كل ما تحتاج لمعرفته عن تطبيق "لينسا"

لتوليد الآفاتار الساحر أنت بحاجة لتحميل ما بين 10 حتى 20 صورة سيلفي، لذلك من الطبيعي أن يكون للمستخدمين مخاوف من استخدام هذا التطبيق أو تحميله. إلا أن مختبرات بريزما التي طورت التطبيق ويقع مقرها

كل ما تحتاج لمعرفته عن تطبيق

(توضيحية)

تجذب التطبيقات التي تعطي المستخدم صور آفاتار إلكترونية انتباه الكثيرين، وواحد من أكثر هذه التطبيقات شعبية في الوقت الحالي هو تطبيق "لينسا" (Lensa AI) الذي يمتاز بالصور الخلاقة والمميزة لأنه يعتمد أسلوبا فنيا مبدعا وذا طابع فريد. في هذه المقالة نعرفكم على تطبيق "لينسا" وصوره المميزة وحول طريقة استخدامه على أنظمة أندرويد و(iOS) وعلى أجهزة ماك أيضا.

ما هو تطبيق لينسا؟

ما هو تطبيق لينسا؟ 

تم تطوير تطبيق "لينسا" من قبل مختبرات بريزما وهو يتيح للمستخدم تشكيل صور آفاتار سيريالية باستخدام صور السيلفي بشكل أساسي. ويدعو التطبيق خاصية إصدار الصور الذاتية باسم "الآفاتار السحري" وتستخدم (Stable Diffusion) لخلق صور الآفاتار الحالمة بعدة أنماط فنية.

وتطبيق "لينسا" ليس جديدا في ساحة التطبيقات حيث تم إصداره عام 2019 إلا أن خاصية الآفاتار السحري هذه تمت إضافتها مؤخرا ويعود له الفضل خلف صور الآفاتار التي بتنا نشاهدها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكن لتطبيق "لينسا" خلق أكثر من 200 آفاتار مميز على عشرة أنماط وأشكالا متنوعة حيث يضم ثيمات من الخيال العلمي وحتى صور الأنمي خلال دقائق من الزمن. ومع أن البعض قد يظن أن التطبيق يحتاج لوقت مبالغ به لخلق صور آفاتار، فإن جودة الصور بحد ذاتها تشفع هذه السلبية.

أسعار تطبيق لينسا للآفاتار السحري

للأسف فتطبيق "لينسا" ليس مجانيا بل مأجور لمختبرات بريزما. لخلق 50 صورة آفاتار، تحتاج لدفع 8 دولارات، بينما يكلف خلق 100 صورة آفاتار 12 دولارا ويكلف خلق 200 صورة 16 دولارا علما أن التطبيق متوفر على أندرويد و(iOS) وأجهزة ماك.

كيفية استخدام تطبيق لينسا على أجهزة أندرويد و iOS وماك

  1. لاستخدام تطبيق "لينسا" عليك في البداية تنزيل التطبيق على جهازك الآيفون أو الأندرويد بشكل مجاني (مع قابلية الشراء ضمن التطبيق).
  2. بعد تنزيل التطبيق قم بقطع الصفحات الأولية عبر الضغط على زر التالي أو (Next)، ثم اضغط على البدء (Get Started). في هذه المرحلة سيتم طلب الاشتراك الشهري أو السنوي ويمكنك اختيار البدء برحلتك في تطبيق "لينسا" بالتجربة المجانية لسبع أيام.
  3. اضغط على زر التجريب الآن (Try Now) تحت أيقونة الآفاتار السحري ثم اضغط على المتابعة (Continue). سيخبرك التطبيق أن الصور المولدة عبر الذكاء الاصطناعي قد تعاني من بعض العيوب والنواقص لذلك ينصح باستيراد واستخدام الصور من فئات وأنماط متنوعة للحصول على أفضل النتائج.
  4. على الصفحة التالية يستعرض التطبيق أمثلة عن الاختيارات الجيدة والسيئة من الصور. بشكل مختصر عليك اختيار من 10 إلى 20 صورة سيلفي قريبة وعلى خلفيات متنوعة و تعابير وجهية متعددة ولا يجب اختيار الصور التي تحتوي على صور مغطاة أو صورا جماعية.
  5. الآن قم بتحميل 10 صور سيلفي على الأقل على تطبيق "لينسا"، أو حمل عددا أكبر من الصور إذا كنت تريد الحصول على مجموعة أكبر من الصور المتنوعة والغنية.
  6. اختر جنسك بعد ذلك.
  7. بعد ذلك يمكنك شراء عدد صور الآفاتار التي تتمنى الحصول عليها باستخدام تطبيق "لينسا".
  8. سيبدأ التطبيق بعد ذلك بتحميل الصور إلى تخزينه السحابي لبناء تصميم خاص بصورك عبر الذكاء الاصطناعي وتوليد صور الآفاتار.
  9. يستغرق تطبيق "لينسا" ما بين 20 حتى 30 دقيقة لتوليد الصور المطلوبة أي أن هناك فترة انتظار. يمكنك الضغط على خيار "أعلمني عندما تنتهي" أو (Notify me when it’s done) للحصول على إشعار عندما تصبح الصور جاهزة.
  10. أخيرا عندما يقوم التطبيق بتوليد صور الآفاتار على تطبيق "لينسا"، سيصبح لديك صورا جميلة مثل التي نراها حاليا على الإنترنت. وهناك العديد من أنماط الصور مثل الصور الغريبة والخيال العلمي والروبوت والمعاصرة والأنمي ونجم الروك والبطل الخارق والمغامر ورائد الفضاء وغيرها.

هل تطبيق لينسا آمن؟

لتوليد الآفاتار الساحر أنت بحاجة لتحميل ما بين 10 حتى 20 صورة سيلفي، لذلك من الطبيعي أن يكون للمستخدمين مخاوف من استخدام هذا التطبيق أو تحميله. إلا أن مختبرات بريزما التي طورت التطبيق ويقع مقرها في ضواحي سانيفيل في الولايات المتحدة الأميركية تزعم أن كل الصور التي يتم تحميلها يتم حذفها مباشرة بعد توليد صور الآفاتار المطلوبة.

بغض النظر عن تصريحات مختبرات بريزما، فوفق سياسة الخصوصية الموضحة في التطبيق، فهو يستخدم منصة تخزين "جوجل" وخدمات "ويب أمازون" لتحميل الصور والتي تعتبر جميعها شركات أميركية.

قد يكون هذا الأمر من دواعي تطمين المواطنين الأميركيين الذين يخشون تسريب صورهم وبياناتهم خارج دولتهم ولكن بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط فليس الأمر بالمطمئن جدا مع أنه يمكن القول إن صورنا وبياناتنا مخترقة من قبل أكثر من تطبيق أميركي آخر وخصوصا على السوشال ميديا.

وتجدر الإشارة إلى أن الصور المحملة على التطبيق والمولدة بواسطته تخضع للترميز النهائي مما يعتبر عامل أمان إلى حد ما.

بالإضافة إلى ذلك ففي تصنيف تطبيق "لينسا" على كل من متجر "جوجل" للتطبيقات وعلى متجر آبل تصرح الشركة أنها قد تستخدم بعض أدوات التعرف لتقفي أثرك على التطبيقات والمواقع وقد تشارك نشاطك على التطبيقات مع طرف ثالث.

ووفق سياسة استخدام تطبيق "لينسا"، إذا اخترت استخدام تطبيق "لينسا" فإنك تعطي لمختبرات بريزما الإذن "لإعادة إنتاج وتعديل وتكييف وترجمة وخلق صور اشتقاقية ونقل محتواك الخاص".

بعض المشاكل الأخلاقية المتعلقة بتطبيق لينسا

صور غير لائقة

بالرغم من تحميل صور رأسية أو للوجه فقط كما يطلب التطبيق، فقد تولدت لدى بعض المستخدمين صور عارية للجزء العلوي من الجسم. وقد صرحت مختبرات بريسما أن الشركة بصدد إصلاح الخطأ الذي يسبب الوقوع في مثل هذه المشكلة.

صور مغرية للنساء

بغض النظر عن المشكلة سابقة الذكر، يرى الكثيرون أن صور الوجه بحد ذاتها الخاصة بالنساء على تطبيق لينسا لها ملامح مغرية جدا وهو ليس دائما بالأمر الجيد وخصوصا عندما يستخدم التطبيق من قبل الأطفال كما أن صور الأشخاص الآسيويين والأفارقة تميل إلى لون أفتح من الحقيقة وملامح غربية.

استبدال الفنانين الحقيقيين

لا يستغني التطبيق عن خدمات الرسامين والفنانين البشر فحسب وإنما يقلد أساليبهم دون تعويضهم أو ذكر أسمائهم حتى.

التعليقات