هل أصبحت هواتف "iPhone 6" أقدم من أن تعمل؟

تتميز هواتف إصدار "آيفون 14" بكاميراتها الخارقة واتصالها بالأقمار الاصطناعية وغير ذلك من خصائص جديدة أو التي كانت تتوفر في إصدارها السابق (iPhone 13). وبالفعل أصبحت متوفرة في مراكز "آبل" الرئيسية

هل أصبحت هواتف

(توضيحية)

تاريخ هواتف iPhone 6

أصدرت شركة آبل هواتف (iPhone 6s و iPhone 6s Plus) في أيلول/سبتمبر من عام 2015، ما يعني أن عمر هذا الإصدار الفعلي يبلغ اليوم أكثر من 7 سنوات. بالنسبة لأعمار الهواتف بالطبع تعتبر فترة 7 سنوات طويلة جدا، ولكن في وقت إصدار هذه الهواتف كانت تعتبر رائدة ومتطورة فقد قدمت للعالم للمرة الأولى خاصية اللمس ثلاثي الأبعاد وكانت هواتف ذات سمعة وشعبية جيدة بين المستخدمين وخصوصا أنها جاءت بعد هاتف (iPhone 5) الذي لاقى نجاحا كبيرا.

تصنيف هواتف iPhone 6 الجديد

تصنيف هواتف iPhone 6 الجديد

حذرت شركة "آبل" مستخدميها من أن هواتف (iPhone 6) ستصبح (Obsolete) التي تعني (منقطع) أي أن العمل سيتوقف عليها بسبب إصدارها القديم ولأن الشركة لم تعد تدعمها تقنيا وبرمجيا. عادة ما يقع جهاز الهاتف الذكي في هذا التصنيف إذا كان عمره بين 5 و 7 سنوات ويكون المصنّع قد توقف عن إنتاجه وبيعه سابقا.

وصرحت شركة "آبل" في السابق أنها ستتوقف عن خدماتها التقنية أو إنتاج القطع لبعض الأجهزة والمنتجات المنقطعة. ومع ذلك فإن نظام (iOS) سيبقى قيد العمل على هذه الأجهزة ويمكن التوجه إلى آلاف نقاط ومراكز الإصلاح المختصة بهواتف "آيفون" حول العالم للحصول على الدعم الفني لهذه الأجهزة.

هواتف iPhone المنقطعة

قائمة هواتف iPhone المنقطعة لعام 2022

  1. iPhone 4 (8GB).
  2. iPhone 4S.
  3. iPhone 5.
  4. iPhone 5C.
  5. iPhone 6 Plus.

قائمة هواتف iPhone المنقطعة خلال الأعوام السابقة

  • iPhone.
  • iPhone 3G 8GB (الصيني).
  • iPhone 3G 8GB – 16GB.
  • iPhone 3GS 16GB – 32GB (الصيني).
  • iPhone 3GS 8GB.
  • iPhone 3GS 16GB – 32GB.
  • iPhone 4 CDMA.
  • iPhone 4 CDMA 8GB.
  • iPhone4 16GB – 32GB.
  • iPhone 4 GSM 8GB الأسود.
  • iPhone 4S 8GB.

بالرغم من العمر النسبي الطويل لهواتف "آيفون"، بمجرد أن ينتهي الدعم الفني لهذه الهواتف فهي لا تتلقى تحديثات برمجية، ما يسبب مشاكل كثيرة مثل الفيروسات والبطء وقد يؤثر على أداء الجهاز بشكل عام. ولذلك إذا كان جهازك من ضمن الأجهزة في قائمة الهواتف المنقطعة فيفضل أن تفكر باستبداله.

فجر iPhone جديد مع إصدارها الـ 14

أجهزة السلسلة 14

أعلنت شركة "آبل" في السابع من شهر أيلول/سبتمبر عن إصدارها الجديد من الهواتف الذكية وهي:

  • iPhone 14.
  • iPhone 14 Plus.
  • iPhone 14 Pro.
  • iPhone 14 Pro Max.

تتميز هواتف إصدار "آيفون 14" بكاميراتها الخارقة واتصالها بالأقمار الاصطناعية وغير ذلك من خصائص جديدة أو التي كانت تتوفر في إصدارها السابق (iPhone 13). وبالفعل أصبحت متوفرة في مراكز "آبل" الرئيسية حول العالم واصطف الناس في طوابير انتظار طويلة لشرائها بالإضافة إلى طلبات الشراء المسبقة.

وكما جرت العادة مع كل إصدار جديد من هواتف "آيفون" تتوقف شركة "آبل" عن بيع بعض الموديلات القديمة وتشمل قائمة الهواتف التي أصبحت آبل تعتبرها قديمة عدة طرازات وأصبح من المستحيل بالنسبة للمستخدمين شراء أجهزة جديدة من مراكز "آبل" من هذه الطرازات.

ما هي الأجهزة التي توقفت آيفون عن إصدارها؟

ما هي الأجهزة التي توقفت آيفون عن إصدارها؟

تتضمن قائمة الأجهزة التي أصبحت "آبل" تعتبر قديمة وتوقفت عن إصدارها لهذا العام الهواتف التالية:

  • iPhone 11 الذي جرى إصداره في 2019.
  • iPhone 12 mini الذي جرى إصداره في 2020.
  • iPhone 13 Pro من إنتاج 2021.
  • iPhone 13 Pro Max الذي جرى إصداره في 2021.

هذه الإصدارات لم تعد موجودة على رفوف مراكز بيع آيفون الرسمية مع أن (iPhone 11) بنسخته المعدلة الرسمية لا يزال متوفرا للبيع، كما أن بعض البائعين الثانويين مثل (Best Buy) قد تستمر ببيع بعض هذه الإصدارات لبعض الأشهر اللاحقة.

ما هي الأجهزة المتوفرة للبيع في مراكز آيفون؟

بعد إزالة بعض الأجهزة التي أصبحت قديمة نسبيا تتوفر الأجهزة التالية في مراكز بيع "آيفون" حول العالم:

الجهاز

السعر

iPhone 14 Pro Max

يبدأ من 1.099 دولار أميركي

iPhone 14 Pro

999 دولار أميركي

iPhone 14 Plus

899 دولار أميركي

iPhone 14

799 دولار أميركي

iPhone 13

699 دولار أميركي

iPhone 13 mini

599 دولار أميركي

iPhone 12

599 دولار أميركي

iPhone SE من الجيل الثالث

429 دولار أميركي

ما هي التحديثات التي فاتت مستخدمي هواتف iPhone 6؟

نذكر جميعا كيف كان إصدار شركة "آبل" في 2015 (iPhone 6) وإصداراته اللاحقة الهاتف الذي يحلم به كل مستخدمو الهواتف الذكية، وقد كان هذا الهاتف علامة فارقة بالفعل في عالم التكنولوجيا بمميزات طورتها "آبل" بشكل متفرد سبق كل أنواع الهواتف الذكية الأخرى.

ولكن إذا كنت تعيش في الماضي وتستخدم هاتف (iPhone 6) منذ 2015 عندما نزل للأسواق في المرة الأولى حتى الآن فإن الكثير يفوتك بالفعل. يمكن القول إن "آبل" قامت خلال هذه الفترة بإعادة اختراع هواتفها الذكية وتصميماتها ومميزاتها مرتين فقد حسنت من أداء كاميراتها بما يعادل 1000% وحرصت على أداء أفضل لهواتفها وإمكانياتها بعشرة أضعاف على الأقل.

يمكنك الآن أن تحصل على تقنيات الجيل الخامس من الإنترنت على هواتف (iPhone) الجديدة، كما أن إصدارات السلسلة 12 و 13 منها مجهزة بشاشة (OLED). وإذا لم تكن متحمسا لسلسلة هواتف 14 من شركة "آبل" بالرغم من الميزات العظيمة التي تم تجهيزها بها مثل كل الخصائص التي تعنى بصحة المستخدم والبيئة واتصالها بالأقمار الاصطناعية المجاني (على الأقل للوقت الحالي) فيمكنك اختيار هواتف (iPhone 13) التي يشهد لها المستخدمون بأنها هواتف ممتازة. هذا وتتميز هواتف (iPhone 13) بأنها مجهزة ببطارية ذات أداء ممتاز وكاميرا خارقة. أما إذا كانت ميزانيتك أقل فيمكنك الاتجاه نحو طراز (iPhone 11 Pro Max) الذي يعتبر أرخص من غيره بأشواط.

في الحقيقة مهما كان الطراز الذي تقتنيه في هذه المرحلة فإنه يعتبر تطورا كبيرا بالمقارنة مع (iPhone 6)، وخصوصا أن "آبل" تحرص مؤخرا على إصدار 4 أجهزة في السلسلة الواحدة ليتاح للمستخدمين خيارات كثيرة، علما أن الخبراء ينصحون بالابتعاد عن (iPhone 12 mini و iPhone 13 Mini) بسبب سوء أداء بطارياتها.

التعليقات