07/02/2023 - 08:25

هل تحظر الولايات المتحدة تطبيق تيك توك؟

جاء تطبيق "تيك توك" في المراتب الأولى لعدد مرّات التحميل حول العالم، مع بداية عام 2023، حيث كان الأكثر تحميلًا من بين التطبيقات المجانيّة على "آي أو إس" و"جوجل"، حسب تقرير نشر على موقع "بلات فورمر" المعني بأخبار التكنولوجيا

هل تحظر الولايات المتحدة تطبيق تيك توك؟

(Getty)

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إنّه ليس متأكدًا ممّا إذا كانت واشنطن سوف تقوم بحظر تطبيق الفيديو القصير المملوك للصين، تيك توك. وقال بايدن ردًا على سؤال أحد الصحافيين حول تيك توك، بعد عودته إلى واشنطن من عطلة نهاية الأسبوع في كامب ديفيد "لست متأكدًا. أعلم أنه ليس لدي هاتفي".

وجاء تطبيق "تيك توك" في المراتب الأولى لعدد مرّات التحميل حول العالم، مع بداية عام 2023، حيث كان الأكثر تحميلًا من بين التطبيقات المجانيّة على "آي أو إس" و"جوجل"، حسب تقرير نشر على موقع "بلات فورمر" المعني بأخبار التكنولوجيا.

ويعدّ عدد مرّات التحميل، مقياسًا أوليًا لبيان الأثر الثقافي للتطبيق، حيث احتفظ "تيك توك" بمكانة مهيمنة من بين التطبيقات الاجتماعيّة مع بداية العام، حيث يأتي في المقدمة، بالنظر إلى عدد الساعات التي يقضيها المستخدمون عليه.

وحسب وسائل إعلام، ووسط هذا الاهتمام الكبير بالتطبيق، يشعر مسؤولون حكوميّون أميركيّون بالانزعاج، ويتبنون وجهة نظر أكثر تشككًا تجاه التطبيق والشركة الصينيّة المشغّلة "بايت دانس"، إذ سرعان ما انتشرت حركة حظر التطبيق التي بدأت مع حكّام الولايات الجمهوريين في الكونغرس، وفي الوقت الحالي، سيتم حظر التطبيق على الأجهزة المملوكة للحكومة الفيدراليّة.

وقيّدت نحو 19 ولاية من أصل 50، عمليّة الوصول إلى "تيك توك" على أجهزة الحاسوب الحكوميّة، بالإضافة إلى بعض المؤسسات التعليميّة وأجزاء أخرى من القطاع العام.

وقالت شركة "جامف هولدنغ كورب" التي تبيع البرمجيّات للمؤسّسات الحكوميّة والخاصة "إنّ عملاءها الحكوميين منعوا بشكل متزايد من الوصول إلى التطبيق منذ منتصف هذا العام".

وذكرت الشركة، أنّه تم حظر نحو 65٪ من محاولات الاتّصال بتطبيق "تيك توك" هذا الشهر على الأجهزة التي يديرها موظفون بالقطاع العام في كلّ مكان، بما في ذلك المؤسسات التعليمية والوكالات الأخرى المختلفة، وذلك ارتفاعًا من 10٪ عمّا قبل.

ووسط حرب تجاريّة مستمرّة بين الولايات المتّحدة الأميركيّة والصين، فإنّ الجمهوريين والديمقراطيين في الولايات المتّحدة الأميركيّة، قد توصّلوا على اتّفاق حول "عدم الثقة" في شركة "بايت دانس" المشغّلة لتطبيق تيك توك.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قد حاول حظر التطبيق بشكل كامل، كما فشل في الاستحواذ على تيك توك بالقوّة، ليكون تحت إدارة الرئيس التنفيذي لشركة أوراكل، لاري إليسون.

التعليقات