أن يدار العالم بواسطة "أليكسا"

يرى خبراء التكنولوجيا أن الأوامر الصوتية المسموعة ستلعب دورا رئيسيا في تشغيل الأجهزة الإلكترونية في وقت قريب للغاية.

أن يدار العالم بواسطة

يرى خبراء التكنولوجيا أن الأوامر الصوتية المسموعة ستلعب دورا رئيسيا في تشغيل الأجهزة الإلكترونية في وقت قريب للغاية.

وبحسب كبير الخبراء الاقتصاديين في "رابطة صناعة التكنولوجيا الاستهلاكية"، وهي إحدى المجموعات المهتمة بالمنتجات الالكترونية بالولايات المتحدة الأميركية، شاون دو برافاك، والذي تحدث قبل انطلاق المعرض الدولي للأجهزة الإلكترونية في لاس فيجاس، فإنه خلال العام الحالي ستكون هناك أجهزة كمبيوتر تستطيع فهم الأوامر المسموعة تماما كما يفعل البشر .

وحتى عام 2013، كان معدل الخطأ في ترجمة الأجهزة الإلكترونية للأوامر المسموعة يصل إلى 23%.

وخلال العام الحالي يشهد معرض لاس فيجاس أجهزة رقمية قادرة على التواصل مع البشر وأداء المهام الصغيرة من خلال الأجهزة والخدمات المتصلة بالإنترنت.

ومن المتوقع اشتداد المنافسة بين المنصات التي أطلقتها شركات التكنولوجيا العملاقة لترجمة الأوامر الصوتية وتنفيذها مثل "أليكسا" من "أمازون" و"سيري" من "آبل" و"أسيستنت" من "جوجل" و"كورتانا" من "مايكروسوفت".

وقد نجحت "أمازون" للتجارة الإلكترونية، في دمج "أليكسا" في الأجهزة التي تنتجها شركات الإلكترونيات الكبرى من خلال الميكرفون الذكي "إيكو".

وطرحت شركة "لينوفو" الصينية أكبر منتج للكمبيوتر الشخصي في العالم، ميكروفون مشابها يحتوي على خصائص أليكسا كمكون أساسي فيه. في الوقت نفسه فإن شركة "ويرل بول" للأجهزة المنزلية أعلنت عن أن غسالات الملابس والمجففات الجديدة التي تنتجها ستعمل بتكنولوجيا "أليكسا" أيضا.

كما عرضت شركة ألعاب الأطفال "ميتال" التي تنتج عروسة الأطفال الشهيرة "باربي" العروسة الذكية الناطقة للأطفال في معرض لاس فيجاس، متجاهلة الجدل الدائر بشأن احتمالات اختراق خصوصية الأطفال بسبب هذه العرائس المتصلة بالإنترنت. في الوقت نفسه فإن سعر العروسة من هذه الفئة يصل إلى 300 دولارا، وهو ما يعني أنها أغلى كثيرا من الأجهزة المماثلة التي تعمل بالأوامر المسموعة للكبار. في الوقت نفسه يمكن استخدام هذه العروسة لمراقبة الأطفال بسبب وجود كاميرا فيها.

وتقول شركة "ميتال" أن الجهاز الذكي لمراقبة الطفل المعروف باسم "أريستوتل" والذي انتجته الشركة يستطيع فهم لغة الأطفال الصغار بطريقة أفضل مما تفعله الأجهزة الأخرى.

وعرضت "سامسونج" خلال المعرض مبردات متصلة بالإنترنت والتي يمكن سؤالها عن درجة الحرارة أو الساعة.

وبحسب "رابطة مستهلكي منتجات التكنولوجيا " فإن سوق الأجهزة التي تعمل بالأوامر الصوتية المسموعة ستنمو بشكل مطرد.

ويقول دو برافاك: إن التقديرات تشير إلى بيع حوالي 5 ملايين جهاز مزود بتقنية الأوامر الصوتية المسموعة في العالم حتى الآن، مضيفا أن احتمال تزويد الأجهزة الصغيرة والبسيطة بتكنولوجيا الذكاء الصناعي بتكلفة بسيطة هو حدث كبير، مقارنة بالماضي.

التعليقات