطوة تشمل تعديلا بسياراتها الكهربائية طراز "آي" التي تعتمد على ألياف الكربون.

BMW تدخل عالم السيارات ذاتية القيادة

قال عضو مجلس إدارة شركة "بي إم دبليو"، كلاوس فرورليك، للسيارات، إن الشركة تعدل أنشطتها في مجال الأبحاث والتطوير للتركيز على السيارات ذاتية القيادة، في خطوة تشمل تعديلا بسياراتها الكهربائية طراز "آي" التي تعتمد على ألياف الكربون.

وتجري الشركة تحديثا على مركباتها المتميزة بانعدام الانبعاثات بعد تجاوب باهت في الأسواق مع سيارتها الكهربائية الوحيدة "آي 3" التي بيع منها 25 ألف وحدة فقط، العام الماضي. وفي المقابل تلقت تسلا موتورز أكثر من 370 ألف طلب لشراء سيارتها "موديل3".

ولتحسين المبيعات زادت "بي إم دبليو" عمر بطارية "آي 3" بنسبة 50% هذا العام.

وقال مصدر مطلع إن السيارة الكهربائية الجديدة بالكامل، لن تطرح قبل عام 2021، لكن الشركة البافارية تخطط لبناء نسخة جديدة من "آي 3" الكهربائية لتطرح بحلول 2018.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "إنها نسخة رياضية للسيارة آي 3".

ومن المقرر أن تطرح "تسلا" سيارتها موديل3 في 2017، وتعكف "بورشه" و"أودي" على إنتاج سيارات كهربائية تطرحها في 2019.

وستطرح الشركة في 2021 طرازا جديدا من "بي إم دبليو"، مزود بقدرات للقيادة الذاتية، ونتيجة لذلك يزيد فرورليك عدد خبراء البرمجيات والتكنولوجيا.

وقال المسؤول عن التطوير في الشركة، فرورليك، إنه أعاد تنظيم البحث والتطوير بمختلف قطاعات الشركة في نيسان/ أبريل.

وقال "نحن الآن في مرحلة التغيير ونصفها بمشروع "آي نيكست".

 النقل بالطلب

قال فرورليك إنه بطرح سيارة ذاتية القيادة بالكامل فإن "بي إم دبليو" قد تدشن مشروعا في النقل بالسيارات حسب الطلب دون أن تدفع لسائقين.

ومن شأن نجاح المشروع منح شركات التصنيع ميزة تنافسية على شركات النقل الأخرى، مثل أوبر وليفت، التي تتسبب في تآكل مبيعات السيارات بجعل الاستخدام المؤقت للسيارات مشابها لامتلاكها.

وكانت تويوتا موتورز قد قالت، في وقت سابق من حزيران/ يونيو، إنها ستضخ استثمارات في أوبر، وأعلنت فولكسفاجن استثمارات قدرها 300 مليون دولار في جيت، وهي شركة صغيرة للنقل.

وقد تبرم "بي إم دبليو" شراكة مع شركة من هذا النوع أيضا خاصة في أسواق مثل الصين، وقال فرورليك إن "بي إم دبليو" لا تزال تعد استراتيجيتها بشأن شراكات محتملة مع مثل هذه الشركات.

ولا يتوقع زيادة مبيعات السيارات ذاتية القيادة حتى 2020، لكن يتوقع أن ترتفع بعد ذلك التاريخ إلى نحو 9 ملايين سيارة في العام بحلول 2025، وفقا لتحليلات إكسين بنك، بي إن باريبا.

وقال فرورليك إنه يتوقع أن تكون الصين، وهي أكبر سوق للسيارات في العالم الدولة التي تنطلق منها السيارات ذاتية القيادة نحو الانتشار على نطاق واسع.

اقرأ/ي أيضًا | BMW i8 بالألوان! قريبًا في الأسواق

وأضاف "الصين تتبنى تكنولوجيا سريعة التنفيذ، وبيعت في العام الماضي سيارات كهربائية في الصين أكثر من كل الأسواق العالمية الأخرى مجتمعة".

التعليقات