إطلاق الصاروخ "فسبوتشي" التابع للأمن القومي الأميركي

انطلق صاروخ من طراز "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" الأميركية، ويحمل قمرًا ملاحيا من الجيل القادم، لصالح القوات الجوية الأمريكية.

إطلاق الصاروخ

صورة لإطلاق الصاروخ (تويتر)

أُطلق صاروخ من طراز "فالكون 9" التابع لشركة "سبيس إكس" الأميركية، ويحمل قمرًا ملاحيا من الجيل القادم، لصالح القوات الجوية الأمريكية.

وأطلقت الشركة الصاروخ اليوم الأحد من مجمع الإطلاق الفضائي 40، الموجود في قاعدة "كيب كانافيرال" الجوية في ولاية فلوريدا.

وكان من المقرر أن يتم إطلاق الصاروخ يوم الثلاثاء الماضي، لكن بسبب مخاوف فنية، وسوء الأحوال الجوية أدى ذلك لتأجيل الرحلة.

 ووفقًا لوكالة أنباء "رويترز"، قالت الشركة إنّ السبب في إلغاء إطلاق الصاروخ كان الطقس الممطر والمصحوب بالرياح القويّة، وأوضحت أنها تعمل على تحديد وإعلان موعدٍ جديدٍ للإطلاق، مؤكّدةً أنّ القمر الصناعي الذي أنتجته شركة "لوكهيد مارتن" بتكلفةٍ بلغت نحو 500 مليون دولار، في "حالةٍ جيّدة".

وذكرت القوات الجوية أن القمر "جي بي إس 3 إس في 01" أكثر دقة بثلاث مرات من القمر السابق، وأفضل بثمانية مرات في مكافحة التشويش.

وتم إطلاق إسم "فسبوتشي"عليه، وذلك على اسم المستكشف الإيطالي الذي قام بحساب محيط الأرض.

ويعتبر إطلاق الصاروخ اليوم الأحد هو الإطلاق الحادي والعشرين لـ"سبيس إكس"، وهذا يعتبر رقمًا قياسيًا للشركة، والأخير في السنة الحالية.

وعلى الرغم من أنه حمل شحنات عسكرية من قبل، إلا أن القمر الصناعي هو أول مهمة رسمية "فضائية متعلقة بالأمن القومي" الأميركي.

ولن يتم استرداد المرحلة الأولى من الصاروخ، لأن الحمولة الثقيلة احتاجت لكل الطاقة المتاحة، على عكس عمليات الإطلاق السابقة،

 

التعليقات