فرنسا: شبكة متاجر تبدأ استعمال روبوتات لتوصيل المشتريات

تعتزم مجموعة فرنسية تدير متاجر استخدام أجهزة روبوت مستوحاة من ذلك الآلي لنقل الطعام إلى العملاء في باريس، وذلك بعد أربعة عقود على توصيل الإنسان الآلي "آر2 دي2" رسالة مهمة من الأميرة ليا في أحد أفلام سلسلة "حرب النجوم"

فرنسا: شبكة متاجر تبدأ استعمال روبوتات لتوصيل المشتريات

(بيزنس إنسايدر)

تعتزم مجموعة فرنسية تدير متاجر استخدام أجهزة روبوت مستوحاة من ذلك الآلي لنقل الطعام إلى العملاء في باريس، وذلك بعد أربعة عقود على توصيل الإنسان الآلي "آر2 دي2" رسالة مهمة من الأميرة ليا في أحد أفلام سلسلة "حرب النجوم" (ستار وورز) الشهيرة.

وتجرب سلسلة متاجر "فرانبري" التابعة لمجموعة كازينو أجهزة الروبوت لتوصيل الطلبات في شوارع الدائرة الثالثة عشرة بباريس لمدة عام، ما سيزيد من  حدة التنافس على عمليات التوصيل الآلية مع شركات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت مثل "أمازون".

وتدير شركة أمازون خدمة "أمازون برايم ناو" في العاصمة الفرنسية، للتوصيل السريع منذ عام 2016، أصبح توصيل الطعام بسرعة وسهولة ساحة معركة بين تجار التجزئة.

وقال المدير في فرانبري عن الخدمة التي ستكون بالمجان جان بيير موشيه "سيسهل الآلي حياة سكان المدينة... سنجرب ثلاثة أجهزة روبوت في هذا المتجر. إذا نجح الأمر فقد نمد استخدامه إلى متاجر أخرى لفرانبري".

كما وتجري فرانبري وشريكتها "توينويل"، وهي شركة فرنسية صغيرة طورت الإنسان الآلي الذي لم يحظ باسم بعد، التجربة بعد موافقة سلطات باريس على إجرائها في الدائرة الواقعة بجنوب شرق المدينة.

ويذكر أن أجهزة الروبوت التي تعمل بالكهرباء تسير على عجلتين كبيرتين وتحمل حقيبة تسع 30 أو 40 لترا ويمكنها الجري بسرعة 25 كيلومترا في الساعة.

وستستخدم فرانبري الإنسان الآلي في التجربة الأولية داخل متجر لحمل المشتريات للعملاء، خاصة كبار السن أو من لديهم إعاقة حركية، ولنقل السلع إلى منازلهم.

ويصبح الآلي ملازما للعملاء وبالضغط على زر "اتبعني"، من خلال التعرف على شكلهم ويصبح بمقدوره السير وراءهم في المتجر وبالشارع.

ولكن مبدئيا لن يخرج الإنسان الآلي وحده وإنما سيتبعه مشغل لأن فرانبري لا تملك ترخيصا بعد لحركة الآلي بمفرده.

 

التعليقات