كيف تحجب المكالمات والرسائل الاحتيالية على آيفون؟

يعتمد ممارسو هذا الاحتيال على إرسال رسالة إلكترونية أو نصية على الهاتف أو حتى من خلال بوست على منصة تواصل اجتماعي إلكترونية تبدو وكأنها أساسية، حيث يتم إيهامك فيها بأنك ربحت جائزة كبيرة، سواء كانت

كيف تحجب المكالمات والرسائل الاحتيالية على آيفون؟

(توضيحية - Gettyimages)

إن المكالمات والرسائل الاحتيالية تعتبر خدعة يقوم بها أشخاص بهدف السطو على البيانات والمعلومات الشخصية أو المال، وتشمل هذه الحيل استخدام البريد الإلكتروني والهواتف وحتى الرسائل النصية والبريدية للوصول إلى الناس والتحايل عليهم.

أبرز أشكال رسائل ومكالمات الاحتيال

الاستثمار المخادع

تكبّد العديد من الأشخاص خسائر مادية كبيرة فاقت حاجز 40 مليون دولار خلال عمليات استثمار كاذبة واحتيالية عام 2018 في أستراليا، واعتبرت آنذاك إحدى أكبر عمليات الاحتيال التي سببت ضررا ماديا على الضحايا، لذا يجب العمل على التوعية لعدم الوقوع في احتيال الاستثمار الكاذب من خلال بعض النصائح:

  1. التحلي بالريبة والشك تجاه مشاريع الاستثمار التي تعود بعوائد عالية جدا مع قلة المخاطر التي تواجهها أو انعدامها.
  2. الحذر من أي شخص يدعو بشدة إلى اتخاذ قرار استثماري معين، وعدم الالتزام في المشاركة باستثمار يتم شرحه في ندوة.
  3. عدم الإفصاح عن المعلومات والبيانات الشخصية لأي شخص يبادر بالاتصال بك من تلقاء ذاته، أو الرد على رسائل بريدية تقدم نصائح أو فرص مالية واستثمارية.

الخداع الإلكتروني ووسائله

يعتبر الغش الإلكتروني من محاولات الخداع والاحتيال للحصول على معلومات شخصية ككلمات المرور وأرقام الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان.

قد يصلك اتصال من محتالي الخداع عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو من خلال رسائل نصية أو عبر التواصل الاجتماعي وهم يزعمون تمثيل شركة تجارية أو كيان تجاري لديك تعامل سابق معه، كشركة الهاتف أو البنك الذي تتعامل معه أو مزود خدمات الانترنت، ويطلبون منك تأكيد بياناتك الشخصية أو إعادة تقديمها، لذا لا تقدم أية معلومة حتى تقوم بالتواصل مع الجهة المعنية والتحقق من صحة المكالمة أو الرسالة.

رسائل ربح الجوائز الاحتيالية

رسائل ربح الجوائز الاحتيالية

يعتمد ممارسو هذا الاحتيال على إرسال رسالة إلكترونية أو نصية على الهاتف أو حتى من خلال بوست على منصة تواصل اجتماعي إلكترونية تبدو وكأنها أساسية، حيث يتم إيهامك فيها بأنك ربحت جائزة كبيرة، سواء كانت الجائزة مبلغا ماليا أو هاتفا ذكيا أو عطلة أو قسيمة للتسوق. ولكي تستلم جائزتك فعليك أن تزودهم بمعلومات الحساب المصرفي الخاص بك لدفع ضريبة أو رسوم معينة.

ولكي نتوخى الحذر من هذا النوع الاحتيالي يجب الانتباه إلى ما يأتي:

  1. الجائزة التي تتعلق بمسابقة لم تشترك فيها أصلا.
  2. يطلب منك الاتصال أو إرسال رسالة بريد إلكتروني لتقديم معلومات شخصية.
  3. المطالبة بدفع رسوم عبر الإفصاح عن حسابك المصرفي لكي تحصل على جائزتك.
  4. ثم يتم تزويدك برقم صندوق بريدي أو رقم هاتف جوال أو بريد إلكتروني كمعلومات للتواصل دون وجود عنوان حقيقي وفعلي.

رسائل الاسترداد الاحتيالية

في هذا النوع يدعي المحتالون بأنهم موظفون لشركة حكومية من بنك أو مؤسسة معروفة ويخبرونك باستحقاقك مبلغا ماليا، إلا أن عليك أن تدفع رسوما إدارية لتطالب باسترداده. وبعض أنواع المحتالين يخبرونك بأنك حصلت على دفعات معاش قليلة بالنسبة لما تستحق أو أنك دفعت فواتير استهلاكية أكثر من اللازم لذا يمكنك استرداد الباقي.

رسائل أو مكالمات عاطفية احتيالية

تعمل هذه الرسائل الاحتيالية على استهداف الضحايا في مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما العاطفية منها والمشروعة. وعندما يبدي المستخدم رغبة في التواصل، يتم استخلاص بياناته الشخصية سواء من خلال بريد إلكتروني أو مكالمة أو رسالة نصية عبر الهاتف.

يبني المحتال في هذا الأسلوب علاقة مع الضحية بشكل إلكتروني ويكسب ثقته ويستعطفه ثم يؤلف قصة عن احتياجه للمال قد تكون لها علاقة بحالة مرض أو إصابة معينة لأحد أفراد عائلة المحتال، وبعد ذلك وبمجرد أن يرسل الضحية المبلغ المالي إلكترونيا يصبح من الاستحالة استرجاعه.

كيف تحجب الرسائل والمكالمات الاحتيالية في أجهزة الآيفون؟

عانى الكثيرون من مستخدمي الهواتف النقالة من مشاكل الاتصالات المزعجة أو الاحتيالية أو تكرار المكالمات واستقبال نصوص غير مرغوبة. وقد دعّم مطوّرو جهاز آيفون ثلاث طرق لحجب المكالمات والرسائل الاحتيالية من على أجهزتها الجوالة باستعمالها لنظام (iOS) وهي كالآتي:

آلية حجب مكالمات آتية من مصادر مجهولة أو احتيالية

مكالمات آتية من مصادر مجهولة

أتاح نظام (iOS) في أجهزة آيفون (iPhone)، ميزة تدعى (SUC أو Silence Unknown Callers) وتعني حجب المكالمات الهاتفية المجهولة. وبإمكان أي شخص تفعيل هذه الخاصية على هاتفه وستعمل بشكل تلقائي على حجب أي رقم غير معروف من التواصل معك.

رغم أهمية حجب المكالمات الهاتفية المجهولة الكبيرة في حجب هذه المكالمات الاحتيالية و المزعجة إلا أن الاحتيال قد يأتي من خلال الرسائل عبر البريد، كما أن هذا الحجب قد يسبب حجب أرقام هامة لم تقم بتسجيلها على هاتفك. ولتفعيل هذه الميزة تقوم بما يلي:

  1. فتح تطبيق إعدادات الهاتف على آيفون.
  2. البحث عن خانة (الهاتف) والضغط عليها.
  3. تظهر بعض الخيارات، ثم نبحث عن (Silence Unknown Callers)، وننقر عليها.

آلية حجب رسائل الاحتيال النصية

اعتمدت الشركة العالمية "آبل" لصناعة الهواتف الذكية آيفون على وضع خاصية في الهاتف الجوال تمنع من خلالها المجهولين من إرسال أي رسائل بغرض الاحتيال على المستخدمين، وذلك عن طريق تصفية الرسائل من الأشخاص المجهولين في تطبيق الرسائل بالجهاز. كما اشتملت هذه الخاصية على منع عمليات الاحتيال من خلال حجب إعلانات نصية تظهر بين حين وآخر، ولتفعيل هذه الميزة يجب اتباع الآتي:

  1. نذهب إلى خيار الاعدادات في الجهاز ونضغط على (التطبيق).
  2. نبحث عن (الرسائل) ونقوم بالضغط عليها.
  3. نضغط على زر (تبديل) وهو يقع بجوار زر (تصفية مرسلين غير معروفين).
  4. سيتم بعد ذلك الفرز التلقائي للرسائل، وبالتالي سيتم حجب رسائل المجهولين والمحتالين.

ميزة مود التركيز أو Focus Mode

ذكر موقع (appleinsider) أنه بالإمكان استخدام ميزة (Focus Mode) لأجل حجب أي رسائل مزعجة أو احتيالية، كذلك الأمر بالنسبة للمكالمات التي يتم حظرها بشكل تلقائي وفوري بعد تفعيل هذه الخاصية.

الأمر المختلف في ميزة (Focus Mode) هو أنها ليست انتقائية وحسب بل تقوم بحجب كافة الرسائل والمكالمات غير المرغوب بها بعكس خاصية (Silence Unknown Callers)، وبإمكانك في هذه الخاصية تحديد المقربين للتواصل معهم ضمن قائمة خاصة تدعى (Allowed People).

التعليقات