دليلك الشامل عن جهاز "هواوي" الجديد القابل للطي

بدأت الشركة إتاحة هاتفها (Huawei Mate X2) في الأسواق الصينية في 25 شباط/فبراير الماضي بإصدارين اثنين منه؛ الأول بذاكرة تخزين 256 غيغابايت وبلغ سعره 18000 يوان صيني، أي بما يعادل حوالي 2780 دولار

دليلك الشامل عن جهاز

(توضيحية)

هواوي (Huawei) شركة صينية مقرها في غوانغدونغ في الصين تعمل على صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية ومعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية.

تأسست عام 1987 لتتحول في بداية انطلاقتها من تصنيع لوحات مقاسم الهاتف إلى شركة عالمية لتوفير الخدمات التشغيلية والاستشارية وبناء شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية والمعدات والتقانات للمؤسسات العالمية داخل الصين وخارجها، بالإضافة إلى تصنيع أجهزة الاتصالات الذكية وطرحها في السوق الاستهلاكية.

لطالما عودتنا شركة هواوي (Huawei) على ريادتها وسعيها السريع في مواكبة أحدث التطورات والصيحات التقنية في عالم الأجهزة الذكية لتكشف مؤخرا عن واحد من أهم وأميز إصداراتها للأجهزة والذي شكل منعطفا قويا خرج عن الروتين المعتاد لصناعة وتطوير الأجهزة الذكية في الشركة، حيث قدمت لنا (Huawei) هاتفها الجديد القابل للطيّ (Huawei Mate X2).

سنتعرف في هذا المقال على مواصفات هذا الجهاز الجديد ومميزاته، ونقاط اختلافه عن أجهزة سامسونغ القابلة للطي، ولم قد يبتاع الشخص جهازا كهذا.

جهاز Huawei Mate X2

كشفت شركة "هواوي" رسميا عن الهاتف الجديد القابل للطي (Huawei Mate X29) الذي يعتمد على تقنية الطي الأفقي للداخل ليشبه في ذلك هواتف سامسونغ القابلة للطي (Samsung Galaxy Fold و Samsung Galaxy Z Fold 2).

ويأتي الهاتف بتصميم قطري نسبيا، وهذا يعني أنه أكثر سماكةً من ناحية الكاميرات ثم يصبح أقل سمكا بالاتجاه إلى الجانب الآخر حتى يصل سمكه إلى 4.4 ملم.

إنّ سمك هذا الجانب عند الكاميرات يعود إلى اعتماد المصممين على عدسة "بريسكوبية" ليكون الهاتف الأول من نوعه الذي يعتمد هذه التقنية مع شاشة قابلة للطي.

بدأت الشركة إتاحة هاتفها (Huawei Mate X2) في الأسواق الصينية في 25 شباط/فبراير الماضي بإصدارين اثنين منه؛ الأول بذاكرة تخزين 256 غيغابايت وبلغ سعره 18000 يوان صيني، أي بما يعادل حوالي 2780 دولار أميركي، والإصدار الثاني بحجم تخزين 512 غيغابايت بسعر بلغ 19000 يوان صيني، أي حوالي 2940 دولار أميركي.

لم يتم الكشف عن نية الشركة في توفير الهاتف خارج الأسواق الصينية بعد، كما أعلنت "هواوي" أنه سيتم الكشف عن مجموعة ملحقات خاصة بالهاتف مثل حامل للسيارة يتيح استخدام الهاتف مفتوحا أو مطويا، وجراب بمسند وغيرها.

مميزات هاتف هواوي الجديد Huawei Mate X2

وزن هاتف Huawei Mate X2

يبلغ الوزن الكليّ للهاتف 295 غرام وهو يعدّ وزنا ثقيلا نسبيا، حيث تقع أثقل نقطة في الهاتف عند الكاميرا حيث الجزء السميك، ولكن رغم وزن الهاتف الثقيل فإنه سهل الحمل ومن الصعب سقوطه من يد المستخدم وهو قابل للطي باستخدام يد واحدة.

كما اعتمدت الشركة على تصميم متميّز لنظام الطي يقوم على لوحات الكربون فايبر بالإضافة إلى سائل معدني يحوي مادة "الزركونيوم"، وهذا ما ساهم في التقليل من وزن الهاتف، كما أن نظام الطي هذا يسمح بإغلاق الهاتف وطيه كاملا دون أية فراغات.

شاشتا هاتف Huawei Mate X2

يتألف الهاتف من شاشتين داخلية وخارجية وتأتي الشاشة الداخلية بقطر 8 بوصة وبدقة 2480×2200 بيكسل، أما قطر الشاشة الخارجية فيبلغ 6,45 بوصة بمعدل 21:9.

كلتا الشاشتان من نوع شاشات (OLED) مع معدل تحديث يبلغ 90 هيرتز، وتدعم الشاشة الداخلية نطاق ألوان (DCI-P 3) على عكس الشاشة الخارجية، بينما تتفوق الشاشة الخارجية من ناحية حساسية اللمس بمعدل يبلغ 240 هيرتز مقابل 180 هيرتز للداخلية.

وتتميز الشاشة الداخلية باستخدامها تقنية جديدة هي عبارة عن شريحة نانوية بصرية ذات تحكم مغناطيسي، وهي تقنية تستخدم للمرة الأولى في صناعة الهواتف الذكية تقللّ من انعكاسات وتوهج الشاشة بحيث ينخفض انعكاس الشاشة لأقل من 1.5% مقابل انعكاس 5% أو أكثر في شاشة هاتف سامسونغ (Galaxy Z Fold 2)، وبالمقابل تتضمن هواتف سامسونغ القابلة للطي على الشريحة الزجاجية الرقيقة التي لم تعتمدها "هواوي" في هاتفها الجديد.

الكاميرات في Huawei Mate X2

الكاميرات في Huawei Mate X2

تتميز الشاشة الخارجية للجهاز باحتوائها على كاميرا خلفية مكونة من أربع عدسات وأخرى أمامية، بينما تخلو الشاشة الداخلية من العدسات وهذا يتيح استخدام شاشة كاملة دون وجود أي مساحات فارغة عليها.

اعتمدت "هواوي" على شركة "لايكا" في تطوير الكاميرا الخلفية كما العادة، وتتضمن عدسة رئيسية دقتها 50 ميغا بيكسل بفتحة f/1.9 مع مستشعر (RYYB) ومثبت صورة بصري، وتدعم هذه العدسة تصوير الفيديو بجودة 4K كما يمكن استخدامها في التقاط صور السيلفي أيضا.

وتتضمن الكاميرا الخلفية أيضا عدسة بريسكوبية دقتها 8 ميغا بيكسل مع فتحة f/4.4 ومثبت صورة بصري مع إمكانية التقريب البصري والهجين والرقمي حتى ×100، وعدسة بدقة 12 ميغا بيكسل متوسطة النطاق وفتحة f/2.4 مع مثبت صورة بصري أيضًا وتقريب ×3، وعدسة أخيرة بدقة 16 ميغا بيكسل تعمل كعدسة ماكرو ويمكنها التصوير عن قرب 2,5 سم.

بالإضافة للكاميرا الخلفية، يحوي الوجه الأمامي للشاشة الخارجية على عدسة بدقة 16 ميغا بيكسل تسمح بالتقاط صور السيلفي وإجراء مكالمات الفيديو.

أداء Huawei Mate X2

يعمل الهاتف على معالج مركزي (Kirin 9000 _5) نانومتر مكون من أربع شرائح (Cortex-A-77) أعلاها بتردد 3,13 غيغا هيرتز والباقي 2,54 غيغا هيرتز، وأربع شرائح (Cortex-A55) بتردد 2,05 غيغا هيرتز ومعالج رسوميات مدمج من نوع (Mali-G78 MP24).

الذاكرة والتخزين

يعتمد هاتف (Huawei Mate X2) على ذاكرة داخلية للتخزين بسعة 256 غيغا بايت للإصدار الأول و512 غيغا بايت للإصدار الثاني، ويعمل الهاتف بذاكرة عشوائية رام 8 غيغا لكلا الإصدارين.

بطارية Huawei Mate X2

بطارية Huawei Mate X2

يستخدم الهاتف بطارية بسعة 4500 ميلي أمبير في الساعة وباستطاعة 55 واط، مدعومة بتقنية الشحن السريع.

علبة الهاتف

تأتي العلبة محتويةً على شاحن مع كابل من نمط (USB_C) وسماعات سلكية (USB_C) أيضا، بالإضافة إلى بيت جلدي وشريحتي حماية للشاشتين الداخلية والخارجية.

يعمل الهاتف بنظام تشغيل أندرويد 10 مع واجهة استخدام (EMUI 11.0)، ويدعم شريحتي اتصال مع إمكانية استخدام الثانية كمنفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية، كما يتضمن ماسح بصمة جانبي يعمل حتى أثناء فتح شاشة الهاتف الداخلية، ويدعم الهاتف الجديد تقنية اتصال 5G مع تزايد الاهتمام بوضع هوائيات تدعم هذه التقنية وتوفر اتصال ثابت وسريع ومستقر.

التعليقات