الذكاء الاصطناعي

ويسمّى باللغة الإنجليزية (Artificial Intelligence) ويختصر بالرمز (AI). يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه من فروع علم الحاسوب وهو أيضا سلوك مميز للبرامج الحاسوبية لكي تمتلك القدرة على محاكاة قدرات البشر العقلية واكتساب

الذكاء الاصطناعي

(توضيحية - unsplash)

ويسمّى باللغة الإنجليزية (Artificial Intelligence) ويختصر بالرمز (AI). يعرف الذكاء الاصطناعي بأنه من فروع علم الحاسوب وهو أيضا سلوك مميز للبرامج الحاسوبية لكي تمتلك القدرة على محاكاة قدرات البشر العقلية واكتساب بعض الخصائص البشرية الذهنية مثل القدرة على التعلم والتفكير والاستنتاج وردود الفعل.

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي أيضا بأنه تصميم وابتكار "العملاء الأذكياء" حيث أن العميل الذكي هو نظام حاسوبي يتميز باستيعابه للمحيط من حوله ويتأقلم معه ليساهم في زيادة فرصة نجاح مهمته أو مهمة الفريق. وقد تعددت التعريفات والمميزات ومع ذلك، فإن مصطلح "الذكاء الاصطناعي" ما زال يثير بعض الجدل بسبب الاختلاف في النقاش عن طبيعة هذا النوع من الذكاء ومقارنته بالذكاء البشري الفطري، حيث باعتقاد المبرمجين ومخترعي مصطلح الذكاء الاصطناعي أن الذكاء هو ميزة أو هبة بشرية من الممكن تقليدها ومحاكاتها من قبل الآلة إلى حد كبير. وللذكاء الاصطناعي ثلاث أنواع هي "الذكاء الاصطناعي الضيق" و "الذكاء الاصطناعي العام" و "الذكاء الاصطناعي الفائق".

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

إن آلية العمل للذكاء الاصطناعي معقدة إلى حد ما، فهو يعمل ضمن البيئة الرقمية التي تؤمن كل ما يحتاجه البرنامج من أجهزة وبرامج متخصصة لإنشاء وتصميم الخوارزميات الذكية التي يتم دمجها والجمع فيما بينها مع بيانات بالإضافة لعمليات المعالجة المتكررة والتي تعمل بسرعة كبيرة، فالبرنامج الواحد يستطيع استيعاب العديد من البيانات والمعلومات "التدريبية" وبالتالي يصبح هذا البرنامج قادرا على التعلم التلقائي من خواص البيانات وأنماطها. والبيانات التدريبية يتم استخدامها في خلق الأنماط والارتباطات المستخدمة بعدة مجالات مثل التنبؤات كالرد الآلي المستخدم لدى الروبوتات وميزة التعرف على الصور والأشكال عن طريق أعداد كبيرة جدا من المعلومات المخزنة ضمن برنامج الجهاز الذكي.

ما هي استخدامات الذكاء الاصطناعي؟

عند التفكير في المعنى الدقيق لمصطلح "الذكاء الاصطناعي" سيخطر في بالك أنه علم الروبوتات والالكترونيات التي تنافس البشر كالتي نشاهدها في الأفلام وبرامج معقدة لا يمكن فهمها، لكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك، فالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته موجود في كل مكان حولنا بل وأيضا نستخدمه في حياتنا اليومية. ومن هذه الاستخدامات نذكر:

وسائل التواصل الاجتماعي

تدخل عناصر وخواص الذكاء الاصطناعي في العديد من منصات ومواقع التواصل الاجتماعي ونأخذ فيسبوك "facebook" كمثال على ذلك. إن منصة فيسبوك تتضمن نظام برمجي يحتوي على خوارزميات مرتبة بشكل خاص لعرض المحتوى والمنشورات المتناسبة مع اهتماماتك على صفحتك الشخصية، بالإضافة لعرض الصور والتعرف عليها وذلك من خلال خاصية نظام "التعلم الآلي" التي تتعرف على صورك الشخصية وذكرياتك وصور الأصدقاء وتوفر القدرة على مشاركة تلك الصور مع الأصدقاء.

تحديد الوجهة ومعرفة وقت الوصول

تحديد الوجهة ومعرفة وقت الوصول

إن أحد أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال هو التطبيق المشهور "google maps". جميعنا نعرف التطبيق وفوائده حيث أنه يعطيك كل ما تحتاجه من معلومات عن الطريق لإرشادك إلى مكان ما أو لمعرفة ما تستغرقه الرحلة من وقت للوصول للمكان المطلوب وكل هذا في وقت قصير. ولكن ما لا تعرفه هو دور الذكاء الاصطناعي في أداء المهمة وكمية العمليات والتكنولوجيا الذكية التي تقف وراء النتائج السريعة التي تحصل عليها. حيث أن "google maps" يستخدم التعلم الآلي للتنبؤ بالوقت المستغرق من خلال مجموعات من البيانات والأنماط التي يحللها ويجمعها مع بعضها ثم يظهر لك النتيجة. وعن طريق استعمال خاصية التعلم الآلي بشكل محسّن يستطيع الذكاء الاصطناعي تحديد الطرق البديلة أيضا.

تنظيم صندوق الرسائل الواردة في بريدك الإلكتروني

يستخدم Gmail الذكاء الاصطناعي ليستطيع فصل وفرز الرسائل الواردة في البريد الإلكتروني حيث يمكن للمستخدم تقسيمها لعدة أقسام أساسية، ترويجية، بريد عشوائي، منتديات وتحديثات. أيضا من ميزات الذكاء الاصطناعي انه يستطيع حذف نسبة كبيرة جدا من الرسائل الواردة المزعجة أو غير المرغوب بها بالإضافة لميزة الردود القصيرة الذكية التي يمكن الحصول عليها بنقرة واحدة فقط.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي

مع تطور التكنولوجيا وانتشار الذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات الحياة، كان تأثيره على الطب مهما وكبيرا جدا حيث أحدث تقدما وتغييرا جذريا وساهم بتطور وتقدم القطاع الصحي من عدة نواحي أهمها الكشف المبكر عن الأمراض والتشخيص السريع للمرض، الأمر الذي قلل من الضغط والوقت والجهد الكبير الذي يبذله الطبيب في الحصول على نتائج مُرضية. هذا وتساعد استخدامات الذكاء الصناعي الصحية في قدرة الكادر الصحي على اتخاذ قرارات بشكل أدق وأكثر سلامة وإيجاد طرق العلاج مما يسهل عمليات كشف المرض والعلاج.

بالإضافة لذلك، أصبحت مهمة جمع بيانات ومعلومات المريض أسهل بكثير حيث يمكن باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي إيجاد السجل الطبي الشامل لجميع المرضى وتاريخهم الصحي وجميع الأمراض المزمنة أو الإصابات السابقة لضمان التقييم الصحي السليم وتقديم العلاج المناسب لحالة المريض. وقد سعت بعض الدول العربية وبشكل خاص دول الخليج إلى إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات إلى القطاع الصحي وذلك إيمانا بأهميتها الكبيرة في تطوير مجال الطب في الوطن العربي ولتسهيل عملية العلاج على العرب بدلا من السفر للخارج للحصول على الخدمات الطبية الممتازة والعلاج.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي

للذكاء الاصطناعي تأثير كبير ومهم جدا على القطاع المالي حيث أحدث ثورة في عالم الإدارة والاستثمار وتنظيم الخدمات المالية والاستخدام الأمثل للثروات من خلال التقنيات المتعددة التي تؤثر بشكل كبير على تطور الوضع الاقتصادي والاجتماعي مما يعود بالفائدة على المستهلك المالي ويوفر فرص عمل بنسبة أكبر. ومن جهة أخرى، فإن استخدام خاصية التعلم الآلي الموجود ضمن برامج الذكاء الاصطناعي يحقق نتائج مذهلة ومكاسب كبيرة بكفاءة أعلى وبتكاليف أقل ووقت أقصر، فباستخدام الآلة في مجال المال تتزايد دقة العمل وصحة التنبؤ وتتعزز قوة أنظمة الرقابة المالية الاحترازية وهذا يساعد على وضع الخطط والقوانين التنظيمية.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي

ساهم إدخال الآلة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي إلى مجال الصناعة بتغييرات جذرية إيجابية، حيث رفع من نسبة الأرباح وخفض تكاليف العمل والقوى العاملة وساهم بابتكار طرق وأساليب جديدة لإنجاز المشاريع، الأمر الذي أدى لوجود حلول للعديد من المشاكل والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تواجه قطاع الصناعة. فمع وجود الذكاء الاصطناعي أصبحت عملية اتخاذ القرار أسهل بسبب قدرة الآلة على تحليل كميات كبيرة من البيانات في وقت قصير نسبيا وبدقة عالية وبالنتيجة أيضا يساهم في وضع خطط منظمة ودقيقة جدا لعمليات التصنيع والصيانة مما يؤدي لتفادي الوقوع في الأعطال والمشاكل.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم

إن الذكاء الاصطناعي يعود بالفائدة بشكل كبير على قطاع التعليم أيضا، حيث أنه يسهل عملية الدراسة بالنسبة للطلاب من خلال توفيره للتطبيقات المستندة إلى برامجه حيث يستطيع الطالب الدراسة في أي وقت وتعلم أي مجال يريده حسب مقدرته. يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يحلل بيانات الطالب ويكتشف ما لديه من مميزات وما ينقصه من خبرات مع تلقي الدعم والإرشادات من المعلمين في أوقات المدرسة النظامية.

أيضا يمكن لتطبيقات الذكاء الاصطناعي أن تساعد الطلاب في التغلب على نقاط ضعفهم والحصول على بعض المساعدة مثل حل الواجبات أو التحضير للامتحانات أو تنفيذ مشاريع دراسية في الوقت الذي يصعب على المعلمين فعل ذلك كالفصل الصيفي مثلا. والجدير بالذكر أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تمكنك من الحصول على أجوبة الأسئلة بسرعة ودقة، وتمكنك أيضا من التسجيل ضمن دورات تدريبية حول العالم والتعلم واكتساب خبرات من شتى أنحاء العالم عن بعد.

عيوب الذكاء الاصطناعي

عيوب الذكاء الاصطناعي

على الرغم من التفوق الباهر الذي يحققه الذكاء الاصطناعي والتسهيلات التي يقدمها، إلا أنه يملك جانبا سلبيا أيضا، حيث أن الإنسان أصبح يعتمد بشكل شبه كلي على التكنولوجيا وعدم استخدام الذكاء البشري الفطري. أيضاً الذكاء الاصطناعي هو آلة في النهاية، أي يفتقر للإبداع والتفكير بطرق مختلفة خارج الصندوق، كما تفتقر الآلة إلى الجانب الأخلاقي وقد تنتهك الخصوصيات. من جوانب الذكاء الاصطناعي السيئة أيضا أنه يتسبب بخسارة العديد من العمال لوظائفهم بسبب استبدال الأيدي العاملة بأنظمة الأتمتة.

التعليقات