"فورد" تستثمر مليار دولار للتحوّل إلى صناعة السيارات الكهربائية

تستثمر شركة "فورد" الأميركية المصنّعة للسيارات، مليار دولار في ألمانيا بهدف تحويل سياراتها المباعة في أوروبا إلى كهربائية كليا بحلول عام 2030، وفقًا لما أعلنت الشركة اليوم الأربعاء.

فورد (أ ب)

تستثمر شركة "فورد" الأميركية المصنّعة للسيارات، مليار دولار في ألمانيا بهدف تحويل سياراتها المباعة في أوروبا إلى كهربائية كليا بحلول عام 2030، وفقًا لما أعلنت الشركة اليوم الأربعاء.

ووعدت الشركة المصنعة في بيان صدر عنها أنها "ستلتزم بأن يكون 100% من عرض سيارات فورد في أوروبا، بحلول منتصف عام 2026، مكهربة -هجينة أو كهربائية كليا- أو كهربائية بالكامل بحلول عام 2030" موضحة أن مبلغ مليار دولار سيُخصص "لتحديث مصنع كولونيا في ألمانيا".

سيحافظ قطاع المركبات التجارية على تخصيص جزء من إنتاجه المعتمد على العصر الحراري؛ فإذا كان بالإمكان كهربة جميع العربات بحلول عام 2024، ستشكل تلك الخيارات ثلثي المبيعات في عام 2030.

وكانت الشركة العملاقة، ومقرها في ديربورن بالقرب من ديترويت، قد أعلنت في أوائل شباط/ فبراير أنها ستضاعف استثماراتها في الكهرباء إلى أكثر من 22 مليار دولار بحلول عام 2025.

وفي هذه الأثناء، تعتزم الشركة المنافسة "جنرال موتورز" التخلي عن إنتاج السيارات ذات الانبعاثات الملوّثة بحلول عام 2035، والتي لا تزال تمثل الغالبية العظمى من إنتاجها.

وبعد مرورها بمرحلة صعبة، أعادت فورد هيكلتها في أوروبا على نطاق واسع خلال العامين الماضيين، مع إلغاء 12 ألف وظيفة وإغلاق ستة مصانع.

ولفت رئيس شركة فورد أوروبا، ستيوارت رولي، في بيان إلى أن "الإعلان عن تحول موقعنا في كولونيا هو الأهم بالنسبة لفورد منذ أكثر من جيل".

ويتجه صانعو السيارات إلى القيام بانعطاف كبير نحو التحول إلى إنتاج سيارات كهربائية، أمام الطلب المتزايد والتوعية بشأن تغير المناخ وتحت ضغط الالتزام بمعايير الانبعاثات التي تزداد صرامة.

إذ تعتزم مجموعة "فولكس فاغن" الألمانية طرح 70 طرازا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030 وبيع 26 مليون سيارة في غضون عشر سنوات للحاق بالركب وتجاوز شركة "تيسلا" الرائدة التي يرأسها إيلون ماسك وتحظى بشعبية في الأسواق المالية.

وستنتج فورد أول سيارة أوروبية كهربائية بالكامل في كولونيا اعتبارًا من عام 2023.

وستتعاون الشركة المصنعة الأميركية في مجال الكهرباء مع شركة فولكس فاغن في إطار اتفاقية تم الإعلان عنها في عام 2019، تمنح بموجبها الشركة المصنعة الأميركية القدرة على استخدام القاعدة التقنية الكهربائية "أم أي بي" التي طورها العملاق الألماني.

استثمرت "فولكس فاغن"، بالمقابل، ما مجموعه 2,6 مليار دولار، في "آرغو إيه آي"، لتطوير انتاج السيارات ذاتية القيادة للشركة المنافسة الأميركية.

التعليقات