"سبايس إكس" تطلق صاروخها الأول للفضاء

انطلق 4 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، أمس الأحد، في أول رحلة كاملة تابعة لوكالة ناسا تنفذها شركة خاصة "سبايس إكس".

إطلاق الصاروخ (أ ب)

انطلق 4 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، أمس الأحد، في أول رحلة كاملة تابعة لوكالة ناسا تنفذها شركة خاصة "سبايس إكس".

انطلق الصاروخ "فالكون-9"، والذي يحمل الكبسولة "كرو دراغون"، في الليل من مركز كينيدي للفضاء وعلى متنه ثلاثة أميركيين، وياباني واحد، وهو ثاني طاقم تطلقه "سبايس إكس".

من المقرر أن تصل الكبسولة، والتي أطلق عليها طاقمها اسم "ريزيلينس"، في ضوء تحديات كثيرة هذا العام من أبرزها فيروس كورونا، إلى محطة الفضاء في وقت متأخر من يوم الإثنين وستبقى هناك حتى الربيع.

رواد الفضاء (أ ب)

قال قائد الرحلة، مايك هوبكنز، قبل الإقلاع مباشرة "من خلال العمل معًا خلال هذه الأوقات الصعبة، فقد ألهمتم الأمة، والعالم".

اضطر مؤسس "سبايس إكس" ورئيسها التنفيذي، إيلون ماسك، إلى مراقبة عملية الإطلاق من بعيد بسبب كورونا. وغرد على "تويتر" بأنه "على الأرجح" مصاب بالفيروس، لكن حالته معتدلة.

تتطلب سياسة وكالة ناسا في مركز كينيدي للفضاء من أي مصاب بالفيروس الخضوع للحجر الصحي، والبقاء معزولًا. وتأتي عملية الإطلاق، الأحد، بعد بضعة أشهر فقط من رحلة "سبايس إكس" التجريبية ذات الطيارين.

وانفصل الطابق الأول سريعا قبل أن يهبط على منصة بحرية. وبعد 12 دقيقة على الإقلاع وعلى ارتفاع 200 كيلومتر وبسرعة 27 ألف كيلومتر في الساعة انفصلت المركبة "كرو دراغون" عن الطابق الثاني للصاروخ.

إطلاق الصاروخ (أ ب)

وأكدت "سبايس اكس" أن المركبة على المسار الصحيح للوصول إلى محطة الفضاء الدولية بعد 27 ساعة على إقلاعها، قرابة الرابعة فجر الثلاثاء. وطمأنت غوين شوتويل، وهي الثانية بين مسؤولي "سبايس اكس"، خلال مؤتمر صحافي، إلى أن الصاروخ "يعمل كما يجب"، لكنها أضافت "سنتنفس الصعداء بعد حوالى 26 ساعة، عندما نسلّم الطاقم إلى وكالة الفضاء الأميركية".

وسينضم رواد الفضاء الأربعة في محطة الفضاء الدولية إلى رائدين روسيين ورائدة أميركية موجودين فيها، ومن المقرر أن يبقوا ستة أشهر في المختبر المداري على ارتفاع نحو 400 كيلومتر عن الأرض.

تطلق المهمة ما تأمل ناسا أن تكون سلسلة طويلة من تبادل رواد الفضاء بين الولايات المتحدة والمحطة الفضائية، بعد سنوات من التأخير.

وقال رئيس الناسا، جيم برايندستاين، خلال مؤتمر صحافي "هذا يوم كبير للولايات المتحدة ولليابان".

التعليقات