هل طالت القرصنة قطاع الصناعة البريطانية؟

قالت وثيقة تم نسبها لهيئة الاتصالات الحكومة البريطانية، إن عمليات اختراق استهدفت شركات أنظمة صناعية في المملكة المتحدة ونجحت في اختراق بعضها.

هل طالت القرصنة قطاع الصناعة البريطانية؟

صورة توضيحية (أ.ف.ب)

قالت وثيقة تم نسبها لهيئة الاتصالات الحكومة البريطانية، إن عمليات اختراق استهدفت شركات أنظمة صناعية في المملكة المتحدة ونجحت في اختراق بعضها.

وحصل موقع "مازيدبورد" لأخبار التكنولوجيا علي وثيقة مصدرها مركز الأمن الإلكتروني الوطني، التابع لهيئة الاتصالات الحكومية، وأكدت شبكة "بي بي سي" صحة الوثيقة.

وانتشرت تقارير عن وقوع هجمات إلكترونية مماثلة في جميع أنحاء العالم. وتدير أنظمة التحكم الصناعي الالكترونية الحديثة عددا من المنشآت مثل محطات الطاقة.

وقال أحد الباحثين الأمنيين إن الهجمات التي تحاول السيطرة على هذه الأنظمة أصبحت أكثر شيوعا في الآونة الأخيرة.

وتناول تقرير مركز الأمن الإلكتروني التهديد الذي يواجه قطاعي الطاقة والتصنيع.

كما أشار التقرير إلى وجود علاقة بين عدد من المواقع الإلكترونية والبريطانية، والأنظمة ذات صلة بـ"مصادر متقدمة مدفوعة حكوميا" كدليل علي استهداف القراصنة لمنظمات الطاقة والتصنيع.

وطبقا لموقع "مازيربورد"، ذكرت إحدي فقرات الوثيقة أن "مركز الأمن الإلكتروني يري أن سبب تكرار استهداف المقرصنين (لهذه المواقع) قد يرجع إلى عدد أنظمة التحكم الهندسي الصناعي وهيئات الخدمات".

مجموعة من الهجمات

ولم يؤكد المتحدث باسم المركز الالكتروني الوطني، أو ينفي صحة الوثيقة التي نشرها موقع "مازيربورد".

وقال في بيان "نحن علي علم بما ما ورد في تقارير عن القرصنة الالكترونية لمواقع الطاقة حول العالم." وأضاف "نحن في تواصل مع نظرائنا لفهم التهديد والاستمرار في إدارة أية مخاطر على المملكة المتحدة".

وذكر خبير الأمن الإلكتروني، روبين سانتيارتا، أنه ثمة مجموعة من هذه الحالات تتكرر مؤخرا.

وقال سانتمارتا لـ"بي بي سي" إن الهجوم "لا يطال هدفا بعينه، فقد أثر علي الكثير من البلاد والشركات."

وأضاف "هذا لا يعني أن شخصا قد يستخدم تلك الحيل لكي يطفئ الأنوار في مديتنا في القريب العاجل، وإنما المثير للاهتمام هو محاولتهم الوصول إلى تلك الحيل".

القراصنة "يتفوقون في مجال الجريمة الإلكترونية"

كما أثر القراصنة على هيئة إمداد الكهرباء في إيرلندا، وفقا لتقرير نشرته صحيفة تايمز في 15 تموز/ يوليو نقلا عن مصادر لم تصرح عن نفسها.

وأشارت الصحيفة إلى أن أنظمة التحكم الصناعي التابعة لهيئة إمداد الكهرباء قد تأثرت، ما قد يعني أن أجزاء من شبكة الكهرباء في إيرلندا الشمالية قد تكون مهددة.

أما في الولايات المتحدة مطلع هذا الشهر، أفادت التقارير أن القراصنة تمكنوا من الوصول إلى شركة مسؤولة عن محطة للطاقة النووية في كانساس تعرضت بعض شركات النظم الصناعية في المملكة المتحدة للاختراق من قبل المقرصنين، وذلك وفق وثيقة نسبت إلى هيئة الاتصالات الحكومية البريطانية.

 

التعليقات