10 دول ذات أسرع إنترنت في العالم

هو نظام اتصالاتٍ في العالم يسمح بتبادل المعلومات بين شبكات الحاسوب، فهو يقوم بربط الحواسيب من مختلف أنحاء العالم، لتستطيع بذلك التواصل والاتصال مع من تريد مهما كان مكانه، ولنقل البيانات سواء أكانت

10 دول ذات أسرع إنترنت في العالم

(توضيحية - unsplash)

في ظلِّ حقبة التطورات السريعة التي تمرُّ بها حياتنا، لا يمكننا أن ننكرَ فضلَ الإنترنت على العالم وما قدّمه حتى يومنا هذا.

قرعَ باب البيوت والشركات، وربط العالم جاعلا منه قريةً صغيرةً، لتستطيع الاتصال مع من تحب وأينما كان من خلاله.

ولا يزال الانترنت يخضع للتطورات وتزداد سرعته في نقل البيانات، وأصبح تطوّر بعض الدول وازدهارها يقاس بسرعة الإنترنت التي توفِّره لعامة شعبها ويميزها بذلك عن الدول الأخرى في العالم.

فسرعاتُ الإنترنت تختلف اختلافا كبيرا بين الدول في أنحاء العالم، منها ما يتجاوز 200 ميغابت في الثانية، وأخرى لا تكاد تصل إلى 10 ميغابت في الثانية، ففي عالمنا العربي هناك بعض الدول التي تتميز بسرعة الإنترنت الرهيب لديها، والبعض الآخر من أسوأ سرعات الإنترنت في العالم. على سبيل المثال تعتبر سرعة الإنترنت في اليمن من أبطأ سرعات الإنترنت في العالم وتحتل المرتبة الثالثة، أما سرعة الإنترنت في السعودية تعتبر جيدة وتبلغ تقريبا 91 ميغابت في الثانية.

ولكن قبل أن نتعرف على أول 10 دول ذات أسرع إنترنت في العالم، لا بدَّ لنا معرفة لمحة عن الإنترنت وكيف تقاس سرعة الإنترنت.

ما هو الإنترنت؟

ما هو الإنترنت؟

هو نظام اتصالاتٍ في العالم يسمح بتبادل المعلومات بين شبكات الحاسوب، فهو يقوم بربط الحواسيب من مختلف أنحاء العالم، لتستطيع بذلك التواصل والاتصال مع من تريد مهما كان مكانه، ولنقل البيانات سواء كانت صوتية أو بصرية أو نصية. وبذلك يكون الإنترنت قد أصبح وسيلة التواصل الأولى والموحَّدة لجميع الدول حول العالم، لما يملكه من ميزّاتٍ منها:

  • توفير اتصالات سريعة.
  • تعدد اللغات ضمنه.
  • توفير الدراسة عبره للاستعاضة عن الحضور في الجامعات وبعض الكورسات.
  • منع احتكار المعلومات.
  • السرعة وتقليل الوقت والجهد.
  • تنوع استخدامه في مختلف المجالات.

كيف يتم قياس سرعة الإنترنت؟

كيف يتم قياس سرعة الإنترنت؟

تقاس سرعة الإنترنت بالميغابت في الثانية، ويرمز لها (Mbps) فهي وحدة قياس لمدى سرعة اتصال الإنترنت لديك، وعادةً ما تشمل سرعة تحميل البيانات وتنزيلها. وعلى سبيل المثال إذا كانت سرعة الإنترنت لديك 100 ميغابت في الثانية، وتريد تنزيل ملف فإنك نظريا ستتمكن من تنزيل 100 ميغابايت من هذا الملف في كل ثانية.

أما الميغابت الواحدة في الثانية فهي تساوي 1024 كيلوبايت (Kbps)، ولكن سرعة الإنترنت تتأثر بعدة عوامل تؤدي إلى تسريعها أو تبطيئها.

العوامل المؤثر على سرعة الإنترنت

نوع اتصالك بشبكة الإنترنت

وهو من أهم العوامل التي تلعب دورا مهما في سرعة الإنترنت لديك، فاستخدام نوع الاتصال (3G) اللاسلكي، يختلف بشكل كبير عن استخدامك لنوع الاتصال (4G) اللاسلكي، أو الخط المشترك الرقمي (DSL)، أو الكابل، أو من خلال المودم والخط العريض، أو القمر الاصطناعي وغيره، فنوع الاتصال هو ما يحدد لك السرعة في المقام الأول.

قدرات وإمكانيات موقع الويب

إن إمكانيات موقع الويب أو شبكة الإنترنت التي تستخدمها تؤثر بشكل كبير على سرعة الاتصال، فهي في غالب الأمر تضع حد أقصى لمستخدمي الإنترنت من أجل تحميل وتنزيل البيانات، و بِتجاوزك الحد المسموح تنخفض سرعة الإنترنت لديك.

ومن الجدير بالذكر أنّ هنالك بعض مواقع الويب التي يؤدي تزايد عدد الزيارات فيها إلى جعل الاتصال بطيئا لديك أثناء رغبتك في دخول هذا الموقع.

عدد الأجهزة المتصلة معك بشبكة الإنترنت

عدد الأجهزة المتصلة معك بشبكة الإنترنت

إنّ تشغيل العديد من الأجهزة على شبكة الإنترنت الخاصة بالمنزل أو العمل، تؤثر كثيرا على سرعة الإنترنت لديك ولديهم وخصوصا سرعات التنزيل، والآن إليك قائمة الدول ذات أسرع إنترنت في العالم.

موناكو

احتلت موناكو المركز الأول كأكثر الدول سرعة بالإنترنت حول العالم، فهي تعتبر من الدول فائقة الثراء بسرعة تصل إلى 261 ميغابت في الثانية. ما زالت تستقطب الأشخاص الأكثر ثراءً، فالخدمات عالية الجودة التي تقدمها لتناسب رغبات شعبها وسرعة الإنترنت العالية لديها، وفوق ذلك الإعفاء من الضرائب تجعلها وجهةً سياحية واستثمارية رائعة.

سنغافورة

تصل سرعة الإنترنت في سنغافورة إلى 255 (Mbps) لتجعلها من أسرع دول العالم بالإنترنت وتحتل المرتبة الثانية، وذلك رغم صغر حجمها فهي تعد من أصغر الدول في العالم بمساحة تصل إلى 725 كيلومتر مربع.

كما أنها تتمتع بالكثير من الأمور التي تجعلها محط أنظار رجال الأعمال لما توفره من سرعة رهيبة في الإنترنت، والإقامة الدائمة لمن يرغب في الاستثمار وتنظيم المشاريع، وتأييدها للأعمال.

هونج كونج

تحتل هونغ كونغ المرتبة الثالثة في قائمة الدول التي تمتلك أسرع إنترنت، لتصل السرعة لديها 254 ميغابت في الثانية. فهي تعتبر من الدول التي تمتلك جودة ورفاهية في العيش حسب التصنيفات، وساعد الإنترنت بذلك أيضا. وتعمل الآن هونغ كونغ على توفير السرعات العالية في معظم، إن لم يكن، جميع الأماكن العامة.

رومانيا

تفوقت رومانيا على العديد من الدول بانتزاعها المركز الرابع كأسرع دولة بالإنترنت في العالم، لتصل سرعتها إلى 232 ميغابت في الثانية.

لطالما كانت الأفضل أداءً وذلك لأنها جعلت الإنترنت السريع أولوية، وما تزال رومانيا مكانا يذهب إليه الناس لتوظيف عمال عن بعد لفريقهم وذلك لسرعة الإنترنت العالي لديها.

سويسرا

احتلت سويسرا المركز الخامس كأسرع دولة بالإنترنت في العالم بسرعة تصل 229 ميغابت في الثانية، فهي الدولة التي أصبحت تعتبر معقل الخصوصية والثروة والأمان في جميع أنحاء العالم لجميع الدول ورجال الأعمال.

فامتلاكُها لإنترنت سريع، وخدمات مصرفية ممتازة، يجعلها من أجمل الوجهات السياحية والاستثمارية في أوروبا ومكانا يتطلع الجميع للسفر ليه.

الدانمارك

تعتبر الدانمارك من أكثر الاقتصادات تطورا في أوروبا إن لم يكن العالم، واهتمامها بمجال التكنولوجيا جعلها بقائمة سادس أسرع دولة بالإنترنت في العالم بسرعة 227 ميغابت في الثانية.

وبذلك تعتبر مكانا جميلا لِقضاء الوقت والاستجمام بسرعة إنترنت خيالية لمشاهدة الأفلام والمسلسلات، ولكن معدلها الضريبي المرتفع للغاية قد يكون عائقا أحيانا لبعض رجال الأعمال الراغبين في الاستثمار ضمنها رغم تمتعها بالكثير من الأمور ومنها سرعة الإنترنت الرهيبة.

تايلاند

تعتبر تايلاند ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، وفي الآونة الأخيرة كانت لديها تركيز كبير على التكنولوجيا وتطويرها، ممّا جعلها تكون في المركز الثالث في سرعة الإنترنت وتبلغ لديهم السرعة 225 ميغابت في الثانية.

تشيلي

تصل سرعة الإنترنت في تشيلي إلى 217 ميغابت في الثانية، لتتفوق بذلك على فرنسا صاحبة المركز التاسع. أما تشيلي فهي دولة في أميركا الجنوبية بها شريط طويل وضيق من الأرض يقع بين المحيط الهادئ وجبال الأنديز.

فرنسا

تصل سرعة الإنترنت في فرنسا إلى 214 ميغابت في الثانية وهذا ما جعلها تاسع أسرع دولة بالإنترنت في العالم.

كوريا الجنوبية

نغلق القائمة معك بعاشر دولة تمتلك أسرع إنترنت في العالم، وهي دولة كوريا الجنوبية بسرعة تصل إلى 212 ميغابت في الثانية. ولكل قائمةٍ نقيضها، وإليك جدول يضم الدول التي تمتلك أبطأ سرعة في الإنترنت في العالم:

الدولة

السرعة

كوبا

4.01

تركمنستان

4.11

اليمن

7.59

السودان

7.92

غينيا الاستوائية

7.95

أفغانستان

8.26

غينيا

8.84

موزمبيق

9.27

الجزائر

10.43

تونس

11.13

أما سورية فقد احتلت المرتبة السابعة عشر، كأبطأ سرعة إنترنت في العالم.

التعليقات