"سامسونج" تنتصر على "آبل"... قضائيا

أيّدت المحكمة العليا الأميركيّة موقف شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية، في النزاع القضائي القائم منذ فترة طويلة، بشأن براءة اختراع لمنافستها الأميركية "آبل"، بحسب وسائل إعلام محلية.

(رويترز)

أيّدت المحكمة العليا الأميركيّة موقف شركة "سامسونج" الكورية الجنوبية، في النزاع القضائي القائم منذ فترة طويلة، بشأن براءة اختراع لمنافستها الأميركية "آبل"، بحسب وسائل إعلام محلية.

وذكر موقع "ذَا هيل" الأميركي أن المحكمة رفضت، أمس الثلاثاء، حكمًا سابقًا يقضي بضرورة أن تدفع سامسونج لآبل 400 مليون دولار بسبب استنساخها بعض تصميمات جهاز آيفون الذي تنتجه "آبل".

ويأتي قرار المحكمة العليا الذي صدر بالإجماع عقب معركة قضائية بدأت في 2011 بين الشركتين الأكبر في العالم لتصنيع الهواتف الذكية، حينما رفعت "أبل" دعوى قضائية ضد سامسونج، متهمة الأخيرة بسرقة تكنولوجيا خاصة بها وتصميم العلامة التجارية الشهيرة لهواتفها آيفون.

ودان القضاء الأميركي، سامسونج، في بداية الأمر بدفع مليار دولار، وجرى خفض الغرامة بعد ذلك، إلى 548 مليون دولار، ثم تقلصت إلى أقل من 400 مليون دولار.

واتخذت هيئة المحكمة قرار تبرئة الشركة الكورية الجنوبية بالإجماع، قائلةً إن "الحكم الذي صدر بحقها في البداية كان مبالغًا فيه، ولا سند له في القوانين المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية".

وموضوع النزاع هو قيمة التعويضات التي يجب أن تحصل عليها "آبل" من سامسونج، وفقًا لقانون يعود لعام 1878، والذي يقضي بأن منتهكي براءات الاختراع يجب عليهم أن يدفعوا قيمة "الأرباح الكاملة" الناجمة عن هذا الانتهاك.

ورأت المحكمة أن "المئات من براءات الاختراع تدخل في صناعة الهاتف الذكي الواحد، ولا يمكن النظر إلى التصميم بمفرده لإدانة سامسونج".

من جانبها، تطالب "آبل" منافستها سامسونج، بدفع تعويضات لها لأن نجاح هواتفها من نوع آيفون يرتبط بشكل مباشر بمظهرها الخارجي المميز.

وتبعًا للحكم الجديد، ستجد "أبل" نفسها مضطرة إلى إرجاع 400 مليون دولار إلى "سامسونج"، جراء الحكم الذي يعيد الجدل إلى الواجهة، في عالم التقنية، عن براءات الاختراع.

التعليقات